Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سقوط طائرة مسيرة إسرائيلية في الأراضي اللبنانية

استبعد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم اندلاع حرب في الأشهر المقبلة

عزز الجيش الإسرائيلي انتشاره على الحدود الشمالية مع لبنان (أ ف ب)

وسط توتر الأجواء على الحدود بين لبنان وإسرائيل، وتوقّع رد حزب الله على مقتل أحد عناصره جراء قصف إسرائيلي في سوريا، أعلن الجيش الإسرائيلي سقوط طائرة مسيّرة تابعة له في الأراضي اللبنانية الأحد، 26 يوليو (تموز)، بعدما عزز انتشاره قرب الحدود الشمالية مع لبنان.

وكشف الجيش الإسرائيلي، في بيان، عن أن الطائرة المسيّرة العسكرية سقطت "خلال عملية عسكرية عند الحدود"، موضحاً أن "لا خوف من انكشاف معلومات منها".

وتطلق إسرائيل بانتظام طائرات مسيّرة فوق لبنان تهدف خصوصاً إلى مراقبة تحرّكات حزب الله حليف إيران الفاعل على الساحة السياسية اللبنانية.

في الأثناء، استبعد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم اندلاع حرب في الأشهر المقبلة.

وقال قاسم في مقابلة مع تلفزيون الميادين "لا جواب حول الردّ بانتظار القادم من الأيام، وليحسب الإسرائيلي ما يشاء".

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قد توعد في أغسطس (آب) العام الماضي بعد مقتل عضوين في حزب الله بالرد إذا قتلت إسرائيل أي مقاتل آخر من صفوف الجماعة الموجودة في سوريا دعماً للرئيس بشار الأسد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن قاسم قال إن "معادلة الردع قائمة مع إسرائيل، ولسنا في وارد تعديل هذه المعادلة، ولا تغيير في قواعد الاشتباك". وتابع يقول إن "الأجواء لا تشي بحصول حرب في ظل الإرباك الداخلي الإسرائيلي وتراجع (الرئيس الأميركي دونالد) ترمب في الداخل الأميركي، والإسرائيليون لا يضمنون ربحهم في أي حرب، بل يرجحون الخسارة، وهو ما جعلهم مرتدعين طيلة 14 عاماً، كما أن محور المقاومة كان ولا يزال في موقع الدفاع، بالتالي أستبعد أجواء الحرب في الأشهر المقبلة".

في المقابل، حمّل وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، خلال تفقّده قاعدة عسكرية قرب الحدود، "لبنان وسوريا مسؤولية ما يجري في أراضيهما وانطلاقاً منها".

وفيما أكد غانتس "أننا لا نسعى إلى توتير الأوضاع"، حذّر من "رد فعل قوي جداً" لإسرائيل على أي اختبار لقوتها.

وإسرائيل تقنياً في حالة حرب مع لبنان وسوريا حيث يدعم حزب الله وإيران عسكرياً النظام في النزاع الدائر على الأراضي السورية.

وعزز الجيش الإسرائيلي، في الأيام الماضية، انتشاره على الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان، وأغلق طرقاً عدة أمام حركة السير، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

والجمعة تم الإعلان عن تعزيز إضافي لهذه القوات عند الحدود، وقال الجيش الاسرائيلي إنه "رفع حالة تأهبه ضد أعمال مختلفة محتملة للعدو".

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط