Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هيمنة مُطلقة لبايرن ميونيخ على الأرقام التهديفية في دوري أبطال أوروبا

البافاري يبحث عن لقبه الأوروبي السادس وليفاندوفسكي الأعلى تهديفاً في البطولة

لاعبو بايرن ميونيخ الألماني يحتفلون بأحد الأهداف في مسابقة دوري أبطال أوروبا (رويترز)

وصلت منافسات بطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم الحالي إلى محطتها الأخيرة، ببلوغ بايرن ميونيخ الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي المباراة النهائية، المُقرر إقامتها يوم الأحد المقبل في أستاد "النور" بمدينة لشبونة البرتغالية.

وجاء تأهل بايرن ميونيخ للمباراة النهائية بالفوز بثلاثية من دون رد على ليون الفرنسي، فيما يُشبه الرد على فوز باريس سان جيرمان على لايبزيغ الألماني بالنتيجة نفسها.

يُعدّ تأهل النادي الباريسي للمباراة النهائية هو الأول في تاريخه حيث كان قد عادل أفضل مسيرة في تاريخه بدوري أبطال أوروبا حين فاز على أتالانتا الإيطالي بنتيجة 2-1 ليتأهل للدور نصف النهائي، أسوة بمشاركته الأولى في موسم 1994-1995 حين واجه ميلان الإيطالي في المربع الذهبي لكنه خسر ذهاباً وإياباً، أما في الموسم الحالي فقد تمكن من الوصول إلى اللمباراة النهائية، وهي المشاركة الأولى للفرق الفرنسية في النهائيات منذ خسارة موناكو من بورتو البرتغالي في موسم 2003-2004، أما بايرن ميونيخ فيخوض غمار المباراة النهائية للبطولة للمرة الـ11 في تاريخه والخامسة في الألفية الحالية، وهو من تُوّج باللقب في خمس نسخ سابقة في مواسم 1974 و1975 و1976 و2001 و2013.

ويتصدّر العملاق البافاري مُعظم القوائم التهديفية والمؤشرات في بطولة الموسم الحالي، حيث سجل أكبر عدد أهداف بواقع 42 هدفاً، متفوقاً على باريس الذي سجل 25 هدفاً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويُعتبر البايرن الفريق الوحيد في البطولة الذي فاز بكل مبارياته الـ10 متفوقاً على باريس الذي فاز في ثماني مباريات وتعادل في واحدة وخسر واحدة، كما يمتلك رقماً تهديفياً مرعباً هو مُعدل تسجيل أهداف 4.2 هدف في المباراة الواحدة في مقابل 2.5 هدف لباريس سان جيرمان.

ويتفوّق النادي الباريسي دفاعياً على البايرن حيث تلقى خمسة أهداف فقط خلال 10 مباريات بينما اهتزّت شباك البايرن بثمانية أهداف.

ويتصدر النادي الألماني العريق قائمة الأكثر تمريراً في البطولة بـ6763 تمريرة بنسبة نجاح 88 في المئة، مع مُعدل استحواذ بلغ 61 في المئة، فيما مرّر لاعبو باريس 6133 تمريرة بنجاح بلغ 87 في المئة، ومعدل اسحواذ بلغ 54 في المئة.

ويمتلك البايرن ميزة مزعجة لخصومه هي العدد الهائل للتسديدات التي يُطلقها نجومه وبلغ عددها 230 تسديدة بمعدل 23 تسديدة في كل مباراة، في مقابل 123 تسديدة لباريس بمعدل 12 تسديدة تقريباً في كل مباراة.

وعلى صعيد اللاعبين، يتصدّر البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ قائمة هدّافي البطولة برصيد 15 هدفاً في تسع مباريات مع ست تمريرات حاسمة، ليكون مرعب حراس المرمى، ويليه زميله سيرجي غنابري الذي سجل 10 أهداف في ثماني مباريات، وعلى الجهة الأخرى يتصدّر كيليان مبابي هداّفي باريس برصيد خمسة أهداف في تسع مباريات.

ويسعى الفريقان إلى الظفر باللقب الأوروبي الرفيع لإكمال سلسلة النجاحات هذا الموسم، حيث تُوّج بايرن بلقب الدوري الألماني ولقب كأس ألمانيا، فيما تُوّج باريس سان جيرمان بلقب الدوري الفرنسي على الرُغم من إنهاء البطولة بأثر فوري عقب تفشي جائحة فيروس كورونا، كما فاز خلال موسمه التاريخي الحالي بلقب كأس فرنسا وكأس رابطة المحترفين وكأس السوبر الفرنسي.

المزيد من رياضة