Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تركيا توقف 402 شخص بسبب منشورات "استفزازية" عن كورونا

زعم الموقوفون أن الإغلاق في البلاد سيستمر فترة أطول من حظر التجول الذي أعلنته الحكومة طوال نهاية الأسبوع

أتراك ملتزمون بتدابير الحجر المنزلي في إسطنبول (أ.ف.ب)

أعلنت وزارة الداخلية التركية، الاثنين، توقيف 402 شخص كتبوا منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي "لا أساس لها من الصحة واستفزازية"، بشأن فيروس كورونا المستجد.

وقال مسؤول في الوزارة إن بعض المنشورات المعنية تضمنت مزاعم أن الإغلاق سيستمر لفترة أطول من حظر التجول الذي أعلنته الحكومة طوال نهاية الأسبوع، واتهامات بأن السلطات تكذب بشأن عدد الوفيات.

وذكرت الوزارة، على حسابها على موقع "تويتر"، "في الأيام الـ 42 الماضية، تم تحليل 6362 حساباً على مواقع التواصل الاجتماعي، وتم تأكيد 855 مشتبهاً بهم بينما تم القبض على 402".

وأوضح مسؤول في الوزارة لوكالة الصحافة الفرنسية، أن هذا العدد منفصل عن اعتقال 410 أشخاص بسبب مزاعم مماثلة في نهاية مارس (آذار) الماضي.

في حينها، قال وزير الداخلية سليمان صويلو، خلال مقابلة مع قناة "24 تي في"، "في هذا اليوم، أجريت 410 توقيفات. والعملية القضائية متواصلة".

لكن إدارة الحكومة التركية للمواجهة مع فيروس كورونا تواجه انتقادات داخلية عدة. وهو ما دفع صويلو، في منتصف أبريل (نيسان) الحالي، إلى تقديم استقالته بعد يوم من الإعلان المفاجئ عن تطبيق عزل شامل في البلاد لاحتواء انتشار الفيروس، وهي استقالة رفضها في وقت لاحق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وكان الوزير فاجأ ملايين السكان بإعلان دخول قرار حظر الخروج من المنزل ليومين حيز التنفيذ في أكبر 30 مدينة بالبلاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبَثّ الإعلان المفاجئ الذعر في صفوف آلاف السكان الذين احتشدوا في المتاجر لشراء مؤن، ما أدى إلى خرق تدابير التباعد الاجتماعي.

وانتقد آلاف المعارضين ورواد الإنترنت طريقة تطبيق القرار الحكومي، واتهموا السلطات بتهديد حياة آلاف الناس.

واتخذت الحكومة تدابير للحد من انتشار الفيروس، بما فيها إغلاق المدارس والمطاعم، وفرض حظر التجول في عطلة نهاية الأسبوع ما دام ذلك ضرورياً.

وسجّلت تركيا أكثر من 2800 وفاة من أكثر من 110 آلاف إصابة بالوباء، في حين بلغ إجمالي المتعافين حتى الآن 29140.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات