Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تقتل فلسطينيين بعد "عملية دهس" في الضفة وواشنطن تخفض تمثيلها الدبلوماسي لدى الفلسطينيين

أعلنت الخارجية الأميركية ن قرار واشنطن خفض تمثيلها الدبلوماسي لدى الفلسطينيين سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الاثنين 4 مارس عبر دمج قنصليتها في القدس بسفارتها لدى إسرائيل

قال الجيش الإسرائيلي إن ثلاثة فلسطينيين دهسوا بسيارتهم جنوداً إسرائيليين في الضفة الغربية الاثنين 4 مارس (آذار) فأصابوا أحدهم إصابة بالغة قبل أن تطلق القوات النار عليهم، وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن اثنين من الفلسطينيين قتلا.

ووصف الجيش الإسرائيلي الواقعة في بيان بأنها عملية دهس نفذها فلسطينيون وأن اثنين من المهاجمين جرى "تحييدهما" وأصيب الثالث إصابة طفيفة، وأوضح الجيش الإسرائيلي أن جنديا أصيب إصابة بالغة بينما أصيب جندي ثان إصابة طفيفة عندما حصل دهسهما على بعد حوالي عشرة كيلومترات إلى الشمال الغربي من مدينة رام الله الفلسطينية. وأضاف الجيش أن القوات الإسرائيلية أوقفت سيارتها على جانب الطريق، التي قالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إنها تعطلت، ثم تعرضوا للدهس المتعمد.

في المقابل، ذكرت وكالة أنباء "معا" الفلسطينية أن شابين قضيا وأصيب ثالث بجروح، "بعد أن فتح الجنود الإسرائيليون النار عليهم فجر الاثنين قرب قرية كفر نعمة في محافظة رام الله"، فيما أصيب جنديان إسرائيليان بجروح وصفت جروح أحدهما بالخطيرة.

خفض التمثيل الأميركي

على خط آخر، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أن قرار الولايات المتحدة خفض تمثيلها الدبلوماسي لدى الفلسطينيين سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الاثنين 4 مارس، عبر دمج قنصليتها في القدس بسفارتها لدى إسرائيل لتشكلا بعثة دبلوماسية واحدة".

وأكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن هذه الخطوة التي أعلن عنها في أكتوبر (تشرين الأول) لن تشكل تغييراً في السياسة وتهدف إلى تحسين "الفاعلية"، لكن المسؤولين الفلسطينيين اعتبروا هذا القرار خطوة أخرى ضدهم من قبل إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب التي جمدوا الاتصالات معها بعد قراره عام 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وكانت القنصلية الأميركية في القدس مثلت بحكم الأمر الواقع سفارة لدى الفلسطينيين منذ توقيع اتفاق أوسلو في تسعينات القرن الماضي.

المزيد من الشرق الأوسط