Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تركيا أخلت سبعة مواقع عسكرية في سوريا

نقلت قواتها إلى مناطق يسيطر عليها مسلحون ومقاتلون مدعومون منها

ينتشر ما بين 10 آلاف إلى 15 ألف جندي تركي في شمال غربي سوريا (غيتي)

قال مصدر تركي، الجمعة، إن أنقرة أخلت سبعة مواقع مراقبة عسكرية في شمال غربي سوريا وسحبت قواتها من الأراضي التي يسيطر عليها النظام السوري إلى المناطق التي يسيطر عليها مسلحون ومقاتلون مدعومون منها.

وأقامت تركيا عشرات المواقع العسكرية في المنطقة عام 2018، في إطار اتفاق لم يكتب له الاستمرار توصلت إليه مع روسيا وإيران لتهدئة القتال بين القوات الحكومية السورية والمعارضة. وتدعم أنقرة القوات التي تقاتل رئيس النظام السوري بشار الأسد، الذي تدعمه موسكو وطهران.

وحاصرت قوات النظام السوري المدعومة من روسيا عدة مواقع عسكرية تركية العام الماضي. وتعهدت أنقرة في ذلك الوقت بالحفاظ على وجودها هناك، لكنها بدأت الانسحاب في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن آخر عمليات الإجلاء اكتملت، مساء الخميس، وإن القوات أعيد نشرها داخل الأراضي التي تسيطر عليها القوات المدعومة من أنقرة بموجب تفاهم جرى التوصل إليه مع روسيا.

وقال المصدر "الأمر ليس في شكل سحب للقوات أو تقليص أعدادها. الوضع يتعلق فقط بتغيير الموقع".

ويقول مسلحون سوريون، إن لتركيا ما يتراوح بين عشرة آلاف و15 ألف جندي في شمال غربي سوريا، إلى جانب مقاتلي المعارضة الذين تدعمهم والمتشددين الذين التزموا بنزع سلاحهم واحتوائهم.

وتستضيف تركيا نحو أربعة ملايين لاجئ سوري، وهي مصممة على منع تدفق مزيد من الفارين من القتال. وتقول الأمم المتحدة، إن هناك نحو أربعة ملايين شخص في شمال غربي سوريا خارج سيطرة الحكومة السورية، منهم 2.7 مليون نزحوا خلال الصراع المستمر منذ تسع سنوات.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط