Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجونة السينمائي يستعد للانطلاق بشروط صحية صارمة

انتشال التميمي: معظم العروض ستكون في الهواء الطلق ووزارة الصحة ستتدخل لهذه الأسباب

مهرجان الجونة في دورته الثالثة العام الماضي (اندبندنت عربية)

تفاصيل كثيرة تحملها الدورة الرابعة من مهرجان الجونة السينمائي، في ظل احتياطات صحية وضعت بدقة للحفاظ على سلامة الضيوف، وعدم حدوث أي عدوى بسبب فيروس كورونا، وسط توقعات ببدء موجة ثانية من تفشيه.

عروض أكثر بجمهور أقل

وفي تصريحات خاصة لـ "اندبندنت عربية"، قال مدير مهرجان الجونة السينمائي انتشال التميمي، إن سلامة الجميع هي أهم أهداف المهرجان، مشيراً إلى أنه في هذا العام سيتم عمل كل ما يمكن من أجل تحقيق هدفين، الأول سلامة الضيوف، والثاني عرض كل الأفلام الممكنة ولأكثر من مرة وبعدد جمهور أقل، وهذا سيتطلب كثافة في العروض مع وجود عدد أكبر من دور العرض، لضمان صحة المشاهدين. 

وأشار التميمي إلى أن هناك ندوات ستدار بطريقة البث المباشر، وسيتم تفعيل هذه الخدمة لتأمين الاستفادة من كل نشاطات المهرجان من دون أخطار صحية. وأوضح أنه سافر إلى مهرجانات دولية بعد "كوفيد-19" واستفاد من النظم المطبقة فيها، بحيث لن يسمح بالدخول لأي شخص من دون وجود ضمانات السلامة ومنها اختبار "PCR".

 

ومن الإجراءات التي سيتخذها المهرجان لحماية الضيوف، تعيين فريق سلامة خاص يتولى المسؤولية الكاملة لمراقبة وتنفيذ بروتوكولات الصحة والسلامة قبل وأثناء وبعد انتهاء المهرجان، مع تقديم خدمة طبية لجميع المشاركين فيه بالتعاون مع مستشفى الجونة، وتوفير خدمة إجراء التحاليل المرتبطة بـ "كوفيد-19" إذا لزم الأمر. كما سيكون استخدام الأقنعة إلزامياً في جميع المناطق المغلقة وعند التحرك في مناطق مزدحمة، إضافة إلى توفير سوائل تعقيم للجمهور، وقياس درجة الحرارة، وعدم السماح بدخول الأشخاص الذين تزيد حرارة أجسامهم عن 37.8 درجة مئوية، فضلاً عن تطهير الأمكنة باستمرار، بما في ذلك قاعات السينما ومناطق الخدمات والنقل.

وتابع أن التذاكر ستتاح إلكترونياً من طريق موقع المهرجان للضيوف المعتمدين، أما الجمهور فسيتم التعامل معه في إطار إجراءات السلامة والعدد المسموح به، كما ستكون معظم الفعاليات في الهواء الطلق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لقاء مع وزارة الصحة 

وأوضح التميمي أنه عقد لقاء جمع إدارة المهرجان بمسؤولي وزارة الصحة، التي أبدت تعاوناً كبيراً، ومن المقرر وصول وفد من الوزارة لدرس الموقف، وتقديم المساعدة اللازمة في إجراءات الصحة والسلامة، إذ إنه لن يسمح للضيوف الذين سيحضرون الدورة الرابعة بمغادرة مدينة الجونة والعودة إليها خلال فترة انعقاد المهرجان، مؤكداً أن هذا الإجراء الاحترازي هدفه الحفاظ على سلامة الجميع، والحد من الإصابة بفيروس كورونا.

حفل الختام 

وكشف مدير المهرجان أن حفل الختام سيتم تقديم موعده يوماً واحداً ليكون في 30 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، مؤكداً أن يوم 31 أكتوبر سيكون مخصصاً لعرض الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان، والأفلام المهمة.

وسيعقد مهرجان الجونة السينمائي في الفترة ما بين 23 و31 أكتوبر، بينما ستقام فعاليات منصة الجونة السينمائية، وهي المسابقة التي تهتم بالصناعة وتمنح فرصاً ومنحاً للمشاريع الفائزة والمميزة، في الفترة ما بين 25 و29 أكتوبر.

وكشف التميمي عن ملصق الدورة الرابعة للجونة السينمائي، مؤكداً أن الاختيارات البصرية للتصميم مستوحاة من التنوع العرقي والثقافي لشعوب المنطقة، ممثلة في الأطياف المتنوعة للمواهب العربية والشرق أوسطية الحالمة، بأشكال جديدة من الحياة التي يجسدونها في أعمالهم السينمائية.

 

وشدد التميمي على أن الخدمات الإعلامية ستتم عبر الموقع الإلكتروني للمهرجان، الذي وصفه بأنه سيكون أكثر فعالية في الدورة الرابعة، ويتم حالياً العمل على تطويره، استعداداً لبث كثير من الفعاليات عبره للجمهور داخل وخارج مصر، بخاصة أن كثيراً من الندوات والفعاليات والمحاضرات ستبث عبر الإنترنت.

وعن حضور النجم عادل إمام فعاليات الدورة الرابعة من المهرجان، قال إن الممثل المصري ضيف مرحب به دائماً، فهو الذي افتتح دورته الأولى بتكريمه عن مجمل أعماله، ونحن بالفعل وجهنا إليه الدعوة، وأنا أتوقع أن يكون موجوداً.

واختتم التميمي حديثه عن دورة المهرجان الجديدة، بالإشارة إلى أنها تضم نخبة من أهم الأفلام، ومنها "حكايات سيئة" (إيطاليا - سويسرا) و"أيام أكلة لحوم البشر" (فرنسا- جنوب أفريقيا- هولندا) لتيبوهو إدكينز. 

ويعرض أيضاً فيلم "مُشع" لريثي بان، و"امسح التاريخ" (فرنسا) من إخراج بينوا ديليبين وجوستاف كيرفيرن، وفيلم "برلين ألكسندر بلاتز" (ألمانيا- هولندا) لبرهان قرباني، وقد حظي هذا الفيلم بأربع جوائز ذهبية في حفل توزيع جوائز الفيلم الألماني الـ 69، إضافة إلى مشاركته في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين في دورته الـ 70.

ومن صربيا، يعرض فيلم "أب" لسردان جوبولوفيتش، كما يعرض "سقوط" وهو إنتاج مشترك بين الولايات المتحدة وكندا، ومن فرنسا فيلم "بانكسي أكثر المطلوبين"، و"إبراهيم" (فرنسا) لسمير قواسمي، وهو فيلم روائي طويل. والفيلم الصربي "واحة" لإيفان إيكيتش، و"الصبي صائد الحيتان" (روسيا - بولندا) لفيليب يوريف. 

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، يعرض فيلم التحريك السويسري الوثائقي "قشر" لصامويل باثي وسيلفاين مونيه، والفيلم الإسباني "مؤثرة" من إخراج روبن باربوزا. 

ومن أبرز الأفلام المتنافسة في مسابقة الأفلام القصيرة فيلم "ملصق" وقد شارك في مسابقة الأفلام القصيرة لمهرجان صندانس السينمائي 2020، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان بروكلين السينمائي الدولي 2020.

وعن حضور النجمة العالمية مونيكا بيلوتشي إلى الجونة، أشار إلى أنها تشارك هذا العام بفيلم "الرجل الذي باع ظهره" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية. 

وأضاف، "وجهنا لها الدعوة باكراً قبل أن يحسم أمر مشاركة هذا الفيلم بالمهرجان، حيث كان من المفترض أن تتواجد مع فيلم وثائقي لها، ولكن هذا الفيلم تم تأجيله للسنة المقبلة، ولكن فرص واحتمالات حضورها إلى المهرجان حالياً لم تحسم بعد، بالرغم من حماستها للمشاركة، لكن لديها ارتباطات متعلقة بأسرتها واحتياطات متعلقة بفيروس كورونا".

اقرأ المزيد

المزيد من فنون