Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل تعيد الولايات المتأرجحة احتساب الأصوات؟

نتائجها الأولية تميل إلى جو بايدن لكن الرئيس دونالد ترمب يشكك في نزاهتها

بينما يقترب المرشح الديمقراطي جو بايدن من حسم الانتخابات الرئاسية الأميركية لصالحه، بعد تقدمه على منافسه الجمهوري دونالد ترمب في ولايتي بنسلفانيا وجورجيا، ومواصلة الصدارة في أريزونا ونيفادا، تتبادر إلى الأذهان تساؤلات حول قدرته على مواجهة سيل الدعاوى القضائية التي رفعها الجمهوريون للطعن في نزاهة نتائج صناديق الاقتراع في عدد من الولايات.

وتتركز مطالب ترمب وفريقه على إعادة فرز الأصوات في ولايات أظهرت نتائجها الأولية فوز بايدن بمقاعدها في المجمع الانتخابي. لكن التدقيق في الأصوات يتطلب شروطاً تحددها قوانين كل ولاية.

جورجيا

تنحصر قواعد ولاية جورجيا بشأن إعادة فرز البطاقات الانتخابية، في الحالات التي يكون فيها تقدم مرشح على آخر بفارق ضئيل. وبعدما أنهت المقاطعات احتساب أصوات المتغيبين المتبقية، اتخذ مسؤولو الانتخابات قراراً بإعادة فرز الأصوات، نظراً إلى أن تقدم بايدن كان ضمن هامش تصويت يسمح لمنافسه بطلب إعادة العد وفقاً للقانون المحلي.

وأوضح سكرتير ولاية جورجيا براد رافينسبيرغر، أن الولاية ذات الـ 17 صوتاً في المجمع الانتخابي أنهت احتساب خمسة ملايين صوت، وكان الفارق بين المرشحين في حدود بضعة آلاف. وبموجب نظامها الانتخابي، يمكن لترمب أن يلتمس إعادة العد إذا كان هامش الفرق أقل من 0.5 في المئة من  إجمالي أصوات المقترعين، على أن يقدم الطلب في غضون يومين من اعتماد النتائج.

بنسلفانيا

يفرض القانون على سكرتير ولاية بنسلفانيا، التوجيه بإعادة الفرز إذا كان هامش الفوز 0.5 في المئة أو أقل، بحلول الساعة الخامسة مساءً من يوم 12 نوفمبر (تشرين الثاني)، على أن تكتمل العملية يوم 24 من الشهر نفسه. وكان بايدن انتزع صدارة بنسلفانيا صباح الجمعة، وفقاً لإحصاءات مركز إديسون للأبحاث، التي أظهرت تقدمه بفارق 0.2 في المئة، ما يتيح للمرشح الجمهوري فرصة إعادة فرز صناديق الاقتراع.

أريزونا

ينص قانون أريزونا على إعادة الفرز عندما تكون نتيجة المرشحين متساوية أو فوز أحدهما بهامش يقل عن 0.1 في المئة من إجمالي عدد الأصوات. ولم ترجح سكرتير الولاية كاتي هوبر إعادة العد، في الوقت الذي يتقدم بايدن بفارق يزيد عن 40 ألف صوت، وفارق يقدر بـ 1.4 في المئة.

ميشيغان

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي ولاية ميشيغان ذات المقاعد الـ16، يعاد الفرز تلقائياً، إذا كان الهامش بين المرشحين 2000 صوت أو أقل. ويمكن للمرشح طلب إعادة العد عند الاشتباه بالتزوير أو الخطأ، أو إذا كانت لديه فرصة للفوز بالانتخابات، ويجب تقديم الالتماس في غضون 48 ساعة من احتساب جميع الأصوات.

نيفادا

أما في نيفادا جنوب غربي الولايات المتحدة، فيحق للخاسر في الانتخابات، طلب فرز الأصوات مجدداً في غضون ثلاثة أيام عمل من التصويت النهائي، بغض النظر عن الهامش، ولكن يجب أن يكون على استعداد لتغطية تكلفة إعادة الفرز. وإذا انتهى التدقيق بتأكيد فوز مقدم الالتماس، فإنه يسترد ما دفعه. 

ويسكونسن

وفي شمال وسط الولايات، حيث تقع ولاية ويسكونسن، ينص قانون الولاية على طلب إعادة الفرز إذا كان الهامش أقل من 1 في المئة، على أن يقدم قبل الساعة الخامسة مساءً في أول يوم عمل بعد حصول الولاية على النتائج النهائية من مقاطعاتها. لكن يستبعد إعادة العد فيها، بسبب تقدم بايدن بحوالى 20 ألف صوت.

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير