Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مشروع قانون جمهوري لدعم صناعة الطيران في أميركا بقيمة 28 مليار دولار

مع استعدادات شركات النقل الجوي لإلغاء أكثر من 30 ألف وظيفة في وقت مبكر من الشهر المقبل

حزمة مساعدات إضافية بانتظار موافقة مجلس الشيوخ الأميركي (رويترز)

قدم أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون مشروع قانون من شأنه أن يمنح صناعة الطيران المتعثرة أكثر من 28 مليار دولار مساعدات إضافية، مع استعداد شركات الطيران لإلغاء أكثر من 30 ألف وظيفة في وقت مبكر من الشهر المقبل، حسب ما أوردته شبكة سي أن بي سي الأميركية.

وكافحت شركات الطيران منذ تفشي فيروس كورونا وتداعياته التي ركعت قطاعي السياحة والسفر مع إغلاق دول العالم حدودها للحد من تفشي الوباء، بينما تكبدت شركات الطيران العالمية خسائر بالمليارات، ورغم استئناف رحلات الطيران عبر العالم لا يزال الطلب على السفر ضعيفاً حتى الآن، وقد يبقى كذلك أشهراً طويلة مقبلة، خصوصاً مع تفشي موجة ثانية من الوباء أجبرت حكومات في العالم على إعادة فرض حظر جزئي في بلدانها.

السيناتور روجر ويكر من ميسيسيبي رئيس لجنة التجارة الأميركية، وسوزان كولينز رئيسة اللجنة الفرعية للاعتمادات التي تشرف على النقل، قدما التشريع المقترح قبل عشرة أيام من قيام شركات الطيران بقطع الوظائف بموجب حزمة مساعدات تحمي العمال حتى نهاية هذا الشهر.

وكان الكونغرس قد وافق على 32 مليار دولار لشركات الطيران وشركات الشحن والمقاولين في مارس (آذار)، بشرط الحفاظ على مستوى معين من الخدمة الجوية خلال الوباء وعدم خفض الوظائف أو الأجور حتى الـ30 من سبتمبر (أيلول).

الرؤساء التنفيذيون لشركات الطيران والنقابات العمالية حثوا المشرعين والمسؤولين في إدارة ترمب على إدراج مساعدة إضافية في مشروع قانون وطني جديد للإغاثة من فيروس كورونا، وهو بند حظي بدعم الحزبين. لكن الكونغرس والبيت الأبيض أخفقا مراراً وتكراراً في التوصل إلى اتفاق، ويخشى العاملون في الصناعة والمسؤولون التنفيذيون، عواقب تداعيات كورونا على معدلات الطلب على السفر، التي انخفضت إلى أقل من ثلث مستويات العام الماضي.

17 مليار دولار من التمويل والقروض

وقالت شركة الخطوط الجوية الأميركية، في بيان، "نحن ممتنون للعرض المقترح وللدعم الواسع من الحزبين في الكونغرس لأعضاء فريقنا وصناعتنا، ونقدر استعداد أعضاء مجلس الشيوخ لاتخاذ إجراءات لتجنب الإجازات الوشيكة، وقطع الخدمات الجوية عند انتهاء برنامج دعم كشوف المرتبات".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتخشى شركة أميركان إيرلاينز أنها قد تضطر إلى منح إجازات أو تسريح نحو 19000 موظف، اعتباراً من الشهر المقبل، وهو رقم يتجاوز ما أعلنته شركات الطيران الأميركية الأخرى. وقالت شركة يونايتد إيرلاينز إنها ستلغي نحو 16 ألف وظيفة، لكنها توصلت إلى اتفاق مبدئي لتجنب إجازة ما يقرب من 3000 طيار، في وقت بدأ الطيارون النقابيون التصويت على خطة خفض التكاليف، مما يعني تقليص الجداول الزمنية، هذا الأسبوع.

ومن جانبها توقعت شركة ساوث ويست إيرلاينز، تجنب انقطاع الوظائف هذا العام بفضل آلاف العمال الذين قبلوا تقديم إجازات الغياب، وتتوقع دلتا إيرلاينز، أيضاً تجنب الإجازات إلى حد كبير، باستثناء أكثر من 1900 طيار، على الرغم من استمرار المباحثات مع نقابتهم، لتجنب هذه التخفيضات.

وقال السيناتور ويكر وكولينز، في بيان، إن الأموال المخصصة للمساعدة الإضافية ستأتي من 11 مليار دولار من المساعدات الجديدة وأكثر من 17 مليار دولار من التمويل والقروض التي لم تستخدم في الفاتورة الأخيرة.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد