Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب لن يشارك في قمة بوتين بشأن إيران

رفض مجلس الأمن الدولي محاولة أميركية لتمديد حظر تفرضه الأمم المتحدة على السلاح لطهران

يعتزم ترمب التحرك خلال الأيام المقبلة لإعادة فرض العقوبات على إيران بالأمم المتحدة (رويترز)

رفض الرئيس الأميركي دونالد ترمب تقريباً دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعقد اجتماع قمة لزعماء العالم لبحث قضية إيران قائلاً إنه ربما لن يشارك في هذا الاجتماع.

وقال ترمب أيضاً خلال مؤتمر صحفي إنه يعتزم التحرك خلال الأيام المقبلة لإعادة فرض العقوبات على إيران بالأمم المتحدة.
وأضاف بعد يوم واحد من رفض مجلس الأمن الدولي محاولة أميركية لتمديد حظر تفرضه الأمم المتحدة على السلاح لإيران "سنقوم بإعادة فرض العقوبات. سترون ذلك الأسبوع المقبل".
وهدّدت الولايات المتحدة بالعودة إلى فرض كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران باستخدام بند في الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والدول الكبرى حتى بالرغم من تخلي ترمب عن الاتفاق في 2018. وقال دبلوماسيون إن الولايات المتحدة ستواجه معركة شرسة في أي خطوة من هذا القبيل.
وخسرت واشنطن محاولتها يوم الجمعة لتمديد حظر الأمم المتحدة على السلاح لإيران بعد أن اقترح بوتين عقد قمة لزعماء العالم لتفادي حدوث مواجهة بشأن تهديد الولايات المتحدة بإعادة فرض العقوبات على إيران.
وقال ترمب عندما سئل عما إذا كان سيشارك في القمة التي دعا إليها بوتين " ربما لا".
واعترضت روسيا والصين خلال تصويت مجلس الأمن الدولي على تمديد حظر السلاح الذي من المقرر أن ينتهي في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والدول الكبرى.
وامتنع 11 عضواً في مجلس الأمن عن التصويت من بينهم فرنسا وألمانيا وبريطانيا. ولم تصوت لصالح مشروع القرار سوى الولايات المتحدة وجمهورية الدومينكان.
في المقابل، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الولايات المتحدة منيت بهزيمة مخزية في مجلس الأمن.
وأضاف في كلمة بثها التلفزيون "لأول مرة تتقدم الولايات المتحدة بمشروع قرار إلى مجلس الأمن ولا تحصل إلا على تأييد دولة واحدة هي عبارة عن جزيرة صغيرة".
وأوضح وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو معلقاً على تصويت مجلس الأمن خلال زيارة لبولندا "إنه خطأ جسيم ونأسف لذلك".
وقال وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي إن قرار مجلس الأمن بعدم تمديد حظر السلاح على إيران سيؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار بالشرق الأوسط.
وأضاف في بيان "النظام المتطرف في إيران لا يموّل الإرهاب وحسب، بل يقوم بدور فعال في الإرهاب من خلال فروعه في أنحاء العالم ويستخدمه كأداة سياسية. هذا السلوك يمثل خطرا على الاستقرار الإقليمي والدولي".

المزيد من دوليات