Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مسلسلات تفلت من قبضة كورونا وتصل إلى شاشة رمضان

الزعيم يتصدر الكوميديا بـ"فلانتينو" ومحمد رمضان يودع البلطجة ودينا الشربيني تفقد الذاكرة

محمد رمضان مع أبطال مسلسل "البرنس" (الحساب الرسمي للفنان على "فيسبوك")

ساعات وينطلق "ماراثون" دراما رمضان، بعد معاناة من أجل خروج الأعمال إلى النور، بسبب تداعيات فيروس كورونا الاقتصادية من ناحية، وإجراءات الحظر المتبعة حول العالم من جهة أخرى، ما جعل تصوير المسلسلات الجديدة يجري وسط ظروف صعبة. لكن يبدو أن الخريطة الرمضانية نجحت في الإفلات من قبضة كورونا، محملة بعدد كبير من المسلسلات. حيث تتنوع الأعمال التي يُنتظر أن يتابعها المشاهد العربي على الشاشة الفضية، وإن طغى عليها الطابع الكوميدي والـ"أكشن"، إلى جانب مسلسلات مالت إلى الرومانسية والموضوعات الاجتماعية وصراع الأجيال.

عادل إمام "فلانتينو"

يدخل الفنان المصري عادل إمام السباق بعمل جديد يحمل اسم "فلانتينو"، الذي انتهى من تصوير نحو نصف حلقاته العام الماضي، وكان يُفترض طرحه في رمضان المنصرم، لكن لم يكتمل ولحق بالموسم الجديد.

ويشارك "الزعيم" في البطولة عدد كبير من النجوم أبرزهم دلال عبد العزيز وداليا البحيري وهدى المفتي وحمدي الميرغني، وتأليف أيمن بهجت قمر وإخراج رامي إمام.

وتدور الأحداث حول شخصية "فلانتينو"، صاحب المدارس الخاصة، الذي يقع في كثير من المشكلات بسبب حبه النساء.

وقال أيمن بهجت قمر، لـ"اندبندنت عربية"، "العمل سيقدم اختلافاً كبيراً بالنسبة إليّ وأسرة المسلسل، حيث سيظهر كل فنان بشكل جديد، نراهن عليه جميعاً، ونتمنى أن تكون المنافسة قوية، لأن ذلك في مصلحة المشاهد".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"رجالة البيت"... مواقف محرجة

وينافس على المائدة الكوميدية الرمضانية بقوة مسلسل "رجالة البيت"، الذي تغيّر اسمه بعد أن كان "تيمون وبومبا"، والمسلسل بطولة أحمد فهمي وأكرم حسني اللذين عادا إلى التعاون بعد غياب منذ آخر مسلسلاتهما "ريّح المدام" منذ عامين، ويشارك في بطولته بيومي فؤاد وويزو، وعدد من ضيوف الشرف، وإخراج أحمد الجندي.

ويدور في حلقات متصلة منفصلة حول شخصيتين أساسيتين يجسدهما أكرم حسني وأحمد فهمي، وكلاهما يتميز بالفشل والكسل الشديد، ما يضعهما في مواقف محرجة.

"عمرو دياب" درامي كوميدي

ويشارك نجما مسرح مصر مصطفى خاطر وعلي ربيع في أول مسلسل يجمعهما ببطولة مشتركة وهو "عمرو دياب"، ويدور العمل في إطار كوميدي حول شابين يعملان في جمع القمامة ويواجهان كثيراً من المشكلات من أجل تحقيق أحلامهما بالثراء.

وقال مصطفى خاطر، في تصريحات خاصة، "سعيد بالعمل مع علي ربيع، وواثق بأن الدويتو الفني سيحقق نجاحاً كبيراً، خصوصاً أن قصة المسلسل جديدة تماماً، ولم تُقدّم في عمل درامي كوميدي من قبل".

"اللعبة" يلحق بالسباق

في وقت حسم مسلسل "اللعبة" لهشام ماجد وشيكو ومي كساب موقفه، حيث سيعرض أيضاً في سباق الأعمال الكوميدية، والعمل سبق وعرض على إحدى المنصات الإلكترونية الخاصة وحقق نجاحاً كبيراً.

