Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دول في الشرق الأوسط طلبت مساعدات لمواجهة كورونا

قال صندوق النقد الدولي إنه يعمل على تسريع الموافقة على التمويل العاجل

اتخذت دول المنطقة إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا (غيتي)

أعلن صندوق النقد الدولي أن نحو عشر دول في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى طلبت دعماً مالياً من الصندوق، لمواجهة تبعات فيروس كورونا على اقتصاداتها.

التحدي الأكبر

وكتب جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في مدونة صندوق النقد الدولي الإلكترونية، أن على الحكومات أن تبذل كل ما هو متاح لمساعدة أنظمتها الصحية وتقوية شبكات الأمان الاجتماعي لديها على الرغم من ميزانياتها التي تتعرض لضغوط بالفعل.

وأضاف "يتعين توجيه استجابات السياسة الاقتصادية صوب منع الجائحة، وهي أزمة صحية مؤقتة، من أن تتطور إلى ركود اقتصادي لفترة طويلة له خسائر دائمة على الرفاه في المجتمع من خلال تزايد البطالة والإفلاس".

وأشار إلى أن البنوك المركزية يجب أن تكون مستعدة لتوفير السيولة للمصارف، خصوصاً لدعم الإقراض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في حين يمكن النظر في أمر الإجراءات المالية التقليدية لدعم الاقتصاد مثل الإنفاق على البنية التحتية بمجرد بدء انحسار الأزمة. وقال صندوق النقد الدولي إنه يعمل على تسريع الموافقة على طلبات تمويل عاجل من المنطقة وسيتم بحث الدفعة الأولى منذ التفشي هذا الأسبوع لجمهورية قرغيزيا.

وقال أزعور "مع تسجيل ثلاثة أرباع الدول ظهور حالة مؤكدة واحدة على الأقل بالإصابة بكوفيد-19 ومواجهة بعضها تفشياً كبيراً، فقد أصبحت جائحة فيروس كورونا أكبر تحد في الأمد القريب للمنطقة".

وأضاف أن التحدي سيكون جسيماً بشكل خاص بالنسبة إلى الدول الهشة، التي تمزقها الحروب مثل العراق والسودان واليمن.

صدمات كثيرة

يرى صندوق النقد الدولي، ومقره واشنطن، أن المنطقة تشهد صدمات متزامنة بسبب تقلص التجارة وتراجع الطلب المحلي والخارجي وتعطيل الإنتاج وتشدد الأوضاع المالية.

كما تواجه الدول المصدرة للبترول صدمة إضافية من الهبوط الحاد في أسعار النفط.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال أزعور "من المتوقع أن تتسبب تلك الصدمات المتشابكة في توجيه ضربة قاسية للأنشطة الاقتصادية في المنطقة على الأقل خلال النصف الأول من هذا العام مع احتمال وجود تبعات دائمة".

وأشار إلى أن انخفاض عائدات النفط للدول المصدرة له سيفرض ضغوطاً على ميزانياتها "ستمتد إلى بقية الاقتصاد".

وأضاف أن السياحة تأثرت في دول كانت تضطلع فيها بدور مهم للاقتصاد مثل مصر والإمارات. وقال "ستكون هناك أصداء أوسع نطاقاً إذا زادت البطالة وانخفضت تحويلات" العاملين في الخارج بالنظر للعدد الكبير من الموظفين في قطاع الخدمات.

وتابع أن الارتفاع الكبير في العزوف عن المخاطرة حول العالم بسبب التفشي ونزوح رؤوس الأموال للأصول الأكثر أماناً أديا إلى تراجع بنحو ملياري دولار في محفظة التدفقات إلى المنطقة منذ منتصف فبراير (شباط) الماضي.

وقال "تلك الأوضاع المالية المشددة في التقلص قد تتحول إلى تحد كبير بالنظر إلى أن الدين السيادي الخارجي للمنطقة المُستحق السداد في 2020 يُقدر بما قيمته 35 مليار دولار".

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط