Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نيوزيلندا تؤبن ضحايا هجوم المسجدين الإرهابي... ورئيسة وزرائها تدعو للعمل معاً لإنهاء التطرف

قال فريد أحمد الذي كانت زوجته "حسنة" من بين الضحايا إنه كرجل مؤمن سامح القاتل لأنه لا يريد أن يحمل "قلبا يغلي كالبركان"

التزم الآلاف الصمت أثناء تلاوة 50 اسماً قتل أصحابها بالرصاص في مجزرة المسجدين خلال مراسم تأبين الضحايا (أ.ب)

استجابة نيوزيلندا الرسمية عقب المجزرة التي استهدفت مسجدين في مدينة كرايست تشيرتش، منتصف الشهر الجاري، والتي أسفرت عن سقوط 50 قتيلاً، كان لها تأثير غير متوقع سواء في داخل البلاد ام على صعيد العالم ولا سيما الإسلامي منه. والتزم الآلاف الصمت وهم وقوف في متنزه عام بالمدينة الجمعة 29 مارس (آذار) أثناء تلاوة 50 اسماً سقط أصحابها بالرصاص في المسجدين، وذلك خلال مراسم تأبين دعا المتحدثون فيها لأن تخرج البلاد من المأساة وهي تتحلى بقدر أكبر من الطيبة والتسامح.

ممثلون عن 59 دولة شاركوا في مراسم التأبين

وشارك عشرات آلاف الأشخاص وممثّلون عن 59 دولة في مراسم التأبين التي حضرتها رئيسة الوزراء النيوزيلنديّة جاسيندا أرديرن ونظيرها الأسترالي سكوت موريسون. كما شارك العشرات من ممثلي الحكومات من أنحاء العالم رئيسة وزراء نيوزيلندا في المراسم التي أقيمت في متنزه هاغلي قرب مسجد النور حيث نفّذ برينتون تارنت (28 عاماً) الذي يؤمن بتميز العرق الأبيض مجزرته وقتل أكثر من 40 شخصاً خلال صلاة الجمعة يوم 15 مارس.

"جعل أفضل ما فينا واقعاً يومياً"

وقالت أرديرن التي لقي تعاملها مع المأساة إشادة عالمية "التحدي الذي أمامنا الآن هو جعل أفضل ما فينا واقعاً يومياً، لأننا لسنا محصنين ضد فيروسات الكراهية والخوف وغيرها. لم نكن كذلك قط". أضافت "لكن يمكننا أن نكون الأمة التي تكتشف العلاج. لذا أقول لكل واحد منا ونحن نمضي من هنا، لدينا عمل ينبغي أن نقوم به"، وقالت إن على العالم أن ينهي دورة التطرف وإن ذلك يحتاج جهداً على مستوى العالم.

وأحيطت المراسم بإجراءات أمنية مشددة بينما لا تزال نيوزيلندا في حالة تأهب أمني مشدد، وقال مفوض الشرطة مايك بوش إنها إحدى أضخم عمليات التأمين التي نفذتها الشرطة على الإطلاق.

سامح القاتل

وقال فريد أحمد الذي كانت زوجته "حسنة" من بين القتلى إنه كرجل مؤمن سامح القاتل لأنه لا يريد أن يحمل "قلبا يغلي كالبركان"، وتابع وسط تصفيق الحضور "أريد قلباً مليئاً بالحب والحنان، مليئاً بالرحمة ومتسامحاً، لأن هذا القلب لا يريد فقدان أرواح أخرى"، ودعا الناس إلى العمل معاً من أجل السلام.

صلوات في الكنائس

وبالتزامن مع المراسم التي نظمت في حديقة هاغلي في كرايست تشيرتش، بدأت في جميع كنائس البلاد صلوات وقداس لتأبين ضحايا الهجوم الدامي، وتشهد مدن نيوزيلندا حفلات موسيقية ومسيرات وغيرها من الفعاليات في إطار المراسم الوطنية لإحياء ذكرى ضحايا المجزرة.

المزيد من دوليات