Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوريس جونسون ووزير الصحة البريطاني مصابان بكورونا

ارتفاع حالات الوفاة بالفيروس إلى 759

أصيب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ووزير الصحة في حكومته مات هانكوك، بفيروس كورونا، بحسب ما أعلن اليوم.

في المقابل، وصل عدد الوفيات بالفيروس أمس الخميس إلى 759، وارتفع عدد المصابين إلى 14579. وقبل ذلك بأربع وعشرين ساعة كان عدد حالات الوفاة 578 مما يعني أن الرقم قفز بنسبة 31 في المئة.
والعدد هو سابع أعلى حصيلة في العالم بعد إيطاليا وإسبانيا والصين وإيران وفرنسا والولايات المتحدة، وفقا لإحصاء لـ "رويترز".
وقال مسؤولون بقطاع الصحة إن المرضى تراوحت أعمارهم بين 29 و98 سنة، مضيفين أنهم جميعاً باستثناء أربعة كانوا يعانون من أمراض أخرى.

من جهة ثانية، أعلنت الحكومة أن رئيس الوزراء بوريس جونسون خضع لفحص كورونا المستجد وجاءت نتيجته إيجابية، بعدما ظهرت عليه "عوارض طفيفة". كما أُعلن بعد ساعات عن إصابة وزير الصحة البريطاني بالفيروس.
وقال متحدث باسم جونسون في بيان "بعدما ظهرت عليه عوارض طفيفة أمس (الخميس)، خضع رئيس الوزراء لفحص فيروس كورونا" و"نتيجته إيجابية".
 


وأعلن قصر باكنغهام الملكي في وقت لاحق، أن آخر مرة التقت فيها الملكة إليزابيت الثانية رئيس الوزراء كانت في 11 مارس (آذار) الحالي، مضيفاً أنها "تتبع كل النصائح الملائمة في ما يتعلق بسلامتها".
من جهته قال جونسون، إنه يخضع للعزل الذاتي لكنه سيواصل قيادة جهود الحكومة لمواجهة الفيروس.
وتابع "على مدى الأربع والعشرين ساعة الماضية، عانيت من أعراض طفيفة وجاءت نتيجة فحص الكورونا إيجابية".
وأضاف "أخضع للعزل الذاتي الآن لكنني سأواصل قيادة استجابة الحكومة عبر دائرة تلفزيونية لمكافحة هذا الفيروس".


وقال متحدث باسم رئاسة الوزراء في داونينج ستريت إن جونسون (55 عاما) عانى من أعراض طفيفة يوم الخميس، وذلك بعد يوم من حضوره جلسة أسبوعية للرد على أسئلة النواب في مجلس العموم.
وقال المتحدث "تم إجراء فحص لرئيس الوزراء بشأن كورنا بناء على نصيحة شخصية من كبير المستشارين الطبيين بالحكومة البريطانية كريس ويتي".
وأضاف المتحدث "أُجري الفحص في مقر رئيس الوزراء في داونينج ستريت بواسطة عاملين في خدمة الصحة الوطنية وجاءت نتيجة الفحص إيجابية".

وقال المتحدث إن رئيس وزراء بريطانيا  لا يزال قادرا على ممارسة عمله في مكتب مجاور لمقر الحكومة في 11 شارع داونينج. وأضاف أن جونسون سيظل في العزل الذاتي لمدة سبعة أيام.
وتابع "كان هناك اجتماع في الساعة 0930 نطلق عليه اجتماع كوفيد-19... عقد هذا الاجتماع وقام رئيس الوزراء بعمله على أكمل وجه عبر دائرة تلفزيونية".
وقال "سيواصل رئيس الوزراء على هذا المنوال أثناء العزل الذاتي. سيقوم بنفس الأمور لكنه سيفعل ذلك بالتواصل عبر دائرة تلفزيونية فحسب".
وخلال مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين قال المتحدث باسم جونسون إن رئيس الوزراء يحصل على وجباته عن طريق تركها أمام الباب لكنه لن يظهر بنفسه في مؤتمر صحفي يومي كالمعتاد.

وبدا جونسون في حال جيدة في فيديو نشر على "تويتر"، جالساً إلى مكتبه ومرتدياً البزة الرسمية وربطة العنق. وشرح فيه أنّه أصيب بالحمّى و"بسعال مستمر"، مضيفاً أنّ الأطباء نصحوه بإجراء الفحص.
وتخضع شريكته كاري سيموندز الحامل، إلى الحجر الصحي طبقاً لتوجيهات الحكومة.
ويأتي هذا الإعلان بعد الكشف عن إصابة ولي العهد الأمير تشارلز بالفيروس.

وبالنسبة لوزير الصحة مات هانكوك فقد غرّد قائلا "نتيجة الفحص الطبي إيجابية. لحسن الحظ، الأعراض خفيفة وأعمل من منزلي حيث أخضع للعزل"

من جهة أخرى أعلن قصر بكنجهام أن الملكة إليزابيث التقت رئيس الوزراء جونسون في 11 آذار (مارس) وتتبع كل النصائح الملائمة فيما يتعلق بسلامتها.

وأصيب بعدوى الفيروس من بين الزعماء الدوليين أمير موناكو البير الثاني، بينما تخضع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس وزراء كندا جاستين ترودو إلى الحجر بعد لقائهما أناسا تبين لاحقا أنهم مصابون بالفيروس.

ويأتي هذا الخبر في وقت تعاني فيه خدمات الصحة البريطانية من شدة ارتفاع حالات الكورونا في العاصمة.

 

 

المزيد من الأخبار