"الشركة الألمانية لمكافحة الخوارق"

أما النجم الكوميدي محمد عبد الرحمن، الشهير بتوتة، الذي حقق نجاحاً في عددٍ من الأعمال الكوميدية، آخرها مسلسل "الواد سيد الشحات"، فيشارك في السباق الرمضاني بمسلسل "الشركة الألمانية لمكافحة الخوارق"، ويشاركه في البطولة محمد سلام، والمسلسل يدور في 15 حلقة.

"اتنين في الصندوق"

وسيعرض للممثل حمدي الميرغني عمل آخر بخلاف "فلانتينو"، وهو المسلسل الكوميدي "اتنين في الصندوق"، ويشاركه البطولة الفنان الكوميدي أوس أوس، وسيعرض كذلك للنجم الكوميدي الكبير سمير غانم مسلسل برمضان وهو "ولاد إمبابة"، ويجمع هذا العمل عدداً كبيراً من المطربين الشعبيين، مثل سعد الصغير وأحمد شيبة.

نبيلة ونادية "سكر زيادة"

ومن المفاجآت غير المتوقعة أن تشارك النجمتان نبيلة عبيد ونادية الجندي في رمضان بمسلسل كوميدي وهو "سكر زيادة"، ويشارك في البطولة هالة فاخر وسميحة أيوب وبيومي فؤاد وعدد كبير من النجوم ضيوف شرف مثل أحمد السقا ونانسي عجرم وصبري فواز، والمسلسل مقتبس من عمل أجنبي، ويدور حول أربع سيدات يتشاركن في منزل واحد، ويتم النصب عليهن، ويضطررن إلى مواجهة كثير من المشكلات في إطار كوميدي، والعمل من إخراج وائل إحسان.

وقالت نبيلة عبيد، في حديث خاص، إنها كانت تتمنى المشاركة في رمضان بعمل قوي وخفيف الظل، وكل ذلك وجدته في "سكر زيادة"، ولم تتردد في القبول، خصوصاً أنه مع نجمة مثل نادية الجندي وفريق عمل رائع، وراهنت نبيلة على الكوميديا في العمل، وأكدت أنها نابعة من الموقف، ولهذا لا تخاف أن يراها الجمهور بشكل كوميدي.

 

دراما و"أكشن"

وعلى الخريطة الرمضانية أيضاً سيُعرض المسلسل الكوميدي "ونسني"، بطولة مجموعة من النجوم الشباب مثل محمود الليثي وسارة الدرزاوي وأحمد سلطان. وإن كانت هذه الخريطة استقرت على عديد من الأعمال الضخمة، فهي أيضاً ضمت كثيراً من مسلسلات الدراما والـ"أكشن"، ويأتي في مقدمتها مسلسل "الاختيار"، الذي يلعب بطولته أمير كرارة وأحمد العوضي ودينا فؤاد ومن إخراج بيتر ميمي، والمسلسل يروي قصة بطولة ضابط الصاعقة المصري أحمد المنسي، الذي قُتل في عملية إرهابية، يقوم بدوره أمير كرارة، ويتناول العمل صراع البطل مع الإرهاب والضابط المنشق الإرهابي هشام عشماوي الذي يقوم بدوره الممثل أحمد العوضي.

أول عمل خيال علمي في مصر

وحجز مسلسل "النهاية" ليوسف الشريف مكانه في الخريطة الرمضانية، وينافس بقوة بعد أن حقق الإعلان التشويقي له نجاحاً كبيراً، حيث يدور العمل في إطار خيالي عام 2120 حول الحرب الإلكترونية والصراعات الكبرى، والعمل يشارك في بطولته عمرو عبد الجليل وناهد السباعي وأحمد وفيق وإخراج ياسر سامي. وقال مؤلف المسلسل عمرو سمير عاطف، في تصريحات خاصة، "المسلسل رغم أنه أول عمل خيال علمي في مصر والوطن العربي فإنه غير مقتبس من أي عمل أجنبي قُدِّم سواء في السينما العالمية أو الدراما".

"شاهد عيان" مسلسل تشويقي

ويشارك أيضاً في المنافسة الرمضانية وفي إطار من الـ"أكشن" والتشويق، مسلسل "شاهد عيان" لحسن الرداد وبسمة وهنا شيحة ومحمد لطفي ووليد فواز. والعمل من تأليف أحمد مجدي وإخراج محمد عبد الرحمن حماقي، إنتاج ممدوح شاهين.

