Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ولايات أميركية تعتزم إطلاق ملاحقات ضد "غوغل"

المنصة الرقمية تعطي الأفضلية لعروضها الخاصة في نتائج البحث

محرك البحث بطبيعته هذه يلحق الإجحاف بالمنافسين (أ.ف.ب)

قررت ولايات أميركية عدة إطلاق ملاحقات ضد الاحتكار في حق "غوغل"، مع اتهام العملاق الرقمي باستغلال موقعه المهيمن على السوق لإبراز عروضه الخاصة بين نتائج محركه البحثي، وفق ما أفاد موقع "بوليتيكو".
وأوضح الموقع الإعلامي الأميركي، نقلاً عن مصادر عدة لم يكشف عن هويتها، أنه من المحتمل تقديم شكوى ضد "غوغل"، الخميس، بمبادرة من ولايتي كولورادو ونيبراسكا.
وسبق أن اشتكت منصات رقمية عدة، من بينها "أمازون" و"يلب" و"تريب أدفايزر"، تقدم خدمات أو منتجات موصى بها، من أن "غوغل" تعطي الأفضلية لعروضها الخاصة في نتائج البحث.
وستركز الملاحقات المستهدفة لـ"غوغل" على أن محرك البحث بطبيعته هذه يلحق الإجحاف بالمنافسين، وفق "بوليتيكو".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وتضاف هذه المشكلة إلى سلسلة المصاعب التي تواجه الشركة التي تتخذ في ماونتن فيو في كاليفورنيا مقراً لها، إذ سبق أن طالتها ملاحقات أطلقتها وزارة العدل الأميركية بسبب نموذجها القائم على خدمات مجانية وإعلانات موجهة بالاستناد إلى بيانات المستخدمين.
وتتهم الحكومة الأميركية المجموعة العملاقة بممارسة "احتكار مخالف للقانون" في مجال الأبحاث على الإنترنت والإعلانات، وأطلقت أكبر تحقيق في ممارسات احتكارية منذ عقود، ممهدة الطريق لاحتمال تفكيك المجموعة.
وتشكل هذه الملاحقات المرتقب أن تمتد على سنوات طويلة جبهة تصادم جديدة بين الحكومة وشركات الإنترنت، ولا شك في أن تداعياتها ستكون جسيمة على القطاع.
غير أن إثبات استغلال موقع مهيمن ليس بالمسألة السهلة.
ووصفت "غوغل" من جهتها هذه الإجراءات بـ"الخطأ إلى حد بعيد".

اقرأ المزيد

المزيد من علوم