Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خطوات مختلفة للدوريات الأوروبية تمهيدا لعودة المنافسات

البريميرليغ والبوندسليغا ينتظران الموافقات الحكومية ووزير الصحة الإسباني يحذر "لا ليغا"

كرة الدوري الإنجليزي الممتاز (رويترز)

يبدو أن عجلة منافسات كرة القدم الأوروبية للموسم الحالي اقتربت من الدوران مجدداً بعد أكثر من شهر من التوقف إثر تفشي كورونا في الصين نهاية العام الماضي، وتحوله لجائحة عالمية تحولت بؤرتها إلى القارة الأوروبية التي عانت بلدانها من آلاف الإصابات والوفيات، ودفعت الحكومات لاتخاذ إجراءات صارمة على رأسها الإغلاق التام لبعض المجالات ومنع التجمعات وفرض التباعد الاجتماعي.

وخلال الفترة الماضية، أصابت المنافسات الرياضية حالة من الضبابية حيث تم تأجيل أحداث رياضية ضخمة مثل بطولة أمم أوروبا "يورو 2020" وكوبا أميركا وأولمبياد طوكيو إلى 2021، وتم إلغاء بطولات مثل الدوري البلجيكي والدوري الهولندي، بينما كافح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" ومُعظم الاتحادات الوطنية الأوروبية لاستكمال الموسم الكروي خوفاً من التبعات الاقتصادية المدمرة التي قد تصيب الدوريات والأندية واللاعبين، حال أُلغي الموسم.

وبدا أن الدوري الألماني "البوندسليغا" سيكون أول الدوريات الأوروبية الكبرى، التي تعود لاستكمال منافساتها للموسم الحالي حيث تم الكشف عن مقترح لا يزال بحاجة إلى الحصول على الضوء الأخضر من قِبل الحكومة الألمانية، لعودة المباريات بداية من يوم 9 مايو (أيار).

وقال كريستيان سيفرت، الرئيس التنفيذي لاتحاد كرة القدم الألماني، "الدوري الألماني جاهز للاستئناف، بغض النظر عما إذا كان يوم 9 مايو أو في موعد لاحق، ولكن الأمر ليس متروكاً لنا، من يقرر هم صُنّاع القرار السياسي".

"سيكون من المفترض أن يُحدد الاتحاد الألماني تاريخاً دقيقاً لإعادة المنافسات".

وستقتصر المباريات على وجود 322 شخصاً فقط في كل ملعب. وفي تقدير الاتحاد، فإن الأمر سيحتاج لإجراء 25 ألف اختبار للتحقق من الفيروس عند اللاعبين أسبوعياً.

وأشارت تقارير إعلامية بريطانية إلى أن رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، تستعد الآن لعودة المباريات المتبقية في الموسم، بداية من الثامن من يونيو (حزيران) خلف أبواب مغلقة من دون حضور جماهيري، على أن تنتهي المنافسات يوم 27 يوليو (تموز)، وباتت فقط في انتظار موافقة الحكومة على هذه الخطة.

ويتبقى في الموسم الحالي للدوري الممتاز 92 مباراة.

ويجري الدوري الإنجليزي مناقشات مع أصحاب الحقوق في المملكة المتحدة حول أفضل طريقة لبث كل المباريات المتبقية في الموسم، نظراً لعدم وجود فرصة لحضور الجماهير.

وقال متحدث باسم الحكومة، "يواصل الوزراء العمل مع الهيئات الرياضية الحاكمة حول كيفية استئناف الأحداث الرياضية الحية في المستقبل، ولا يمكن أن يحدث هذا إلا بعد اجتياز الاختبارات الخمسة لتخفيف إجراءات التباعد الاجتماعي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن بين 92 مباراة متبقية هذا الموسم، من المقرر بالفعل بث 47 مباراة بين شبكتي سكاي سبورتس وبي تي سبورت بموجب العقود الحالية.

وفي إسبانيا، وضعت رابطة الدوري الإسباني "لا ليغا" خطة العودة ببدء التدريبات الفردية للأندية يوم 4 مايو، على أن تكون بداية التدريبات الجماعية يوم 1 يونيو، وتستمر لستة أسابيع قبل عودة المنافسات.

وكانت اللجنة الطبية للدوري الإسباني أرسلت بروتوكولاً للأندية للسير عليه في تأهيل لاعبيها للعودة للمنافسات خوفاً عليهم من التعرض لإصابات شديدة بسبب فترة التوقف الطويلة.

ورد وزير الصحة سلفادور إيلا، أمس الأحد، على خطة الدوري للعودة واصفاً الأمر بأنه غير حكيم، وحذر من كارثية العودة من دون إيجاد حل طبي حاسم لفيروس "كوفيد-19".

وقال الوزير، "لا يمكنني القول إذا ما كان سيمكن استئناف الدوري قبل الصيف، أرى أنه سيعد قراراً غير حكيم، وسنرى مدى تطور الأمور وكيفية استئناف الأنشطة الرياضية المختلفة".

وفي إيطاليا، صرح رئيس الوزراء جوزيبي كونتي، بأنه سيتم تخفيف إجراءات الإغلاق في البلاد اعتباراً من 4 مايو، نظراً لعدم قدرة الدولة على تحمل أزمة اجتماعية واقتصادية، لكنه أشار إلى أن المدارس والمقاهي والمطاعم لن تعود للعمل مع تخفيف الإغلاق، وبالتالي سيكون من الصعب كذلك عودة مباريات كرة القدم.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة