Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف ستوزع "أرامكو" أسهمها المجانية؟

سهم مجاني مقابل كل عشرة تم الاكتتاب فيها من السعوديين مع انتهاء فترة الاستحقاق

 بيع المستثمر للأسهم يمنعه من الحصول على الأسهم المجانية (رويترز)

انتهت بتداولات أمس الأحد، الفترة التي حدّدتها شركة "أرامكو" السعودية بـ180 يوماً لاستحقاق الأسهم المجانية للمكتتبين الأفراد السعوديين المحتفظين بأسهم الطرح، منذ 11 ديسمبر (كانون الأول) 2019.

وبحسب بيان للشركة حصلت "اندبندنت عربية" على نسخة منه، فإن المكتتبين من الأفراد السعوديين سيحصلون على سهم مجاني مقابل كل عشرة أسهم تم الاكتتاب فيها، وبما لا يزيد على 100 سهم مجاني.

مركز إيداع

وكانت "أرامكو" قد بينّت في وقت سابق آلية نقل الأسهم المجانية، حيث سينقل مركز إيداع الأوراق المالية "إيداع" الأسهم المجانية إلى المحافظ الاستثمارية للمستثمرين الأفراد المستحقين في أقرب وقت ممكن وخلال مدة أقصاها 75 يوماً تقويمياً من نهاية فترة استحقاق الأسهم المجانية، وستقوم "أرامكو" بالإعلان عن موعد نقل هذه الأسهم، الذي سيحدده المساهم البائع "الحكومة" على موقع تداول في حينه.

من يستحق؟

أوضحت "أرامكو" أن كل مكتتب سعودي الجنسية مؤهل يحتفظ بأسهم الطرح بصورة مستمرة وغير منقطعة طول فترة استحقاق الأسهم المجانية، سيحصل على سهم مجاني واحد إضافي مقابل كل عشرة أسهم يتم تخصيصها له من أسهم الطرح، على ألا يزيد عدد هذه الأسهم المجانية على 100 سهم مجاني كحد أقصى.

على أن يتم منح وتخصيص الأسهم المجانية من قبل المساهم البائع من خلال الأسهم التي يملكها في الشركة.

انخفاض سعر السهم

وأكدت أرامكو أنه بدءاً من 8 يونيو (حزيران) سيتلقى المكتتبون الأسهم المجانية خلال مدة أقصاها 75 يوماً، لافتة في الوقت ذاته إلى أنه لن يتم منح كسور أسهم مجانية ويحق لكل مكتتب مؤهل الحصول على هذا الحافز مرة واحدة فقط.

وأشارت إلى أنه في حال بيع المستثمر للأسهم فإنه لن يحصل على الأسهم المجانية وإن اشترى بعد عملية البيع لأسهم مكتتب فيها.

اكتتاب أرامكو

وطرح شركة أرامكو للاكتتاب يعد خطة اقتصادية كشف عنها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في 4 يناير 2016، ووعد تنفيذها كجزء من مشروع إصلاح شامل يحوّل الاقتصاد السعودي القائم على النفط ليصبح اقتصاداً مُتنوعاً وعالمياً. وفي 17 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، طرحت شركة أرامكو نحو 1.5 في المئة من إجمالي أسهمها للتداول العام، وخصّصت فترة الاكتتاب ما بين 17 و28 من نوفمبر 2019، لفئة الأفراد، بينما مدّت فترة فئة الشركات إلى 4 ديسمبر (كانون الأول) 2019.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 ومع انتهاء الفترة، أصبح اكتتاب أرامكو أكبر طرح أولي عام في التاريخ، حيث جمع أكثر من 96 مليار ريال سعودي (ما يعادل 25.6 مليار دولار أميركي)، مُتجاوزاً الرقم القياسي المُسجّل في عام 2014 لشركة "علي بابا" الصينية، البالغ حينها 25 مليار دولار. وقد حُدّد سعر السهم الواحد قبل التداول بقيمة 32 ريالاً سعودياً (نحو 8.5 دولار أميركي)، وحُدّد تاريخ 11 ديسمبر 2019، لانطلاق تداول أسهم أرامكو في السوق المالية السعودية.

بدء التداول

وبعد أن قُرع الجرس إيذاناً ببدء التداول في 11 من ديسمبر العام الماضي، وصلت القيمة السوقية لشركة أرامكو إلى 1.88 تريليون دولار أميركي، لتزيح بذلك شركة "أبل" (بقيمة 1.2 تريليون دولار)، من عرش أكبر الشركات من حيث القيمة في العالم. وقد ارتفع سعر أرامكو بنسبة 10 في المئة عند بدء تداوله ليصل إلى 35 ريالاً (نحو 9.32 دولار)، مما دفع بالسوق المالية السعودية لتُعزّز موقعها بين الأسواق المالية العالمية لتصبح تاسع أكبر سوق مالية في العالم، ما جعلها تقترب من حجم البورصتين الألمانية والكندية، ومتجاوزة البورصة الهندية.

وفي 12 ديسمبر 2019، مع ارتفاع أسهم أرامكو بنسبة 10 في المئة ليصل إلى 38.70 ريال سعودي (10.32 دولار)، وصلت قيمة أرامكو إلى تريليوني دولار أميركي.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة