Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التساؤلات تحيط بمستقبل "سامسونغ" بعد رحيل رئيسها

بأصول تقدر بـ 375 مليار دولار وعشرات الشركات التابعة لها في التأمين إلى صناعة السفن

لي كون-هي خلال مشاركته في مؤتمر صحافي بمقر شركة سامسونغ في العاصمة الكورية الجنوبية سيول في عام 2008 (أ ب)

أعلنت مجموعة سامسونغ الكورية الجنوبية إن رئيسها لي كون-هي توفي اليوم الأحد، عن 78 عاماً. وأضافت أنه توفي وسط أسرته بما في ذلك نائب رئيس الشركة جاي واي لي.

وقالت الشركة في بيان "ببالغ الحزن، نُعلن وفاة لي كون-هي، رئيس شركة سامسونغ للإلكترونيات".

وأضاف البيان "كان الرئيس لي صاحب رؤية حقيقية، وحول سامسونغ من شركة محلية إلى شركة رائدة عالمياً في الابتكار والقوة الصناعية. كان إعلانه عام 1993 عن "الإدارة الجديدة" المحفز لرؤية الشركة لتقديم أفضل التقنيات للمساعدة في تقدم المجتمع العالمي".

وولِد لي في عام 1942، وساعد في تنمية أعمال والده لي بيونغ تشول لتصبح شركة سامسونغ للإلكترونيات أكبر تكتل في كوريا الجنوبية.

وجاءت وفاته بعد أكثر من ست سنوات من نقله إلى المستشفى نتيجة إصابته بأزمة قلبية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ودخل جاي، نجل لي، واضعاً كمامة على وجهه إلى "مركز سامسونغ الطبي"، حيث كانت تقام مراسم التأبين لوالده. وعلقت لافتة تبين اقتصار عدد الحاضرين في منطقة التأبين على 50 فرداً فقط.

وقالت "سامسونغ"، إن جنازة لي ستقام في مراسم محدودة تقتصر على العائلة، ولم تفصح عن توقيتها، أو مكان إقامتها.

وكان لي قد أصبح رئيساً للمجموعة عام 1987، لكنه اضطر للاستقالة بعد أكثر من عشر سنوات في أعقاب إدانته برشوة رئيس البلاد.

وأدين مرة أخرى بخيانة الأمانة والاختلاس عام 2008، لكن صدر عفو عنه للمساعدة في فوز البلاد بتنظيم دورة الألعاب الأولمبية عام 2018، نظراً إلى أنه عضو قديم في اللجنة الأولمبية الدولية.

وأسهمت الأنشطة الجديدة، في تعزيز المؤسسة العملاقة لتبلغ قيمة أصولها نحو 375 مليار دولار ولها عشرات الشركات التابعة، التي تغطي أنشطة من الإلكترونيات والتأمين إلى صناعة السفن وقطاع البناء. وقالت "سامسونغ": "سيبقى إرثه خالداً".

ومن المنتظر أن تدفع وفاة لي، الذي تبلغ قيمة ثروته 20.9 مليار دولار، اهتمام المستثمرين نحو إعادة هيكلة محتملة للمجموعة التي تضم حصصا في شركات "سامسونغ" الرئيسة، مثل "سامسونغ للتأمين على الحياة"، و"سامسونغ للإلكترونيات".

المزيد من اقتصاد