محمد رمضان يودع البلطجة

وحجز مسلسل "البرنس" لمحمد رمضان وأحمد زاهر وروجينا ومحمد علاء ونور اللبنانية مكانه على الخريطة الرمضانية، وهو من تأليف وإخراج محمد سامي، ويدور حول صراع أشقاء مع أخيهم غير الشقيق "رمضان البرنس".

وأكد المخرج محمد سامي، أنه استوحى الفكرة من زاوية "بريد الجمعة"، التي كان يكتبها الكاتب الراحل عبد الوهاب مطاوع في صحيفة "الأهرام"، حيث قرأ قصة أشقاء تشاجروا على حصيرة (بُساط صغير)، وأضاف "العمل لا يعبر عن أي بلطجة أو قوة مثل مسلسلات محمد رمضان السابقة، بل على العكس سيظهر رمضان بشخصية مظلومة، وبشكل سيفاجئ الجميع".

 

"الفتوة" ياسر جلال

وآخر الأعمال التي حجزت مكانها ضمن الخريطة وتدور في إطار من الـ"أكشن" مسلسل "الفتوة" لياسر جلال ومي عمر ونجلاء بدر وأحمد صلاح حسني. ويتناول فترة زمنية هي عام 1900، ويدور حول حارة شعبية يتزعمها "فتوة" يقوم بدوره ياسر جلال، ويواجه كثيراً من قوى الشر والصراعات.

 

جريمة قتل

ويشارك النجم خالد النبوي بمسلسل "لمّا كنا صغيرين" مع محمود حميدة وريهام حجاج ونبيل عيسى وكريم قاسم ونسرين أمين، ومن تأليف أيمن سلامة وإخراج محمد علي، ويدور العمل حول جريمة قتل تقلب موازين الأحداث وتُكشَف تفاصيلها عبر الحلقات.

"فرصة تانية"

المسلسلات النسائية، التي تتصدر بطولتها نجمات لها مكان كبير على خريطة رمضان هذا العام، وتتنوع بين الرومانسية والتشويق والإثارة والغموض. وفي هذا الإطار تشارك الفنانة الشابة ياسمين صبري في الماراثون الرمضاني بمسلسل "فرصة تانية" ويلعب بطولته أحمد مجدي ودياب وآيتن عامر. وتدور الأحداث في قالب رومانسي تشويقي عن قصة حب بين فتاة وشاب، ويتم الوقيعة بينهما بسبب فتاة أخرى تقع في غرامه وتسبب كثيراً من المشكلات.

وحجز مسلسل "ليالينا 80" للنجمة غادة عادل وإياد نصار وخالد الصاوي وصابرين موقعه على شاشة العرض الرمضانية، ويدور العمل في فترة الثمانينيات من القرن الماضي حول بعض المشكلات الاجتماعية والإنسانية.

 

ياسمين عبد العزيز رومانسية

في حين تشارك النجمة ياسمين عبد العزيز بمسلسل درامي رومانسي بعنوان "ونحب تاني ليه؟" مع  شريف منير وكريم فهمي، ويتناول قصة زوجة شابة تنفصل عن زوجها، وتقع في حب شاب آخر، لكن تحدث لها كثير من المشكلات. والمسلسل إخراج مصطفى فكري، وتأليف عمرو محمود ياسين. أمّا النجمة يسرا فتشارك بمسلسل "خيانة عهد" مع جومانا مراد وحلا شيحة وعبير صبري، وتدور الأحداث في إطار من الغموض والإثارة والتشويق.

بينما تخوض الفنانة نيللي كريم المنافسة بمسلسل "100 وش" مع آسر ياسين وإخراج كاملة أبو ذكري، ويستعرض حكاية نصاب ونصابة ينتحلان الكثير من الشخصيات للإيقاع بضحاياهم.

 

دينا الشربيني تفقد الذاكرة

وتظهر الفنانة دينا الشربيني من خلال مسلسل "لعبة النسيان"، ويشارك في البطولة أحمد داوود وإنجي المقدم وسوسن بدر ومحمود قابيل. ويدور حول امرأة شابة تتزوج رجلاً ثرياً، لديه أسرة كبيرة وأولاد، وتتعرض لحادث يفقدها الذاكرة، فتتعرض لأنواع مختلفة من العقاب على يد عائلة زوجها. والمسلسل تأليف تامر حبيب وإخراج أحمد شفيق وتامر عشري.

"ليه لأ" يرصد صراع الأجيال

وتشهد الشاشة الفضية أيضاً مشاركة الفنانة الشابة أمينة خليل عبر مسلسل "ليه لأ"، الذي تدور أحداثه في 15 حلقة من تأليف مريم نعوم وإخراج مريم أبو عوف، وبطولة أمينة خليل إلى جانب هاني عادل وعمر السعيد وشيرين رضا وهالة صدقي ومحمد الشرنوبي وناردين فرج ومحسن محيي الدين وعبد الرحمن أبو زهرة ونهير أمين، ويتناول العمل عدة قضايا أبرزها الاختلاف بين الأجيال في الفكر والأخلاق والتكنولوجيا، إضافة إلى التطرق إلى القضايا المجتمعية التي يمر بها الأبناء ويعترض عليها الآباء.

 

بشرى أم لولدين

كما تشارك الفنانة بشرى في بطولة مسلسل "القمر آخر الدنيا"، وتجسد دور أم لولدين، وتدور الأحداث في إطار اجتماعي رومانسي، ويشارك في البطولة مؤمن نور، ثراء جبيل، سميرة عبد العزيز، أحمد كرارة، وأميرة نايف، ومن إخراج تامر حمزة.

أما مسلسل "جمع سالم" للفنانة زينة، فقد حجز مكانه أيضاً من العرض الرمضاني، ويشارك في بطولته دلال عبد العزيز وسلوى خطاب وملك قورة.

الدراما العربية

وعلى صعيد المسلسلات العربية، سيُعرض عددٌ منها في رمضان، ومنها "الساحر" بطولة عابد الفهد وستيفاني صليبا، وتأليف سلام كسيري، ويتناول العمل عالم التنمية البشرية ونجوم الـ"سوشيال ميديا" والدجل في إطار درامي مشوِّق.

 

كما سيُعرض أيضاً مسلسل بعنوان "النحات"، تأليف بثينة عوض وإخراج مجدي سميري، وبطولة باسل الخياط وأمل بوشوشة وليا بوشوشة وندى أبو فرحات.

أمّا الشاشات اللبنانية، فتتسابق عليها في الماراثون الرمضاني مجموعة من المسلسلات المميزة، منها "لو ما التقينا" بطولة يوسف الخال وسارة أبي كنعان ويوسف حداد ونوال كامل وإخراج إيلي رموز. وكذلك مسلسل "غربة" بطولة وسام حنا وكارلوس عازار وإخراج ليليان بستاني، ويدور العمل في حقبة الخمسينيات حول عديد من قصص الحب التي تجمع بين بعض الأبطال.

عودة مسلسلات أوقفتها الثورة اللبنانية

وسيواصل العرض في رمضان مسلسل "بالقلب"، الذي تم عرض بعض حلقاته قبيل الثورة اللبنانية لكنه توقف، وسيتم استئناف باقي الحلقات خلال السباق الرمضاني، والمسلسل بطولة كارمن لبس وبديع أبو شقرا وسارة أبي كنعان. كما سيواصل مسلسل "بردانة أنا" العرض في رمضان بعد توقفه للسبب ذاته. والعمل بطولة وسام حنا ورولا حمادة وجوزيف بو نصار.

 

كما سيجري أيضاً عرض مسلسل "سوق الحرير"، سيناريو وحوار حنان حسين المهرَجي، ومعالجة درامية فادي المنفي، وإخراج الأخوين بسّام ومؤمن الملاّ، وبطولة مجموعة كبيرة من نجوم الدراما السورية أبرزهم بسام كوسا، وسلوم حداد، وأسعد فضة، وعبد الهادي الصباغ، وكاريس بشار، وفادي صبيح، ونادين تحسين بك، وقمر خلف، ووفاء موصللي، وميلاد يوسف، وفاديا عزّام، وبمشاركة نهال عنبر من مصر.

"أولاد آدم"

وتتضمن الخريطة الرمضانية أيضاً المسلسل الجديد "أولاد آدم" بطولة مكسيم خليل، وماغي بو غصن، ودانييلا رحمة وقيس الشيخ نجيب وندى أبو فرحات، وطلال الجردي، ورودني حداد، وفيفيان أنطونيوس، وكارول عبود، ورانيا عيسى، ومجدي مشموشي، وريان حركة، وأنس طيارة.  

اقرأ المزيد

المزيد من فنون