Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أمير الكويت يشكل الحكومة الجديدة بمشاركة امرأة واحدة

ضمت 15 وزيراً بعضهم يحمل أكثر من حقيبة

رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الصباح خلال استقباله الحكومة الكويتية الجديدة. (كونا)

يفتح أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح صفحة جديدة في عهده بإعلانه، اليوم الإثنين، تشكيل حكومة رشحها رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، على إثر مرسوم في 8 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، وضمت 15 وزيراً، بينهم امرأة واحدة في منصب وزيرة الأشغال العامة ووزيرة دولة للشؤون البلدية، وهي الدكتورة رنا الفارس.

وضمت القائمة حمد العلي الصباح نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع، وأنس الصالح نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء، وعيسى الكندري وزيراً للشؤون الاجتماعية والأوقاف والشؤون الإسلامية، والدكتور محمد الفارس وزيراً للنفط والكهرباء والماء، والدكتور باسل الصباح وزيراً للصحة، والدكتور أحمد الصباح وزيراً للخارجية، ومبارك الحريص وزيراً للدولة لشؤون مجلس الأمة، وثامر الصباح وزيراً للداخلية، وخليفة حمادة وزيراً للمالية، وعبدالرحمن المطيري وزيراً للإعلام ووزير دولة لشؤون الشباب، والدكتور عبدالله معرفي وزيراً للدولة لشؤون الإسكان ووزير دولة لشؤون الخدمات، والدكتور علي المضف وزيراً للتربية والتعليم العالي، وفيصل عبد الرحمن المدلج وزيراً للتجارة والصناعة ووزير دولة للشؤون الاقتصادية، والدكتور نواف الياسين وزيراً للعدل.

استقالة وتعيين خلال شهر واحد

وأكد المرسوم الأميري المنشور عبر وكالة الأنباء الكويتية (كونا) منذ نحو أسبوع، إعادة تعيين الشيخ صباح خالد الصباح، رئيساً لمجلس الوزراء، وهو الذي قدم استقالته في وقت سابق، على إثر الانتخابات البرلمانية.

وذكرت "كونا" آنذاك أن أمير البلاد كلف الصباح "ترشیح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم علینا لإصدار مرسوم تعیینھم".

ويملك رئيس الوزراء خبرة تمتد لأكثر من 42 عاماً، بدأها كملحق دبلوماسي في وزارة الخارجية، ولاحقاً وزيراً لعدد من الحقائب (الشؤون الاجتماعية والعمل والإعلام والعدل والخارجية)، وتوجت بتعيينه رئيساً للوزراء العام 2019. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وزير الدفاع

بدأ الدكتور حمد العلي الصباح، الذي عين نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع، حياته في خدمة البلاد وكيل وزارة مساعد لشؤون التجهيز الخارجي في وزارة الدفاع.

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2011، حصل على أول حقيبة وزارية، وغادرها بعد نحو أربعة أشهر في فبراير (شباط) 2012.

الصالح نائباً لرئيس مجلس الوزراء مجدداً

منذ ديسمبر (كانون الأول) 2017، يشغل أنس خالد الصالح منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء، بعدما أعيد تعيينه في حكومة 2019 في المنصب نفسه، لكن سبق له أن تنقل بين التجارة والإسكان والمالية والنفط خلال سنوات خدمته.

الفارس والكندري

حصل محمد الفارس وعيسى الكندري على حقيبتين وزاريتين ضمن تشكيلة الحكومة الجديدة، فأنيطت بالأول مسؤولية وزارتي النفط والكهرباء والماء، منتقلاً من حقيبته الوزارية السابقة في التربية والتعليم إلى مسؤوليات جديدة تناسب مؤهلاته الأكاديمية، إذ حصل على الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية العام 1995.

وحمل الكندري حقيبتي الشؤون الاجتماعية والأوقاف والشؤون الإسلامية، بعدما كان وزيراً للمواصلات ووزير الدولة للشؤون البلدية.

الصحة والخارجية

يبدو أن كورونا أكدت ضرورة اختيار وزراء صحة يملكون خبرات في هذا المجال، إذ عين الدكتور باسل الصباح وزيراً لها، عقب مسيرة طويلة قضاها في تعلم الطب وتعليمه في جامعة الكويت، وهو استشاري في تخصص الأنف والأذن والحنجرة.

أما الخارجية، فكانت على عاتق الدكتور أحمد ناصر الصباح، الذي تسلّم الحقيبة نفسها بالوكالة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وكان وزيراً للإعلام بالوكالة أيضاً. والصباح لا يعتبر حديث عهد بما أوكل إليه، إذ شغل منصب وزير الخارجية العام 2019.

امرأة وحيدة

القائمة التي ضمت 15 اسماً جعلت من الدكتورة رنا الفارس المرأة الوحيدة في الحكومة، عبر حقيبة وزارة الأشغال العامة، التي سبق لها أن تولتها عام 2019. كما عيّنت الفارس، الحاصلة على دكتوراه في الهندسة المدنية من إحدى الجامعات الأميركية العام 2004، وزيرة دولة للشؤون البلدية.

العدل والتجارة والصناعة

الحكومة الجديدة عيّنت الدكتور نواف الياسين وزيراً للعدل، بعد باع طويل في المحاماة وتقديم الاستشارات الحكومية، هو الحاصل على الدكتوراه في القانون من بريطانيا.

أما حقيبة التجارة والصناعة فكانت من مسؤولية فيصل المدلج، الذي كان رئيساً لمجالس إدارة عدد من الشركات في مصر والكويت ولبنان منذ العام 2009، وهو عيّن أيضاً وزير دولة للشؤون الاقتصادية.

التعليم والتعليم العالي

عيّن الدكتور علي المضف وزيراً للتعليم وللتعليم العالي في آن واحد، بعد أن شغل منصب المدير العام لهيئة التعليم التطبيقي منذ مارس (آذار) 2017، كما كان عضواً في مجلس إدارة جهاز الاعتماد الأكاديمي بين عامي 2014 و2017.

المطيري ومعرفي بأربعة مناصب

أوكلت التعيينات الحكومية الجديدة مهمات مضاعفة للدكتور عبدالله معرفي وعبدالرحمن المطيري، إذ عيّن الأول وزير دولة لشؤون الإسكان ووزير دولة لشؤون الخدمات، فيما أسندت إلى المطيري حقيبة الإعلام ووزير دولة لشؤون الشباب، عقب إدارته الهيئة العامة للشباب منذ العام 2014.

وعين خليفة حمادة وزيراً للمالية بعد 33 عاماً قضاها في خدمتها، متدرجاً من "محاسب" إلى "وكيل لوزارة المالية" حتى العام 2018. وسُلم ثامر السالم الصباح حقيبة الداخلية بعد أن كان رئيساً لجهاز الأمن الوطني عام 2013، وأعيد تعيين مبارك الحريص وزيراً للدولة لشؤون مجلس الأمة بعد أن حصل على المسؤولية عام 2019.

المزيد من الأخبار