Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الحج المحدود" لن يتجاوز 10 آلاف شخص هذا العام

تعتزم البلاد محاولة تطبيق "إجراءات مشددة" وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لن يتمكنوا من أداء المناسك

وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بنتن (واس)

قال وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بنتن في مؤتمر صحافي عقد اليوم، الثلاثاء، للإعلان عن الإجراءات المتّبعة التي أقرّتها السلطات السعودية مساء أمس إن "فريضة الحج هذا العام ستكون آمنة وصحية"، مؤكداً أن "الأعداد لن تكون بعشرات الآلاف أو مئات الآلاف ولِمَن هم أصغر عمراً من 65 سنة ولا يعانون من أمراض مزمنة.

أما وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة، فأكد خلال المؤتمر الصحافي المشترك "أن بلاده اتّخذت قرار الحج من الداخل لسلامة المسلمين"، مشدّداً على أن الحجاج سيخضعون لفحوصات طبية قبل الشروع بالفريضة، وبعد إتمامها، سيلتزمون حجراً صحياً لمدة 14 يوماً".

وتأكيداً على القرار الذي اتّخذته البلاد في الأمس، 22 يونيو (حزيران) ونشرته وكالة الأنباْ السعودية الرسمية "واس" والذي يقضي بأنّ حج هذا العام سيكون مقتصراً لحجاج الداخل من المقيمين والمواطنين، نفى وزير الحج وجود "استثناءات" لاحتمالية مشاركة حجاج من الخارج، حتى إن أجروا فحوصات تثبت سلامتهم.

إجراءات استثنائية

وستسجّل البلاد بحسب بنتن، بالتنسيق مع البعثات الدبلوماسية في السعودية حجاجهم، مؤكداً أن ثمة "خططاً تنفيذية استثنائية لحج هذا العام، كما أن ثمة إجراءات مشدّدة للالتزام بالتباعد الاجتماعي خلال الحج، تجنباً للحشود الكبيرة ممّا يسهم في سلامة ضيوف الرحمن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعمل الحكومة السعودية وفق ما ذكر وزير الصحة على تجهيز مستشفى متكامل لأي أمر طارئ خلال أداء الفريضة. وأشار الربيعة إلى تطوير "بروتوكولات طبية مخصّصة لموسم الحج، كما أن العاملين في الحج سيخضعون أيضاً لفحوصات طبية للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا". 

وتعليقاً على خلفية قرار البلاد الذي يأتي استثنائياً للمرّة الأولى بالنسبة إلى الحدّ من حجاج هذا العام، قال الربيعة "إنّ فيروس كورونا يواصل الانتشار بعدما بلغ عدد المصابين به أكثر 8 ملايين شخص على مستوى العالم في ظلّ غياب أي لقاح".

تحقيقاً لمقاصد الشريعة

وأعلنت السعودية، أمس الاثنين، قرار إقامة حج عام 1441 هجري "بأعداد محدودة جداً للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة، وذلك حرصاً على إقامة الشعيرة بشكل آمن صحّياً وبما يحقّق متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي لضمان سلامة الإنسان وحمايته من مهدّدات جائحة كورونا وتحقيقاً لمقاصد الريعة الإسلامية في حفظ الأنفس البشرية"، بحسب ما نقلت "واس".

أكثر من مليوني حاج العام الماضي

يُذكر أن البلاد استقبلت في موسم حج العام الماضي أكثر من مليونين و400 ألف حاج، تمثّل نسبة غير السعوديين منهم 67 في المئة بحسب الهيئة العامة للأرصاد. وتُعدُّ هذه الفريضة لدى المسلمين، الركن الخامس من أركان الإسلام وهي واجبة في العمر مرّة للمسلم، كما أنّ لها شعائر معينة تبدأ من الثامن من شهر ذي الحجة حتى الثالث عشر منه.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي