Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بيونغ يونغ قتلت كوريا جنوبيا بعد استجوابه في مياهها

مسؤول عسكري: الظروف تشير إلى أنه كان هناك نية انشقاق

أعلنت سيول الخميس أنّ القوات الكورية الشمالية أطلقت النار على مسؤول في وزارة الصيد البحري الكورية الجنوبية وأردته قتيلاً وأحرقت جثمانه، بعدما عثرت عليه في مياهها إثر فقدان أثره من على متن سفينة تابعة للوزارة، مطالبة بمحاسبة المسؤولين عن هذا "العمل الوحشي".

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، في بيان، إنّ الرجل البالغ من العمر 47 كان على متن سفينة دورية قرب جزيرة يونبيونغ الحدودية (غرب) حين فُقد أثره صباح الاثنين، مشيرة إلى أنّ "كوريا الشمالية عثرت على الرجل في مياهها وارتكبت عملاً وحشياً بإطلاق النار عليه وإحراق جثمانه، وفقاً لتحليل جيشنا الشامل لمعلومات استخبارية متنوّعة".

وأضاف البيان "نحذّر كوريا الشمالية رسمياً من أنّها تتحمّل جميع المسؤوليات المتعلّقة بهذا الحادث".

وأعلن مسؤول عسكري لوكالة الصحافة الفرنسية إن الرجل كان يرتدي سترة نجاة، مضيفاً "الظروف تشير إلى أنه كان هناك نية انشقاق" لكن من دون تقديم أدلة على ذلك.

وبحسب وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب"، فإن القوات الكورية الشمالية حددت مكان الرجل فيما قام مسؤول يرتدي ملابس واقية باستجوابه من سفينة.

وأردف المسؤول العسكري "لقد أطلق عليه النار في المياه"، مضيفاً "قام جنود كوريون شماليون بسكب مادة حارقة على جثته وإحراقها في المياه".

ويبدو أن حرق الجثة مرتبط بالمخاوف من انتشار فيروس كورونا، لا سيما أن كوريا الشمالية أغلقت حدودها وأعلنت حالة طوارئ في مواجهة الفيروس.

وأضاف المسؤول العسكري "تقييمنا هو أنهم قاموا بذلك كإجراء لمكافحة فيروس كورونا".

ونقلت يونهاب عن مسؤولين كوريين جنوبيين قولهم إن القتل جاء "بأمر من سلطة عليا".

منطقة عازلة

وكان منشقّ كوري شمالي فرّ من بلاده إلى كوريا الجنوبية قبل ثلاث سنوات نجح في تمّوز (يوليو) الفائت في أن يعبر بطريقة غير شرعية "خط الترسيم" الذي يقوم مقام خط الحدود بين الكوريتين عائداً إلى الشمال.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ودفعت عودة هذا الرجل إلى بلده بالسلطات الكورية الشمالية إلى فرض حجر صحّي شامل على مدينة كايسونغ الحدودية، خوفاً من أن يكون العائد مصاباً بفيروس كورونا المستجدّ.

وكان قائد القوات الأميركية في كوريا الجنوبية روبرت أبرامز قال إنّ بيونغينغ أمرت بإطلاق النار على كل شخص يحاول الدخول إلى أراضيها من الصين، لمنع تفشّي الوباء.

وأنشأت كوريا الشمالية "منطقة عازلة" على حدودها يحرسها جنود من القوات الخاصة على أهبة الاستعداد لإطلاق النار.

وتؤكّد كوريا الشمالية أنّها لم تسجّل حتى اليوم أي إصابة بكوفيد-19 على أراضيها، بعدما أغلقت حدودها بالكامل في أواخر يناير (كانون الثاني) حين كان الوباء يتفشّى في الصين، وفرضت قيوداً صارمة على سكانها.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات