Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل تدعم الموجة الثانية لكورونا توقعات الـ146 ألف دولار لـ "بيتكوين"؟

أكبر عملة رقمية مشفرة تحصد المكاسب رغم موجات الاضطرابات الاقتصادية

مكاسب العملات الرقمية فاقت التوقعات رغم تذبذب الأسواق (غيتي)

قال محللون اقتصاديون، إن التوقعات القائمة تشير إلى استمرار ارتفاع عملة الـ"بيتكوين" خلال العام الحالي، بخاصة مع الموجة الثانية لفيروس كورونا، التي تسببت في عودة الضبابية لتسيطر على المشهد وتزيد من أوجاع الاقتصاد العالمي، الذي واجه أطول سلسلة من الخسائر في التاريخ الحديث خلال العام الماضي ومنذ ظهور الجائحة.

كان بنك الاستثمار الدولي "جي بي مورغان"، قد توقع في مذكرة بحثية حديثة، أن تحقق عملة "بيتكوين" مكاسب إضافية كبيرة على المدى الطويل لتصل إلى 146 ألف دولار، لأنها تتنافس مع الذهب لجذب تدفقات الاستثمار. وأشار إلى أن القيمة السوقية لعملة "بيتكوين" قد ترتفع بمقدار 4.6 مرة لسعر نظري يبلغ 146 ألف دولار، لمطابقة إجمالي استثمارات القطاع الخاص في الذهب عبر الصناديق المتداولة في البورصة أو السبائك والعملات المعدنية.

وفي إفادة لـ "اندبندنت عربية"، قال المحلل المالي، أحمد الحارثي، إن هناك حالة من عدم اليقين في الوقت الحالي، وفي مثل هذه الحالات غالباً ما يبحث المستثمرون عن الملاذات الآمنة التي كانت تضم أدوات عدة سواء كان الذهب أو الدولار الأميركي.

موجة الركود

وإذا شهدنا المكاسب التي حققها الذهب خلال العام الماضي، نجد أنها مكاسب هزيلة ولا يمكن أن تعوض ما فقده المستثمرون بسبب موجة الركود والانكماش وتوقف العديد من الأنشطة، ولذلك لم يعد المعدن النفيس مغرياً أو جاذباً للاستثمار. وعلى صعيد الدولار الأميركي، فقد تسببت الحروب التجارية إلى اتجاه بعض الدول إلى التفكير في استبداله بعملات أخرى في احتياطياتها المركزية، وبالفعل واجه الدولار الأميركي سلسلة من الخسائر دفعته إلى تسجيل أدنى مستوى خلال عامين ونصف العام خلال تعاملاته في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار "الحارثي"، إلى أنه في ظل هذه الأجواء السلبية التي تخيم على مستقبل الذهب والدولار كأحد أهم أدوات الملاذات الآمنة، وبالنظر إلى القفزة السوقية التي حققتها العملات الرقمية وبخاصة "بيتكوين"، فإن أنظار المستثمرين اتجهت بالفعل إلى هذه السوق التي تنمو بشكل وبنسب غير متوقعة، لكن الجائحة التي يمر بها العالم في الوقت الحالي وتهافت المستثمرين وبحثهم المستمر عن استثمار مربح، دفع إلى أن تسجل العملات الرقمية مستويات تاريخية.

وفي ما يتعلق بالتوقعات، أشار المحلل المالي إلى أنه طالما لم يسدل العالم الستار على هذه الجائحة الصحية، فإنه لا يوجد ما يمنع من استمرار نمو العملات الرقمية على المدى المتوسط والقريب، ولذلك فإن توقعات بلوغ "بيتكوين" مستوى الـ100 ألف دولار غير مستبعد خلال العام الحالي.

ارتفاع كبير لـ"بيتكوين"

وبعدما هوت "بيتكوين" من مستوى الـ 34 ألف دولار الذي سجلته قبل أيام وهوت إلى مستوى الـ31 ألف دولار لتخسر أكثر من 80 مليار دولار خلال تعاملات يوم الاثنين الماضي. لكن في تعاملاتها الأخيرة سجلت مستوى قياسي وتاريخي جديد بعدما كسرت في تعاملاتها الأخيرة مستوى 35 ألف دولار.

ووفق موقع "كوين ماركت كاب"، وخلال الـ48 ساعة الماضية، قفزت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية بنسبة 17.5 في المئة رابحة نحو 140.3 مليار دولار بعدما ارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 803 مليارات دولار في تعاملات الاثنين الماضي إلى مستوى 940.3 مليار دولار في تعاملات صباح اليوم الأربعاء.

وقفزت عملة "بيتكوين" بنسبة 13.7 في المئة خلال الـ48 ساعة الماضية، بنسبة 13.7 في المئة رابحة نحو 4159 دولاراً بعدما ارتفع سعرها من 30232 دولاراً في تعاملات الاثنين الماضي إلى مستوى 34391 دولاراً في تعاملات صباح اليوم. كما قفزت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 15.6 في المئة رابحة نحو 87.8 مليار دولار بعدما ارتفع من مستوى 560.2 مليار دولار في تعاملات الاثنين الماضي لتسجل في تعاملات صباح اليوم مستوى 648 مليار دولار.

"إيثريوم" تتجاوز مستوى 1100 دولار

وفي المركز الثاني حلت عملة "إيثريوم" التي زادت خلال الـ48 ساعة الماضية بنسبة 14.6 في المئة، رابحة نحو 138 دولاراً بعدما ارتفع سعرها من 964 دولاراً في تعاملات الاثنين الماضي إلى مستوى 1102 دولار في تعاملات صباح اليوم. كما ارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 26 في المئة رابحة نحو 26.5 مليار دولار بعدما صعدت من مستوى 101.1 مليار دولار إلى نحو 127.6 مليار دولار.

وسجلت عملة "تيزر" مكاسب طفيفة خلال الـ48 ساعة الماضية بلغت نسبتها 0.33 في المئة، رابحة نحو 0.02 دولار بعدما ارتفعت من مستوى 0.998 دولار في تعاملات الاثنين الماضي إلى مستوى 1 دولار في تعاملات صباح اليوم. كما ارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 3.7 في المئة رابحة نحو 0.8 مليار دولار بعدما صعدت قيمتها الإجمالية من مستوى 21.3 مليار دولار إلى نحو 22.1 مليار دولار.

وفي المركز الرابع جاءت عملة "ليتكوين" التي سجلت مكاسب خلال الـ48 ساعة الماضية بنسبة 5.3 في المئة، مضيفة نحو 8 دولارات بعدما ارتفع سعرها من مستوى 152 دولاراً في تعاملات الاثنين الماضي إلى مستوى 160 دولاراً في تعاملات صباح اليوم.

وقفزت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 6 في المئة رابحة نحو 0.6 مليار دولار بعدما ارتفعت قيمتها الإجمالية من مستوى 10 مليارات دولار في تعاملات الاثنين الماضي إلى مستوى 10.6 مليار دولار في تعاملات صباح اليوم.

وفيما حلت عملة "إكس ريبل" في المركز الخامس بين أكبر 5 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فقد تراجعت خلال الـ48 ساعة الماضية بنسبة 1.6 في المئة، فاقدة نحو 0.04 دولار بعدما نزل سعرها من مستوى 0.231 دولار إلى مستوى 0.227 دولار. فيما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 10.3 مليار دولار.