Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجدل يلاحق الشرطة الأميركية بعد مقتل مواطن من أصول أفريقية في أتلانتا

تظاهرات غاضبة في عاصمة ولاية جورجيا احتجاجا ومسؤولة تقدم استقالتها

تظاهرات احتجاجا على وحشية الشرطة في أتلانتا (غيتي)

بعد أسابيع من التظاهرات الحاشدة المناهضة للعنصرية في الولايات المتحدة بعد موت الأميركي من أصل أفريقي جورج فلويد بعدما جثم شرطي على عنقه أثناء إلقاء القبض عليه، خرج متظاهرون إلى شوارع مدينة أتلانتا عاصمة ولاية جورجيا الأميركية، يوم السبت، احتجاجاً على حادثة إطلاق نار من قبل الشرطة أدت إلى مقتل رجل أسود نام في سيارته بينما كان ينتظر في طابور للوجبات السريعة جنوب وسط المدينة.

وقال مكتب التحقيقات في جورجيا إنه يحقق في مقتل رايشارد بروكس (27 سنة) من أتلانتا. وقالت الشرطة إنه قاوم الاعتقال مساء الجمعة بعد فشله في اختبار ميداني يكشف ما إذا كان ثملاً أو متعاطياً للمخدرات.

وذكر البيان أن السلطات حصلت على تسجيلات المراقبة التابعة لأحد المطاعم المحلية، وقامت بمراجعتها بالإضافة إلى مقطع من فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي. وقال المحققون إن التسجيل الذي التقطه شاهد عيان يساعد تحقيقهم.

 

 

ويظهر التسجيل الذي نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي بروكس على الأرض خارج سيارته وهو يصارع شرطيين اثنين.

وانتزع بروكس صاعقاً كهربائياً من نوع "تيزر" من يد أحد الشرطيين، وبعد بضع ثوان تحرر منهما وبدأ في الركض. وأظهر التسجيل بعد ذلك تصويب أحد الشرطيين للصاعق باتجاه بروكس أثناء الركض خلفه، ثم خرج الشرطيان بعد ذلك من إطار التسجيل.

ويُسمع في الفيديو دوي طلقات نارية مع شخص يصرخ "لقد أوقعت به!"، وبعدها يظهر بروكس ممداً على الأرض. وتقول رواية أخرى إن كاميرا الضابط سقطت أثناء محاولة الاعتقال ما منع توثيق حادثة إطلاق النار بأكملها. ويأتي تدخل مكتب التحقيقات في ولاية جورجيا بناء على طلب من شرطة المدينة للتحقيق في ملابسات الواقعة. 

وتشير المعلومات الأولية إلى أن الشرطيين كانا يحققان في بلاغ قرب مطعم "ويندي"، حيث اشتكى العملاء من وجود شخص نائم في سيارته أدى إلى تعطيل المسار، وعندما حاول الشرطيان اعتقاله، لم يستجب، قبل أن يبادرا بإطلاق النار عليه.

وأصيب أثناء الحادث أحد ضباط الشرطة، لكنه غادر المستشفى لاحقاً، وأكدت السلطات مواصلة إجراء تحقيق مستقل، على أن يتم تسليمه لاحقاً إلى مكتب المدعي العام بمقاطعة فولتون لمراجعتها. وقال بول هوارد، المدعي العام لمقاطعة فولتون، في بيان أرسله بالبريد الإلكتروني إن مكتبه "بدأ بالفعل تحقيقاً مكثفاً ومستقلاً في الحادث" بينما ينتظر نتائج مكتب التحقيقات في جورجيا.

استقالة رئيسة شرطة أتلانتا

وقدمت رئيسة شرطة أتلانتا استقالتها من منصبها بعد أن تسبّب شرطيّ بإصابة رجل مشتبه فيه بجروح بالغة خلال محاولة اعتقاله، وفق ما أعلنت السبت رئيسة بلديّة هذه المدينة الواقعة في جنوب الولايات المتحدة.

وقدمت رئيسة شرطة أتلانتا استقالتها من منصبها بعد ساعات من مقتل بروكس، وفق ما أعلنت السبت رئيسة بلديّة هذه المدينة الواقعة في جنوب الولايات المتحدة.

وقالت رئيسة البلديّة كيشا لانس بوتومز إنّ شيلدز قادت جهاز شرطة أتلانتا منذ أكثر من 20 عاماً. وكان طُرح اسم كيشا لانس بوتومز لمنصب نائب الرئيس المقبل للبيت الأبيض على لائحة المرشّح الديمقراطي جو بايدن.

وأضافت رئيسة البلديّة في تصريحات متلفزة "بسبب رغبتها في أن تُصبح أتلانتا نموذجاً لِما يجب أن يكون عليه الإصلاح الكبير في البلاد بكاملها، فقد قدّمت إريكا شيلدز استقالتها الفوريّة" من رئاسة شرطة أتلانتا. وقالت رئيسة البلديّة إنّ العنصر الذي أصاب بروكس أعفي من مهمّاته. 

وقالت النائب الأميركية عن ولاية جورجيا، ستايسي أبرامز، في تغريدة على تويتر إن "مقتل رايشارد بروكس في أتلانتا الليلة الماضية، يستلزم تقييد استخدام القوة المميتة". ودعت إلى محاسبة المتورطين، وأضافت "لا يجب أن ينتهي النوم في مسار سيارات بالموت".

 


  
وكانت رئيسة بلديّة أتلانتا أعلنت في وقت سابق فصل ضابطي شرطة بعد أن أظهر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي استخدامهما العنف أثناء اعتقال طالبين جامعيين خلال الاحتجاجات على مقتل جورج فلويد.

ووصفت لانس بوتومز الفيديو بأنه "مزعج للغاية". وقالت إنه "من الواضح أن هناك استخداماً مفرطاً للقوة"، وقالت بعد مراجعة لقطات كاميرات الشرطة، إن "استخدام القوة المفرطة أمر غير مقبول على الإطلاق".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات