Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صندوق النقد الدولي مستعد لتخصيص تريليون دولار لمكافحة "كورونا"

الخطوة هدفها مساعدة البلدان المتضررة لتوفير الموارد الضرورية للإنفاق الصحي

عامل يقوم بتطهير شارع في العراق كإجراء احترازي ضد تفشي فيروس "كورونا" (أ.ف.ب)

قال صندوق النقد الدولي، أمس الاثنين، إنه مستعدّ لضخ تريليون دولار في صورة قروض ضمن جهود الصندوق لمساعدة بلدان العالم في مكافحة فيروس كورونا، وبحسب بيان صحافي صدر اليوم، أكد الصندوق أنه مستعد لتوفير قدرته الائتمانية البالغة تريليون دولار لمساعدة البلدان.

وأشار إلى استعداده لمساعدة البلدان المتضررة من فيروس كورونا على إعادة توازن المدفوعات عبر اللجوء إلى مخصصات التعامل مع حالات الطوارئ، وأوضح البيان، أنه سيكون بوسع الأدوات المزمع تفعيلها توفير نحو 50 مليار دولار للبلدان النامية، إلى جانب استعداد الصندوق لتخصيص 10 مليارات دولار لاستخدام البلدان ذات الدخول المنخفضة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلن الصندوق أنه يمكنه التدخل لتقديم قروض فورية لمساعدة البلدان الأكثر فقراً، بغية توفير الموارد الضرورية للإنفاق الصحي وتعزيز جهود مكافحة المرض. وقالت كريستالينا جورجيفا، مديرة الصندوق، إن التحفيز المالي العالمي المتسق والمتزامن سيزداد قوة بمرور الوقت.

وقدم الصندوق توصيات للحكومات بضرورة تنفيذ سياسات لمساعدة الأشخاص والشركات الأكثر تضرراً من فيروس كورونا، وتشمل هذه المساعدات إتاحة الإجازات المرضية مدفوعة الأجر وتمرير الإعفاءات الضريبية الموجَّهة، مشيراً إلى أنه يجري حالياً توفير قروض بقيمة 200 مليار دولار.

وفي يوم 11 مارس (آذار) الحالي أقرت منظمة الصحة العالمية بتحول فيروس كورونا إلى وباء عالمي، وكشفت عن تزايد أعداد المصابين بسرعة كبيرة، فيما تشير أحدث البيانات إلى صعود عدد المصابين بالفيروس القاتل في العالم إلى أكثر من 170 ألف شخص في 146 دولة.

وتسبب الذعر لدى المستثمرين، الناجم عن تفشي كورونا خارج الصين، في تراجع الأسواق العالمية، الجمعة الماضي، في وقت سجلت الأسهم أسوأ أداء لها منذ الأزمة المالية في عام 2008، حيث تم تسجيل خسائر بقيم تصل إلى تريليونات الدولارات خلال الأسبوع الحالي، واستمرت خسائر الأسواق، أمس الاثنين، رغم إقبال الحكومات على ضخ المحفزات.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد