Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تطلق أول دوري نسائي لكرة القدم

خصص "اتحاد الرياضة للجميع" المشرف على المسابقة مبلغ 500 ألف ريال جائزة للفريق الفائز

شكّل حضور النساء إلى ملاعب كرة القدم في السعودية حدثاً غير مألوف، فضلاً عن مزاولة اللعبة، لذلك لا يعد خبر انطلاق أول دوري نسائي لكرة القدم في الرياض أمراً يمكن تجاوزه بسهولة.

إذ قص "الاتحاد السعودي للرياضة للجميع" شريط انطلاق الدوري النسائي السعودي لكرة القدم بين فريقي "رياض ليديز" و"الرياض بور"، في ملعب "هوليدي إن الأزهار" بالرياض.

دوري من ثلاث مجموعات

ويضم الدوري 24 فريقاً من مختلف المناطق، أجريت بينها قرعة بناء على التوزيع الجغرافي على مستوى المناطق الرئيسة، وهي منطقة الرياض التي تمثل قطاع الوسطى، ومدينة الدمام في المنطقة الشرقية، ومحافظة جدة في الغربية.

وتضم المجموعة الأولى التي تمثل منطقة الرياض كلاً من "الرياض ليديز" و"سما" و"التحدي" و"الرياض يونايتد" و"الرياض ستارز" و"نجد الرياضي" و"اليمامة"، إضافة إلى "بلو أروز"، وفريق "رايدرز"، وفريق "الرياض بور".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

فيما تشكلت المجموعة الثانية بمدينة جدة من أندية تضم "ستورم" و"جدة إيجلز" و"الليث الأبيض" و"مِراس" و"كنجز يونايتد" و"تايجرز" و"موج جدة" وأكاديمية "جدة إيجلز" والأمل و"تحدي جدة".

أما المجموعة الثالثة في مدينة الدمام، فستكون أقل المجموعتين في عدد الأندية، ففي الوقت الذي ستضم فيه المجموعتين السابقتين 10 فرق، ستضم مجموعة الشرقية أربع فرق، وهي "يونايتد إيجلز" و"شعلة الشرقية" و"فريق المملكة" و"دمام يونايتد".

وستلعب كل منطقة مع بعضها بعضاً، ثم تلعب الفرق المتأهلة إلى الأدوار النهائية في كل مجموعة بنظام خروج المغلوب، ليتحدد الفائز بالكأس بناء على المواجهات المباشرة بين مرشحي المناطق.

وتم تخصيص جائزة قدرها 500 ألف ريال سعودي (133.32 ألف دولار أميركي) للفريق الفائز. 

ماذا تعرف عن هن؟

وضمن لقاءات لـ"اندبندنت عربية" مع أقطاب الرياضة الوليدة، أبدت أشجان القحطاني، مدربة فريق "رايدرز" سعادتها بالخطوة، مؤكدة أن إطلاق الدوري بشكل رسمي كان حلماً استعد له الفريق جيداً "أجرينا مباريات ودية بين بعضنا البعض، وكثفنا برامج الإعداد البدني والنفسي للاعبات الفريق لرفع المستوى اللياقي بعد توقف كورونا حتى وصلنا لمرحلة الجاهزية الكاملة".

أمر مشابه قاله محمد الخلفان، مدرب حراس فريق شعلة الشرقية "اليوم بلا شك هو يوم تاريخي، أطمح من خلاله لأن أترك بصمة في مسيرة الرياضة النسائية السعودية"، مؤكداً أنه يملك "خطة شاملة لتطوير العنصر النسائي في مجال التدريب".

وأضاف الخلفان "فريق شعلة الشرقية ليس حديثاً فهو يلعب في الدوري البحريني النسائي للمحترفين منذ ثلاث سنوات"، وهو ما يرفع حظوظ فريقه في المنافسة، بحسب المدرب.

أما رهف بكر، لاعبة فريق مِراس من جدة، فقد عبرت عن سعادتها لكونها تقص شريط انطلاقة الدوري "نحن اليوم نطلق الدوري النسائي ونأمل أن نكون مكملاً لكرة القدم الرجالية لا منافسين لها".

واعتبر الأمير خالد بن الوليد بن طلال، رئيس الاتحاد السعودي للرياضة للجميع انطلاق الدوري النسائي في بلاده "قفزة كبيرة ونوعية لمستقبل ممارسة الرياضة في السعودية"، مضيفاً في تصريح سابق له "خطوة إطلاق دوري نسائي هي خطوة استراتيجية وتاريخية في إطار تعزيز جودة الحياة وجعل المجتمع السعودي أكثر حيوية".

طواقم نسائية أجنبية

واستعان الاتحاد المعني بالبطولة بطاقم تحكيمي وإداري نسائي أجنبي من دولتي لبنان والأردن، بحسب ما قاله اتحادا الدولتين العربيتين، ففي الجانب التحكيمي تشرف كل من دموع البقّار وجنى حيدر على إدارة الجانب التحكيمي، أما الطواقم الإدارية والمتمثلة في مراقبة المباريات فتشرف عليها نسرين الخزاعلة وإسراء مبيضين، وأخريات.

ويقول "اتحاد الرياضة للجميع" إن تحضيراته في ما يتعلق بالدوري من أطقم فنية وإدارية ولاعبات، تهدف إلى تعزيز وإنجاح مزاولة الأنشطة الرياضية، من خلال إتاحة الفرص للنساء، ودعم اللاعبات والمدربات للارتقاء بمهاراتهن، وذلك ضمن مبادرات برنامج جودة

المزيد من رياضة