Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فاوتشي: "الأسوأ لم يحدث بعد" وديسمبر أكثر شهور الوباء فتكا في أميركا

الطبيب الخبير في الأمراض المعدية يحذر: "نحن فعلاً في مرحلة حرجة للغاية من وباء "كورونا"

أعرب الدكتور أنطوني فاوتشي عن تخوفه من أن "أسوأ ما في وباء كورونا لم يحدث بعد"، خصوصاً أن "ديسمبر (كانون الأول) بات من أكثر شهور كوفيد - 19 فتكاً بالناس في الولايات المتحدة الأميركية.

وفي مقابلة أجرتها مع الدكتور فاوتشي المذيعة دانا باش ضمن برنامج State of the Union على قناة "سي إن إن" قبل يومين، دعا كبير خبراء الأمراض المعدية في البلاد والعضو في فريق عمل البيت الأبيض الخاص بفيروس كورونا، سكان الولايات المتحدة إلى الاستعداد لارتفاع في حالات الإصابة بالمرض في السنة الجديدة.

وقال في هذا الإطار: "قد نشهد طفرة في فترة ما بعد عيدي الميلاد ورأس السنة الجديدة - أو كما وصفتها زيادة على الزيادة في الإصابات".

وكان اختبار كورونا قد أجري على أكثر من مليون و100 ألف شخص في مطارات الولايات المتحدة، يوم السبت الفائت الذي شهد ثالث أكثر أيام السفر الجوي ازدحاماً في البلاد منذ مارس (آذار). أما في يوم عيد الميلاد، فقد فُحص ما لا يقل عن 616 ألف شخص، مع سفر آلاف الأفراد في الأيام التي تسبق العطلة.

وكان المسؤولون عن الصحة في الولايات المتحدة بمن فيهم الدكتور أنطوني فاوتشي قد نصحوا السكان بعدم السفر خلال فترة الأعياد، وتفادي التجمعات في أماكن مغلقة مع أشخاص خارج إطار محيطهم العائلي. ونبّه الطبيب البالغ من العمر 80 سنة، إلى إن هذه التجمعات من شأنها أن تزيد من حدة الإصابات في السنة الجديدة. وعندما سألت المذيعة باش الدكتور فاوتشي عما إذا كان يعتقد أن "الأسوأ لم يحدث بعد" في ما يتعلق بالوباء، أجاب: "نعم".

وأضاف موضحاً: "إذا ما نظرتِ إلى المنحنى البياني للحالات التي شهدناها عندما كنا في أواخر فصل الخريف ومؤخراً مع بداية فصل الشتاء، فإن الأمر يدعو فعلاً إلى القلق".

معلوم أن حالات الإصابة بفيروس كورونا والوفيات، ارتفعت بشكل كبير خلال الشهرين الماضيين، وسجلت الولايات المتحدة يوم السبت الفائت خامس أعلى يوم لجهة حالات الاستشفاء ذات الصلة، بحيث اُدخل أكثر من 117300 مصاب بعدوى كوفيد - 19 إلى المستشفيات في أنحاء البلاد.

ولفت الدكتور فاوتشي في هذا الإطار إلى أن المستشفيات تجد صعوبات فعلية في التعامل مع أعداد مرضى كوفيد - 19 قائلاً: "إننا نواجه مرحلة حرجة للغاية"، قبل أن يضيف، "مع حلول الأسابيع القليلة المقبلة، قد يزداد الوضع سوءاً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويعد ديسمبر من أكثر الشهور فتكاً بالناس في الولايات المتحدة منذ بداية تفشي وباء كورونا، مع وفاة أكثر من 63 ألف أميركي بمرض كوفيد-19 حتى السادس والعشرين منه. وسجلت الولايات المتحدة 225818 حالة إصابة جديدة، و1645 وفاة أخرى يوم السبت، وقد يصل عدد الوفيات في البلاد إلى ما يقرب من ضعف الرقم المسجل في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي الذي بلغ 36964  بحلول نهايته.

غير أن الدكتور فاوتشي أبدى أثناء ظهوره على قناة "سي إن إن" تفاؤلاً حيال وضع برنامج التطعيمات المعمول به في الولايات المتحدة، عندما قال إن البلاد تسير على الطريق الصحيح لجهة إعطاء جرعات اللقاح للمقيمين الأميركيين الأصحاء بحلول إبريل (نيسان) من السنة 2021، على الرغم من أنها متخلفة جداً عن الهدف الذي كان من المتوقع بلوغه في ديسمبر.

وتسعى الولايات المتحدة إلى إعطاء 20 مليون جرعة مع نهاية ديسمبر، بعدما وافقت إدارة الغذاء والدواء FDA على لقاحين منفصلين في ما يتعلق بفيروس كورونا في وقت سابق من الشهر، لكنها لم تمنح حتى الآن سوى مليون و900 جرعة للمقيمين ذوي الأولوية الملحة في أنحاء البلاد.

وقال الدكتور فاوتشي لمقدمة البرنامج يوم الأحد: "عندما يبدأ تنفيذ برنامج كبير مثل برنامج تطعيم شامل باستخدام لقاح جديد بشكل كلي كهذا، فإن البداية تكون دائماً بطيئة، لكن ما يلبث أن يكتسب زخماً كبيرا".

وأعرب عن اعتقاده بأن البدء في نشر اللقاح سيحقق زخماً "وسنعمل على مواكبة الخطة الموضوعة التي تقضي بالانتهاء من تطعيم الأشخاص ذوي الأولوية الملحة بحلول أبريل أو منتصفه، ومن ثم يمكن لأي شخص آخر في البلاد أن يحصل عليه".

تبقى الإشارة أخيراً إلى أنه يوجد الآن، استناداً إلى بيانات جامعة جونز هوبكنز، أكثر من 19 مليون شخص ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا في الولايات المتحدة. في حين بلغ عدد الوفيات بالعدوى 332145.

© The Independent

المزيد من صحة