Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عدد ضحايا غرق عبارة نهر دجلة في العراق يناهز الـ 100

معلومات أن العبّارة كانت تنقل 200 راكب في حين طاقتها الاستيعابية لا تتجاوز المائة راكب

ناجون من حادثة غرق العبارة يحاولون الوصول إلى برّ الأمان (تويتر)

اعلنت السلطات العراقية ان عدد ضحايا غرق العبارة في نهر الدجلة ناهز الـ 100 شخص، بينما فُقد عدد آخر منهم. وكانت العبارة قد غرقت أثناء نقل عائلات وسط نهر دجلة في مدينة الموصل ثانية أكبر مدن العراق، والواقعة شمال البلاد. وأعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي مساء الخميس الحداد الوطني لثلاثة أيام، وفق التلفزيون الرسمي العراقي، بعدما توجه الى موقع الحادث المأسوي على ضفاف نهر دجلة.
وأصدر القضاء العراقي مذكرات توقيف بحق تسعة مسؤولين معنيين بالحادث، هم مالكي العبارة والمدينة السياحية.

وأوضح مسؤول في وزارة الداخلية العراقية أن "فرق الدفاع المدني انتشلت 94 شخصاً توفوا إثر غرق عبارة تقلّ عائلات وأطفال الى المدينة السياحية الواقعة في غابات الموصل" للمشاركة في احتفالات عيد النوروز، بينما تمّ إنقاذ 55 آخرين . وفُقد 28 شخصاً، لا يزال البحث جارياً عنهم إثر استنفار السلطات الطبية والأمنية في المنطقة. وذكر مصدر أمني في الموصل إن "العبارة كانت تنقل حمولة أكثر من طاقتها"، التي تبلغ نحو مئة شخص، بينما كانت تقل حوالي 200. وكان الضحايا في طريقهم لعبور نهر دجلة متجهين إلى المدينة السياحية الواقعة في "غابات الموصل"، إحدى المتنزهات الترفيهية، للمشاركة في احتفالات عيد النوروز، أو رأس السنة الكردية، وهو يوم إجازة رسمية في العراق.

 

 
ويأتي الحادث غداة تحذير وزارة الموارد المائية المواطنين بضرورة الانتباه إثر فتح بوابات سد الموصل بسبب زيادة المياه المخزنة.
ونشر ناشطون صوراً ومقاطع فيديو للمأساة على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر الضحايا يدفعهم تيار نهر دجلة بسرعة فائقة.
واظهرت الصور متطوعين وهم يحاولون انقاذ بعض الضحايا ومن بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء. ونُشرت صور للأطفال الذين انتُشلت جثثهم من النهر.
 

 

 
وأوعز وزير الصحة والبيئة العراقي الدكتور علاء الدين العلوان باستنفار أجهزة وزارة الصحة في إقليم كردستان ودوائر الصحة في كركوك وصلاح الدين فضلاً عن كوادر دائرة صحة في نينوى المتواجدة في مكان الحادث.
ويُحتفل بعيد نوروز، الذي يعني "يوم جديد"، في 21 من مارس (آذار) من كل عام. ويُعتبر أكبر الأعياد في إيران، ولدى الأكراد خصوصاً في شمال العراق وأفغانستان وتركيا.

وقال  العقيد حسام خليل مدير دفاع المدني في الموصل "قوات الدفاع المدني أنتشلت 40 جثة بينهم نساء وأطفال كانوا قد قضوا غرقاً، وتمكنت فرق الدفاع من انقاذ  12 شخصاً بعد انتشالهم من ضفاف نهر دجلة".


 

المزيد من العالم العربي