Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحياة تدب من جديد في بلاتوهات السينما المصرية

عز وكريم ورامز يستأنفون أعمالهم وهنيدي ودينا الشربيني وباسم سمرة يغامرون بأفلام جديدة

"كيرة والجن" أول الأفلام الضخمة التي استأنفت التصوير في ظل كورونا  (مواقع التواصل الاجتماعي)

على الرغم من الواقع السينمائي المرتبك وغموض الرؤية بعد جائحة كورونا واستمرارها من دون وجود أمل نهائي في الخلاص قرر صناع السينما المصرية استئناف تصوير الأعمال السينمائية التي تم إيقافها من ناحية، وتصوير أعمال جديدة أخرى في تحدٍ واضح للظروف وللخسائر الفادحة التي تتكبدها السينما يومياً في ظل قرار مجلس الوزراء المصري بأن حجم الإشغال من الجمهور لا يزيد على 25 في المئة، وأن تنتهي العروض السينمائية بحد أقصى في العاشرة مساء.

كيرة والجن

وأول الأفلام الضخمة التي ستعود للتصوير فيلم "كيرة والجن" للنجمين أحمد عز وكريم عبد العزيز وبمشاركة النجمة هند صبري وروبي وأسماء أبو اليزيد وسيد رجب وسوسن بدر وأحمد مالك وأمينة خليل ومن إخراج مروان حامد، والفيلم مأخوذ من رواية 1919 لأحمد مراد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واستأنف رامز جلال بصحبة الفناة غادة عادل تصوير فيلم "هيكل نظمي" ويشارك في البطولة خالد الصاوي، وبيومي فؤاد، وحمدي المرغني، وانتصار. والفيلم من تأليف لؤي السيد، وإخراج محمود كريم.

ويعود رامز جلال إلى الكوميديا من خلال العمل حيث يجسد بشكل ساخر مواقف كوميدية ومفارقات يتعرض لها صحافي شاب.

 

 

زنزانة 7

وحضرت الفنانة اللبنانية مايا نصري من لبنان إلى القاهرة لاستكمال تصوير فيلمها الجديد "زنزانة 7" والذي توقف بسبب جائحة كورونا، ويشارك في البطولة عبير صبري وأحمد زاهر ونضال الشافعي ومنة فضالي وإيهاب فهمي ومدحت تيخة وأحمد التهامي وإيمي إسلام، ومصطفى هريدي، والفيلم من تأليف حسام موسى، وإخراج إبرام نشأت.

ويصور حالياً الفنان المصري باسم سمرة بعد فترة انقطاع  بسبب كورونا فيلم "ساعة شيطان" ويشاركة البطولة محمد عز، ومصطفى أبو سريع، ومي القاضي، وإسلام إبراهيم، وأحمد سلطان، ونانسي صلاح، ومنى ممدوح، ومنة بدر تيسير. تأليف دكتور أحمد عثمان، وإخراج إبرام نشأت.

واستأنف النجم تامر حسني والفنانة حلا شيحة تصوير فيلم "مش أنا" وهو فيلم كوميدي رومانسي غنائي توقف بعد تصوير بعض مشاهده بسبب جائحة كورونا، ويشارك في العمل ماجد الكدواني وسوسن بدر وإخرج سارة وفيق.

موسى أول روبوت سينمائي

أما النجم إياد نصار فيستأنف بعد توقف تصوير فيلم "موسى" مع المخرج بيتر ميمي وعدد من النجوم منهم كريم محمود عبد العزيز، وأسماء أبو اليزيد، وأحمد العوضي، والفيلم هو أول عمل سينمائي ينتمي إلى نوعية أفلام الخيال العلمي.

وقال إياد نصار لـ"اندبندنت عربية" إنه يقوم بدور مهندس يخترع أول روبوت في الشرق الأوسط، ويحاول أن يحقق من خلاله أهدافاً عدة، منها تحقيق العدالة لكنه يتورط في مشكلات بسبب الخروج على القانون بتصنيع هذا الروبوت وتوجيهه لأعمال معينة.

 

 

الحارث

وانتهت الفنانة ياسمين رئيس هذا الأسبوع من تصوير أخر مشاهد فيلمها الجديد "الحارث" مع الفنان عمرو عبد الجليل وأحمد الفيشاوي وعلي الطيب وأسماء أبو اليزيد، ومن إخراج محمد نادر في أولى تجاربه الإخراجية في الأعمال الروائية الطويلة، وينتمى الفيلم إلى نوعية أفلام الإثارة والغموض.

كما انتهت الفنانة هنا الزاهد منذ أيام قليلة من تصوير آخر مشاهد  فيلم "الغسالة" مع أحمد حاتم، ومحمود حميدة ومحمد سلام وأحمد فتحي وطاهر أبو ‏ليلة، وعدد آخر من الفنانين الشباب، والفيلم من تأليف عادل صليب وإخراج عصام عبد الحميد. ‎

 

 

قرارات مغامرة

وعلى الرغم من اضطرار صناع بعض الأفلام إلى استئناف تصويرها حتى تنتهي بالكامل بدلاً من وقفها في منتصف أحداثها، حتى يتسنى لهم عرضها بالوقت المناسب أو حين تتحسن الأوضاع. إلا أن هناك سينمائيين آخرين قرروا بدء تصوير أعمالهم على الرغم من غموض الرؤية وهم غير مضطرين للمجازفة بدخول عمل وعدم عرضه إذا اشتدت جائحة كورونا.

من هؤلاء النجوم الفنان الكوميدي محمد هنيدي الذي بدأ منذ أسابيع تصوير فيلمه الجديد "النمس والإنس" مع النجمة منة شلبي وعمرو عبد الجليل، وصابرين، وبيومي فؤاد، ومحمود حافظ، وشريف دسوقي، وأنعام سالوسة، ودنيا ماهر، وإخراج شريف عرفة، وتدور أحداث الفيلم بشكل كوميدي في فترة الخمسينيات.

أما الفنانة دينا الشربيني فبدأت منذ أيام تصوير أحدث أفلامها السينمائية وهو فيلم "30 مارس" بمشاركة أحمد الفيشاوي وخالد الصاوي وإنجي المقدم وأسماء أبواليزيد وندى موسى وصبري فواز ومحمد شاهين ومحمد جمعة ومحمد علي رزق وأحمد خالد صالح، وعدد من ضيوف الشرف، والفيلم من تأليف حميد المدني وإخراج أحمد خالد موسى.

وانطلق أيضاً أخيراً تصوير فيلم جديد بعنوان "سوء الرجالة"، وهو مأخوذ عن المجموعة القصصية ‏"سوق العرسان"، تأليف علاء سليمان، وبطولة باسم سمرة، ونجلاء بدر، وأحمد وفيق، وانتصار، وفراس السعيد، ‏ومحمود الليثي. سيناريو وحوار نيفين شلبي ودينا السقا، وإخراج نيفين شلبي.

 

 

محاولة الرفع إلى 50 في المئة

وفي محاولة لفهم مصير عرض الأفلام السينمائية في ظل جائحة كورونا المستمرة ونسبة الجمهور التي لا تتعدى 25 في المئة، ذكر لنا المنتج هشام عبد الخالق نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة السينما، أن الموقف بالفعل شديد التعقيد ومخيف وقد يؤثر في حجم الإنتاج والإيرادات ويسبب المزيد من الخسائر. ولهذا عقد مجلس إدارة غرفة صناعة السينما اجتماعات عدة أخيراً، تم فيها طرح مقترحات من الأعضاء مفادها تقديم مذكرة إلى رئيس مجلس الوزراء للمطالبة بزيادة نسبة التشغيل لتصل إلى 50 في المئة من الطاقة الاستيعابية لدور العرض، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، التي أقرها مجلس الوزراء مع قرار عودة استئناف فتح دور العرض السينمائي.

وأضاف عبد الخالق، أن نسبة 25 في المئة من الجمهور ستسبب خسائر ضخمة سواء للمنتجين لأن الفيلم لن يحقق ايرادات مهمة مهما استمر عرضه ولن يغطي تكاليفه، ومن ناحية أخرى، لن يعوّض أصحاب دور العرض السينمائي عن تكاليف فتح صالة العرض وما تتطلبه من الإيجار، وبصراحة بهذه الخسائر فالإغلاق الكامل أقل ضرراً وتكاليف.

وشدّد عبد الخالق على أن زيادة النسبة إلى 50 في المئة ستحل الأزمة فهي أقل نسبة ممكن أن نتحدث بعدها بالنسبة للمنتجين الذين لن يعرضوا أفلامهم التي كلّفت ملايين ليحققوا ربع ما تم صرفه على الفيلم بهذه الطريقة، وسيعاني الجمهورأيضاً من ناحية أخرى، أنه لن يشاهد أفلاماً مهمة أو ضخمة. وسيظل المعروض فقط هو الأفلام القديمة أو التي تنتمي إلى الإنتاج المنخفض التكاليف التي لن يخسر منتجها بعرضها بنسبة 25 في المئة.

المزيد من فنون