Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تطبيقات ذكية لتعليم الأولاد وتسليتهم خلال إجراءات الإغلاق

تشمل مجالات تمتد من الفنون والحرف اليدوية إلى إتقان مهارات التشفير

يمكن للأولاد استكشاف مخيلتهم عبر اللعب الإبداعي (كريتف بلاي)

أغلقت المدارس أبوابها في شتى أنحاء المملكة المتحدة مع تصاعد الجهود في احتواء جائحة "كوفيد- 19".

ترك ذلك بعض الآباء والأمهات ومن يتولون رعاية الأطفال، ويعمل كثيرون منهم من المنزل، إزاء عبء غير متوقّع ناجم عن اضطرارهم إلى تعليم أولادهم وتسليتهم طيلة الوقت، مع استمرارهم في ذلك خلال المستقبل القريب.

إذاً، ما أفضل الأدوات التعلمية المتوافرة عبر الإنترنت التي يمكننا الاستفادة منها كي لا ينقطع الأولاد عن التعلّم ويستمتعوا بأوقاتهم ويشغلوا أنفسهم؟ جمعنا تطبيقاتنا الإلكترونية المفضلة التي تغطي المجالات كافة، من الفنون والحِرف اليدوية وصولاً إلى كيفية التشفير.

 

"بيد تايم ماث"

يجعل تطبيق "بيد تايم ماث" Bedtime Math (= الرياضيات ما قبل النوم) تعلّم الرياضيات عملية ممتعة تماماً كما قصة ما قبل النوم، مستعيناً بالوسائل كافة، بدءاً بسمك الأنقليس الرعّاد وصولاً إلى لعبة الأفعوانية، بغية مساعدة الأطفال في إيجاد طريقهم لحل مسائل شائكة.

من "وي وانز"Wee Ones  (= الصغار) حتى "بيغ كيدزBig Kids  (= أولاد كبار)، يقدم "بيغ تايم ماث" 1600 تمرين تناسب الأولاد من الحضانة إلى المرحلة الابتدائية. يحتوي التطبيق المجاني أيضاً على "سكايز ذا ليميت"Sky’s the Limit  (= السماء هي الحدود)، التحدي الذي سيختبر حتى قدرات الكبار.

أظهرت دراسات محكّمة تعود إلى 2015 أن التطبيق المذكور جعل التلاميذ الذين استخدموه أفضل من أقرانهم بما يعادل ثلاثة أشهر على مدى العام الدراسي، بينما يساعد الأهل أيضاً في التعامل مع "الخوف من الرياضيات" الذي يواجهونه.

 

"إيريز أول كيتنز"

إن الأدوات التعلمية هي تلك التي تعلّم الأولاد مهارات حيوية من دون أن يلاحظوا ذلك. ينطبق ذلك تماماً على "إيريز أول كيتنز" Erase All Kittens (امحِ كل القطط)، ويقدم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و13 عاماً كيفية التشفير عبر مغامرة بطولية لإنقاذ القطط.

صُمِّمت اللعبة الحائزة جوائز عدة من أجل تعليم مهارات البرمجة المتخصصة، مع التركيز بشكل خاص على تعليم الفتيات مبادئ التشفير.

يستخدم التطبيق طريقة لعب تشبه ألعاب المنصات الشائعة على غرار "ماريو" Mario  و"سونيك" Sonic بغية توفير مدخل مبسط إلى التفكير الحاسوبي، ما يجعله جذاباً بشكل خاص بالنسبة إلى كل الأولاد الذين يعانون رهاب التكنولوجيا ("فوبيا التكنولوجيا").

من أجل اجتياز مراحل اللعبة وإنقاذ القطط، ينبغي على اللاعبين تغيير الشيفرة المصدرية الخاصة باللعبة عبر اللجوء إلى لغات ترميز متخصصة على غرار "آتش تي أم أل"، اختصار لعبارة "لغة ترميز النص التشعبي".

 

"دايري زاب"

يساعد التطبيق التفاعلي لتسجيل اليوميات "دايري زاب" Diary Zapp الأطفال على تطوير مهاراتهم في القراءة والكتابة، فضلاً عن إشراك مخيلتهم وإبداعهم أيضاً.

يصفه مطوروه بأنه "وقت إيجابي على الشاشة"، ويوفر طريقة مبتكرة للشباب من أجل توثيق مجريات حياتهم اليومية، على الرغم من أنهم يمضون جل ساعات اليوم في المنزل.

في مقدور الأولاد الرسم أو الكتابة حول الطرق التي يقضون فيها أيامهم، باستخدام أقلام تلوين افتراضية وأدوات ذات مؤثرات مميزة، فيما تُرشدهم "زابيكون" Zappicon الشخصية الافتراضية الخاصة بهم.

يجري ذلك كله من دون أن يعتري الأهل قلق بشأن عمليات الشراء أو الإعلانات التي تتخلل التطبيق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

"كاتربيلر كرييتيف بلاي"

الأرجح أن معظم الأُسَرْ على دراية بكتاب إريك كارل "فري هانغري كاتربيلر" ("اليرقة الجائعة جداً") المحبوب جداً، الذي يستلهم منه التطبيق الفني "كاتربيلر كرييتيف بلاي" Caterpillar Creative Play  (لعب اليرقة الإبداعي).

يشجع البرنامج الأولاد على الرسم والطلاء والتلوين والتصميم والإبداع باستخدام مجموعة قوالب وأشكال ولوحات. وإلى حد ما، يتبع التطبيق طريقة عمل الإصدار الملائم للأطفال من برنامج "فوتوشوب"، إذ يقدم عمليات التعديل على شكل مستويات تسمح للمستخدمين بإنشاء كل ما يريدون، بدءاً من ملصقات الكولاج وانتهاءً بأعمال فنية وفريدة.

أدرجت مجلة "تشيلدرنز تكنولوجي ريفيو" التطبيق الذي يتماشى مع "قلم آبل" المخصص للجهار اللوحي "آيباد برو"، ضمن أفضل 10 تطبيقات أساسية للـ"آيباد" الأول الذي يمكن أن يستعمله الطفل.

 

"بروفيسور آسترو كاتس سولار سيستم"

استناداً إلى سلسلة كتب "البروفيسور آسترو كات" الشهيرة، يتيح تطبيق "بروفيسور آسترو كاتس سولار سيستم" Professor Astro Cat’s Solar System  (نظام البروفيسور أسترو كات الشمسي) للأولاد استكشاف النظام الشمسي عبر مساعدة قط يرتدي بدلة نفّاثة.

وفي البرنامج، تبدو حقائق الفضاء المدهشة منسوجة ضمن قصة ممتعة تشبه إلى حد بعيد قراءة كتاب. ويمكن أن يُستخدم التطبيق لتسلية الراشدين تماماً كما الأطفال، ويتميّز بتضمنه رسوماً توضيحية ومتحركة وحتى اختبارات قصيرة، تكشف عن مقدار المعرفة التي حصدها اللاعب على امتداد اللعبة.

 

"غاس أون ذا غو"

يأخذ "غاس أون ذا غو" Gus on the Go (غاس في حالة نشاط) المستخدمين في "مغامرة لتعلّم اللغة" بمساعدة بومة كرتونية تُسمى... [نعم، لقد أصبت]..."غاس".

يتوفر التطبيق في 30 لغة مختلفة، ويستخدم رسومات جذابة ومتحركة من أجل تعليم الأطفال كلمات وعبارات أساسية. وكذلك تتيح الألعاب والتحديات المختلفة في التطبيق للاعبين كسب الجوائز على امتداد اللعبة كي تبيقيهم متحفّزين ومتحمسين باستمرار. وقد بدأ التطبيق في أعطاء المستخدمين فرصة لتعلم اللغات المهدَّدة بالانقراض، بدءاً بالأنغوشية.

© The Independent

المزيد من تقارير