Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ملكة بريطانيا تدلي بخطاب نادر للأمة في خضم أزمة كورونا

سوف تذاع الخطبة المسجّلة مسبقاً مساء الأحد وفقاً لقصر باكنغهام

الملكة إليزابيت تلقي التحية على مواطنين في إحدى آخر المناسبات العلنية لها قبل تداعيات أزمة كورونا (رويترز) 

أعلن قصر باكنغهام أنّ الملكة ستتوجّه بخطاب إلى الأمّة مساء الأحد تتناول فيه أزمة فيروس كورونا المستجدّ.

وكانت التطلعات تزداد بشأن توقيت إلقاء رأس الدولة بياناً علنياً في الأحداث غير المسبوقة التي أدت إلى فرض حالة الإغلاق العام من أجل مكافحة جائحة كوفيد-19.

وكانت الملكة قد سجّلت رسالة خاصة حول الوباء من قصر ويندسور حيث تمكث مع الأمير فيليب منذ 19 مارس (آذار).

وأصدر قصر باكنغهام بياناً جاء فيه "سجّلت جلالة الملكة خطبة خاصة للمملكة المتحدة ودول الكومنولث حول تفشي فيروس كورونا". 

"وسوف يذاع الخطاب المتلفز في تمام الساعة الثامنة مساءً من يوم الأحد 5 أبريل (نيسان) 2020. وقد سُجّل الخطاب في قصر ويندسور".

وليس هذا الخطاب سوى رابع خطبة متلفزة تتوجّه بها الملكة إلى الأمّة أثناء فترة الأزمات والحداد الوطني خلال 68 عاماً من الحكم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخلال حقبة عمّت فيها الاحتفالات، ألقت الملكة خطاباً متلفزاً لذكرى اليوبيل الماسي لحكمها في العام 2012. وفيما تذاع كل عام خطبة مسجّلة للملكة في يوم عيد الميلاد، تعتبر خطبها الخاصة أثناء أوقات الشدة نادرة.

وأذيعت ثلاث خطب من هذا النوع في السابق- بعد وفاة الملكة الأم في العام 2002 وقبل مأتم ديانا أميرة ويلز في العام 1997 وبشأن حرب الخليج الأولى في العام 1991.

وعقدت الملكة اجتماعها الأسبوعي مع رئيس الوزراء عبر الهاتف الأسبوع الماضي، فتحدثت مع بوريس جونسون من مكان إقامتها في قصر ويندسور.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، افتتح أمير ويلز المستشفى المؤقت في مركز إيكسيل شرق لندن من خلال اتصال فيديو من أسكتلندا وأثنى على سرعة إنشائه معتبراً أنه "يكاد يكون إنجازاً لا يُصدّق".

وأشاد بمستشفى نايتينغيل الجديد التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية واصفاً إيّاه بـ"رسالة أمل عمليّة"  لمرضى فيروس كورونا خلال "حقبة من المعاناة الوطنية".

وأضاف الأمير تشارلز الذي أنهى هذا الأسبوع فترة عزل ذاتي بعد إصابته بفيروس كورونا: "هذا فعلاً إنجاز مذهل ويكاد لا يُصدّق بكل معنى الكلمة- إن من حيث سرعة إنشائه كما سمعنا أو من حيث حجمه ومهارة الأشخاص الذين أقاموه".

"وهذا مثال، إن كان من حاجة للتذكير بذلك، عن إمكانية تحويل المحال إلى متاح، وعن قدرتنا على تحقيق المستحيل من خلال الإرادة الإنسانية والابتكار".

© The Independent

المزيد من دوليات