Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قيود التجارة أيام العطل في بريطانيا قد تخفف

قد يُسمَح للمتاجر الكبرى بفتح أبوابها ساعات أطول وقد تُعطَى المقاهي والحانات موافقات سريعة لاستقبال الزبائن في الهواء الطلق

متسوقة في متجر بريطاني ترتدي قناعاً واقياً قبل الحجر وإغلاق أبواب المرافق على أنواعها سواء كانت تعليمية أم تجارية (صورة من الأرشيف،غيتي)

قد تُعلَّق قوانين التجارة أيام الآحاد في بريطانيا لسنة لمساعدة الاقتصاد في التعافي من أزمة فيروس كورونا.

وكان أصحاب متاجر السوبرماركت حضّوا الحكومة سابقاً على تخفيف هذه التشريعات - التي تُقصر خدمة المحال الأكبر للعملاء على ست ساعات أيام الآحاد - للتخفيف من الطوابير والازدحام المفرط.

ويبدو أن دعواتهم لاقت آذاناً صاغية، إذ ذُكِر أن مكتب رئيس الوزراء البريطاني يضع خططاً لزيادة ساعات الاتّجار من ضمن رزمة من الإجراءات تستهدف إنعاش الاقتصاد.

وأوردت "التايمز" أن رئيس الوزراء بوريس جونسون ومستشاره الأول دومينيك كامينغز وافقا على الخطط، لكن ثمة مخاوف من أن بعض النواب التقليديين ربما لم يوافقوا عليها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت الصحيفة أيضاً أن مدة الاستشارة القانونية الحالية، البالغة 28 يوماً، قد تُعلَّق لإعطاء المقاهي والحانات موافقة سريعة لتقديم الطعام والشراب في الهواء الطلق.

وحاول رئيس الوزراء المحافظ السابق ديفيد كاميرون تمديد ساعات الاتجار أيام الآحاد في عام 2016، لكنه تخلى عن الخطط بعدما عانى هزيمة كاسحة في مجلس العموم.

ويمكن تعديل الضوابط المتعلقة بالتخطيط العمراني مؤقتاً لتسهيل التحول بين الاستخدام للتجارة بالتجزئة والاستخدام السكني في العقارات الخاصة بالمتاجر البارزة، وفق "التايمز".

وسُمِح لكل مرافق خدمات العناية بالأسنان في إنجلترا، الخاصة منها وتلك التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، بتوفير الرعاية وجهاً لوجه بدءاً من الإثنين.

لكن يترتب عليها تطبيق تدابير للحؤول دون العدوى وامتلاك لوازم مناسبة من معدات الحماية الشخصية للموظفين قبل التفكير في فتح أبوابها أمام الناس.

 

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد