Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

3 أقطاب مالية تواجه تهم "دعم وتمويل الإرهاب" في مصر

جهات التحقيق توجه اتهامات لكل من سيد السويركي مالك "التوحيد والنور" وصفوان ثابت مالك "جهينة" ووزير سابق خدم في عهد الإخوان

قررت النيابة العامة حبس المتهمون الثلاثة 15 يوماً على ذمة القضايا والتحقيقات لازالت مستمرة (أ ف ب)

على مدى الساعات الأخيرة، ألقت أجهزة الأمن المصرية القبض على ثلاثة من أقطاب الأعمال قالت إنهم مشتبه بصلاتهم بجماعة الإخوان المسلمين المدرجة مصرياً على قوائم "الكيانات الإرهابية"، وهم مالك سلسلة المجمعات التجارية الشهيرة "التوحيد والنور"، سيد السويركي، ورئيس مجلس إدارة شركة "جهينة" للصناعات الغذائية، صفوان ثابت، ووزير القوى العاملة الأسبق في حكومة الرئيس الراحل محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان، خالد الأزهري، إذ وجهت لهم النيابة تهم التمويل والانضمام إلى جماعة إرهابية.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر قضائية قولها إن النيابة العامة قررت حبس الثلاثة 15 يوماً على ذمة القضايا التي اتهموا بها، وذلك بعد تحقيقات موسعة أجرتها السلطات المتخصصة على مدى الساعات الماضية، مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض أولاً على السويركي، ثم ثابت والأزهري.

تهم عدة

وفيما لم يتسن لـ"اندبندنت عربية" الوصول لمحامي "المتهمين" أو الحصول على تعليق منهم على توقيف موكليهم، قالت المصادر ذاتها، إن الموقوفين الثلاثة يواجهون تهم تمويل الإرهاب ودعم جماعة الإخوان "الإرهابية"، كما تصنفها السلطات المصرية منذ العام 2014، وذلك على أساس أنها جماعة أسست خلاف القانون، فضلاً عن إسناد تهم الدعوة إلى التظاهر من دون تصريح، والتحريض على العنف.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت المصادر القضائية أن من بين التهم الأخرى الموجهة للسويركي "ارتكاب مخالفات مالية والتورط في دعم الإرهاب" على مدى الأعوام الماضية، فضلاً عن قضايا تتعلق بغسل الأموال والاتجار بالعملة والتهرب الضريبي، والدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.

ونقلت وسائل إعلام محلية مملوكة للدولة، بينها صحيفة "الأهرام"، أن جهات التحقيق قررت تسليم إدارة شركة "جهينة" إلى سيف صفوان ثابت، نجل رجل الأعمال، الذي كان يشغل موقع نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.

واتهم الأزهري بارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أسست خلاف القانون، والدعوة إلى التظاهر من دون تصريح، والتحريض على العنف، وتمويل "جماعة إرهابية".

سوابق جنائية وأمنية

وحوكم السويركي سابقاً بعد اتهامه بإهانة العلم المصري في العام 2014، ببيعه أحذية رسم عليها علم مصر، في أحد فروع محاله، لكن في يناير (كانون الثاني) 2015، برأته محكمة جنح العجوزة من هذه التهمة.

وفي العام 2002، حوكم السويركي بعد ثبوت جمعه بين خمس نساء في عصمته بما يخالف الشرع والقانون، بالسجن سبع سنوات، وذلك قبل أن يخفف الحكم بالاستئناف في العام 2003، إلى ثلاث سنوات فقط.

كذلك، حوكم الأزهري سابقاً لاتهامه بأحداث حرق مبنى محافظة الجيزة في أعقاب فض اعتصام رابعة والنهضة، في أغسطس (آب) 2013، وأخلي سبيله في أكتوبر (تشرين الأول) 2016، لتجاوزه فترة الحبس الاحتياطي المقررة قانوناً، والمحددة بعامين كحد أقصى.

المزيد من متابعات