Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

3 أندية عربية بين الأكثر تتويجا بالبطولات في القرن 21

بايرن ميونيخ يقود الفرق الأوروبية في الألفية الجديدة

احتفال لاعبو فريق بايرن ميونيخ الألماني بلقب دوري أبطال أوروبا (رويترز)

حصد نادي بايرن ميونيخ الألماني لقب دوري أبطال أوروبا، الأحد الماضي، مُحققاً الثلاثية التاريخية في الموسم الحالي، حيث توج في وقت سابق بلقبي الدوري الألماني وكأس ألمانيا.
ولم تتوقف إنجازات بايرن ميونيخ عن حد رفع رصيده من الأرقام القياسية في التتويج بلقبي الدوري الألماني وكأس ألمانيا، والوصول للقبه السادس في دوري أبطال أوروبا، بل تقدم خطوة في قائمة الأندية الأكثر تتويجاً بالبطولات حول العالم خلال القرن الـ21، محتلاً المركز الثاني ومُعادلاً رصيد نادي لينكولن ريد إيمبس، الذي يلعب في دوري جبل طارق الوطني، ولكل منهما 40 بطولة منذ بدء الألفية الجديدة.
وتضم قائمة أكثر 20 نادياً تتويجاً بالبطولات في القرن الحالي، ثلاثة أندية عربية، يتقدمها الأهلي المصري، الذي تمكن خلال السنوات الـ20 الأخيرة من الفوز بـ42 بطولة محلية وقارية ليحتل صدارة العالم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وفاز العملاق القاهري بـ13 لقباً للدوري المصري، وخمسة ألقاب لكأس مصر، و11 كأساً لبطولة السوبر المصري، وستة ألقاب لدوري أبطال أفريقيا، ولقب وحيد لكأس الكونفدرالية الأفريقية، وست كؤوس للسوبر الأفريقي.
وتمكن الأهلي خلال 20 عاماً فقط من معادلة ما نسبته 65 في المئة من إجمالي بطولاته في القرن الماضي، الذي فاز خلاله بـ65 بطولة رسمية محلياً وقارياً - إضافة لعدد كبير من البطولات المحلية والقارية والإقليمية غير الرسمية أو التي لم تعد تُقام منافساتها.
ويحتل العملاق البافاري بايرن ميونيخ المركز الثاني في القائمة الشرفية، برصيد 40 بطولة في القرن الحالي، حيث فاز بلقب "البوندسليغا" 15 مرة منذ موسم 1999-2000، مع 11 لقباً لكأس ألمانيا، وخمسة ألقاب لكأس السوبر الألماني، وثلاثة ألقاب لكأس الدوري الألماني الذي توقف عام 2007، وثلاثة ألقاب لدوري أبطال أوروبا ولقب وحيد لكأس السوبر الأوروبي وآخر لكأس العالم للأندية ومثله لكأس إنتركونتيننتال.
ويتقاسم المركز الثاني مع بايرن ميونيخ، بطل جبل طارق نادي لينكولن ريد إيمبس، الذي يُهيمن بشكل شبه كامل على الألقاب المحلية، حيث فاز بلقب الدوري 17 مرة في آخر 20 سنة، ولقب الكأس 12 مرة، وكأس السوبر المحلي 11 مرة، بإجمالي 40 بطولة.
وفي المركز الرابع، يحل نادي برشلونة الإسباني برصيد 34 لقباً في القرن الحالي، حيث تمكن النادي الكتالوني من تقليص الفارق الضخم مع غريمه ريال مدريد في مسابقة الدوري الإسباني، حيث وصل لـ26 لقباً بفضل تتويجه باللقب 10 مرات في الألفية الجديدة، مع ستة ألقاب لكأس ملك إسبانيا، وثمانية ألقاب لكأس السوبر الإسباني، وأربعة ألقاب لدوري أبطال أوروبا، وثلاث كؤوس للسوبر الأوروبي، وثلاثة ألقاب لكأس العالم للأندية.
وتتقاسم أندية بورتو البرتغالي وشاختار الأوكراني وسيلتك الاسكتلندي ودينامو زغرب الكرواتي وشريف تيراسبول المولدوفي وأوكلاند سيتي النيوزيلندي، المركز الخامس برصيد 33 لقباً.
ويأتي من بعدها في المركز 11 في القائمة، كبير الكرة الإسبانية والأوروبية ريال مدريد، الذي جمع 30 بطولة خلال القرن الحالي، أهمها ستة ألقاب لدوري أبطال أوروبا، مما رفع رقمه القياسي إلى 13 لقباً في بطولة النخبة القارية.
ويأتي خلف ريال مدريد، نادي باريس سان جيرمان الفرنسي الذي هيمن على الكرة الفرنسية في السنوات الأخيرة محققاً 29 لقباً في آخر 20 سنة.
وتضم القائمة ناديين عربيين آخرين، هما الهلال السعودي الملقب بالزعيم، والذي حصد 25 لقباً منذ مطلع الألفية، بواقع سبعة ألقاب للدوري السعودي للمحترفين، ولقبين لكأس خادم الحرمين الشريفين، و10 ألقاب لكأس ولي العهد السعودي، ولقبين لكأس السوبر السعودي، وأربعة ألقاب لكأس الاتحاد السعودي، ولقب وحيد لكأس المؤسس، وكأسين لبطولة دوري أبطال آسيا ولقب وحيد لكل من كأس أندية آسيا أبطال الكؤوس وكأس السوبر الآسيوي.
وتتقاسم أندية مانشستر يونايتد الإنجليزي وبوكا جونيورز الأرجنتيني والترجي الرياضي التونسي، آخر مراكز القائمة برصيد 24 لقباً.
 

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة