Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سلالة كورونا الجديدة نمت بشكل مطرد خلال الإغلاق الوطني في إنجلترا

عدد الدول التي تحظر الرحلات الجوية الآتية من المملكة المتحدة في ازدياد استجابة للنوع الجديد من الفيروس

رغم إجراءات الوقاية يبدو أن السلاسة الجديدة لكورونا تحورت بين البريطانيين أو وصلت إلى البلاد من مكان آخر في العالم (أ ف ب)

أفاد مستشارون علميون في الحكومة البريطانية بأن السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي وُجدت في البلاد قد نمت بوتيرة مطردة خلال حالة الإغلاق الثانية التي شهدتها.

وقالت المجموعة الاستشارية للتعامل مع مخاطر الفيروسات التنفسية الجديدة والناشئة New and Emerging Respiratory Virus Threats Advisory Group NERVTAG، إن النوع الجديد يتركز في لندن وجنوب شرقي إنجلترا وشرقها - أي المناطق التي دخل معظمها في المستوى الرابع الجديد من قيود الإغلاق خلال عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة.

وعثر على النوع الناشئ في أجزاء أخرى من البلاد أيضاً، بحسب ما ذكرت وثيقة للجنة صدرت عقب اجتماع حول السلالة الجديدة، التي أطلق عليها اسم VUI-202012/01.

وقالت اللجنة العروفة بـ"نيرفتاغ" NERVTAG إن البديل أظهر "نمواً مطرداً" خلال الفترة التي شهدت فيها البلاد إغلاقاً ثانياً استمر من أوائل نوفمبر (تشرين الثاني) إلى أوائل ديسمبر (كانون أول).

وورد في الوثيقة: "باختصار، إن "نيرفتاغ" NERVTAG واثقة إلى حد ما من أن VUI-202012/01 يظهر زيادة كبيرة في قدرته على الانتقال مقارنة بالسلالات الأخرى".

تزامن الأمر مع زيادة في عدد الدول التي تحظر الرحلات الجوية من المملكة المتحدة في محاولة لوقف السلالة المتحولة من فيروس كورونا من الوصول إلى أراضيها، بما في ذلك فرنسا، إيطاليا، ألمانيا، فلندا والدنمارك وغيرها.

وأفادت لجنة "نيرفتاغ" NERVTAG بأنه أُبلغ عن حالات قليلة من الإصابة بالنوع الجديد في بلدان أخرى حول العالم، لكن "أُثبتت حالة واحدة صُدّرت من المملكة المتحدة إلى أستراليا".

وتابعت وثيقة اللجنة، أنه لوحظت قابلية تحوّر التسلسل الوراثي للفيروس في الدول الأخرى أقل من المملكة المتحدة.

وقال وزير الصحة الفرنسي يوم الاثنين إنه "من الوارد تماماً" أن تكون السلالة المتحوّلة الجديدة منتشرة في فرنسا، مع أنه لم تُحدد أي إصابة بها بعد.

وفي إيطاليا، قالت السلطات إنه اكتُشفت السلالة الجديدة لدى مسافر قدم مؤخراً من المملكة المتحدة.

يذكر أن قيوداً أكثر صرامة فُرضت عطلة نهاية الأسبوع على ملايين الأشخاص في لندن والمقاطعات المحيطة بها، وقيل لهم إنهم لا يستطيعون الالتقاء بأشخاص لا يشاركونهم المسكن نفسه يوم عيد الميلاد، بينما قُلّصت مدة الإجراءات المخففة المرافقة لموسم الاحتفالات إلى يوم واحد فقط في بقية إنجلترا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان رئيس وزراء المملكة المتحدة بوريس جونسون قد خاطب الشعب قائلاً: "نظراً للأدلة المبكرة التي نمتلكها حول هذا النوع الجديد من الفيروس والمخاطر المحتملة التي يمثلها، يتوجب علي أن أقول لكم إننا لن نمضي في خطتنا السابقة لعيد الميلاد".  

وقال جونسون نهاية الأسبوع الماضي إنه "لا يوجد دليل على أن" النوع الجديد "يسبب مرضاً أكثر خطورة أو معدلات وفيات أعلى" ولكن "يبدو أنه ينتقل بسهولة أكبر".

وأضاف أن قابلية انتقال السلالة الجديدة قد تكون أعلى بنسبة تصل إلى 70 في المئة من النوع القديم من الفيروس.

وكما عقد رئيس الوزراء محادثات أزمة مع الوزراء مطلع الأسبوع بعدما حظرت فرنسا عبور الشاحنات التي تنقل البضائع من المملكة المتحدة وعقب حظر الطيران الذي فرضته دول عدة استجابة للسلالة الجديدة من الفيروس.

(أنجز التقرير بمساهمة وكالة برس أسوسيشن للأنباء)

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات