Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البشير يحاكم بتهمة تنفيذ انقلاب 1989 في السودان

قال إنه محتجز في سجن كوبر بالخرطوم

الرئيس السوداني السابق عمر البشير يمثل أمام محكمة الخرطوم (أ ف ب)

مثُل الرئيس السوداني السابق عمر البشير أمام المحكمة الثلاثاء الأول من سبتمبر (أيلول)، في بداية محاكمة بتهمة تنفيذ الانقلاب العسكري الذي استولى فيه على السلطة عام 1989.

"محتجز في سجن كوبر"
وبدا البشير، الذي قدم نفسه بعبارة "رئيس جمهورية سابق"، في حالة جيدة وراء قضبان قفص معدني في قاعة المحكمة مرتدياً ملابس السجن البيضاء وعلى وجهه كمامة أنزلها للتعريف عن نفسه.
وفي مقطع مصوّر بثه التلفزيون السوداني الرسمي قال البشير البالغ من العمر 76 سنة، إنه محتجز في سجن كوبر بالخرطوم.
وظهر بعض معاوني البشير السابقين إلى جانبه في المحاكمة التي كانت قد تأجلت بسبب الازدحام الشديد عند موعد بدئها، الذي كان مقرراً الشهر الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وأطاح ضباط الجيش البشير في أبريل (نيسان) 2019 بعد احتجاجات في الشوارع على مدى أشهر، قبل التوصل إلى اتفاق لتقاسم السلطة بين الجيش وجماعات مدنية.

المحكمة الجنائية الدولية
وعُقدت جلسة المحاكمة الثلاثاء غداة توقيع القيادة الانتقالية في السودان اتفاق سلام مع بعض الجماعات المتمردة، التي كانت تحارب جيش البشير والمتحالفين معه في دارفور.
ويواجه البشير محاكمة أخرى لدوره المزعوم في قمع الاحتجاجات على حكمه. وفي ديسمبر (كانون الأول) صدر عليه حكم بالسجن عامين في قضية أخرى بتهم فساد.
علاوة على ذلك فإن البشير مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور.

المزيد من الأخبار