Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جمعة تظاهرات استثنائية في السودان شعارها "تسقط تاني"

واشنطن تدعو الجيش الذي أطاح البشير إلى تشكيل حكومة "جامعة" تضمّ مدنيين

وزير الدّفاع عوض بن عوف يؤدي القسَم "رئيساً للمجلس العسكري الانتقالي" (رويترز)

واصل آلاف المتظاهرين السودانيّين اعتصامهم أمام مقرّ القيادة العامّة للجيش في الخرطوم مساء الخميس 11 أبريل (نيسان)، على الرّغم من بدء حظر التجوّل الليلي الذي فرضه الجيش على إثر إطاحته الرئيس عمر البشير. وعلى وقع هتاف "سلام، عدالة، حرية"، استهلّ المتظاهرون اعتصامهم للّيلة السّادسة على التّوالي أمام مقرّ الجيش الذي كان دعاهم قبيل ساعات من ذلك إلى التزام حظر التجوّل الذي بدأ في العاشرة ليلاً ويستمرّ لغاية الرّابعة فجراً.

الاعتصام سيستمر

وأتى تدفق المحتجين إلى ساحة الاعتصام، الجمعة، أمام مبنى القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم، بعد نداء لـ "قوى إعلان الحرية والتغيير" الذي رفض بيان قادة المجلس العسكري الانتقالي مؤكداّ أن "الاعتصام سيستمر ولن ينفضّ حتى تحقيق أهدافنا المشروعة وتطلعاتنا إلى تسليم السلطة لحكومة انتقالية مدنية وفقاً لإعلان الحرية والتغيير الذي تعاهدت عليه جماهير شعبنا الأبي".

وبحسب البيان، ستكون صلاة الجمعة الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي في ساحة الاعتصام على أن تليها صلاة الغائب على أرواح ضحايا الحراك السلمي، وناشد البيان كل سكان العاصمة والمناطق القريبة منها للمشاركة في الاعتصام وأداء الصلاة من ساحة الاعتصام.

رئيس للمجلس العسكري الانتقالي ونائب له

وعلى وقع التطورات المتسارعة، أعلن التلفزيون السّوداني الرّسمي أنّ وزير الدّفاع عوض بن عوف أدّى مساء الخميس القسَم "رئيساً للمجلس العسكري الانتقالي" الذي شكّله الجيش عقب إطاحته البشير، وأضاف التلفزيون "الفريق كمال عبد المعروف أدّى القسم نائباً لرئيس المجلس العسكري الانتقالي".

واشنطن... لحكومة جامعة

في جديد الردود، دعت الولايات المتّحدة الجيش السوداني الذي أطاح البشير إلى تشكيل حكومة "جامعة" تضمّ مدنيين، وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية روبرت بالادينو "الولايات المتحدة تُواصل دعوة السلطات الانتقالية إلى ضبط النفس وإفساح المجال أمام مشاركة مدنيين في الحكومة"، وأضاف "الشعب السوداني قال بوضوح إنّه يُريد انتقالاً يقوده مدنيّون" وإنّ هذا الأمر يجب أن يحصل "في وقت أسرع بكثير من عامين".

كما رفعت وزارة الخارجية الأميركية أيضاً إلى أعلى مستوى تحذيرها في شأن السفر إلى السودان، وحذّرت الرعايا الأميركيين قائلةً "لا تُسافروا" إلى السودان، وذلك بعدما أمرت موظفيها الحكوميين غير الأساسيّين بالمغادرة.

أوروبا... لنقل السلطة سريعاً إلى المدنيين

وإلى أوروبا، فقد دعت وزيرة خارجية الاتّحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني الجيش السوداني إلى نقل السلطة "سريعاً" إلى المدنيين، منوّهةً برغبة الشعب السوداني في التغيير، وقالت موغيريني في بيان "وحدها عملية سياسية موثوق بها وشاملة في إمكانها أن تلبّي تطلّعات الشعب السوداني وأن تؤدي إلى الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي يحتاج إليها البلد"، وأضافت "لا يمكن تحقيق ذلك إلاّ من خلال تسليم السلطة سريعاً لحكومة انتقالية مدنيّة، في هذه العملية، يجب على الجميع ممارسة الهدوء وأقصى درجات ضبط النفس".

المزيد من العالم العربي