Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر تعلق حركة الطيران احترازا من كورونا... والخسائر 128 مليون دولار

رئيس الوزراء المصري يحذر من الاستهتار بالفيروس ويستنكر التكالب على الشراء

يسري قرار تعليق حركة الطيران في المطارات المصرية من الخميس المقبل (أ.ف.ب)

استكمالاً لحزمة الإجراءات الاحترازية بعد تفشي فيروس كورونا، والتي بدأتها الحكومة المصرية مطلع الأسبوع الحالي، أعلن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، تعليق حركة الطيران في جميع المطارات المصرية، اعتباراً من ظهر الخميس المقبل الموافق 19 مارس (آذار)، حتى 31 مارس الحالي.

وأوضح مدبولي، في مؤتمر صحافي عقده في القاهرة عصر اليوم الاثنين، أن هذه الخطوة تأتي في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تضمن عدم انتشار الفيروس، مشدداً على أن المواطن يتحمّل مسؤولية ودوراً، محذراً من "الاستهتار والاستخفاف بالفيروس، فكل مواطن وربّ أسرة مسؤول عن أسرته، وعليه اتّخاذ إجراءات لحماية أفراد أسرته".

وناشد مدبولي جموع المصريين عدم الخروج لمنع أي فرصة لانتشار العدوى، مؤكداً على ضرورة أخذ الأمر بجديّة خلال الأسبوعين المقبلين، من أجل الحفاظ على الأرواح ومنع انتشار الفيروس.

128 مليون دولار خسائر تعليق الطيران

وأكد رئيس الحكومة المصرية على أن المؤسسات المعنية ستستغل فترة تعليق حركة الطيران في تعقيم الفنادق والمنشآت السياحية، موضحاً أن خسائر هذه الخطوة تتجاوز الـ 2.25 مليار جنيه (نحو 128 مليون دولار أميركي)، واستدرك "لكن صحة المصريين أهم أولاً وأخيراً".

وفي قرار آخر، أعلن رئيس مجلس الوزراء خفض عدد العاملين في أجهزة الدولة للتقليل من الاحتكاك والاختلاط المباشر بين المواطنين في أماكن العمل والشارع، واستنكر سلوك البعض من شراء السلع بشراهة، مطمئناً المواطنين بأن السلع متوفّرة بكميات كبيرة ولا داعي للقلق والتكالب على الشراء.

 

وحول تأثر الأسواق المصرية نتيجة إجراءات تعليق الطيران، أكد إبراهيم العربي، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، لـ"اندبندنت عربية"، على توفّر السلع في الأسواق والمخازن، لافتاً إلى أن هناك  تعليمات جديدة لضمان استقرار السوق والحفاظ على توفّر السلع، من بينها استمرار غرف العمليات بالغرف التجارية بالمحافظات المختلفة، على أن تدير غرف العمليات هيئة مكتب كل غرفة، ولها أن تستعين بمن تراه مناسباً لاستكمال عملها على أكمل وجه في متابعة السوق، والسعي إلى الحفاظ على استقراره.

وأكّد "العربي" أن تقارير الغرف التجارية وشعبها النوعية تشير إلى توفّر المخزون الاستراتيجي الكافي من السلع المختلفة التي تلبي احتياجات المستهلكين خلال الفترة المقبلة.

أوروبا تحت الحصار

بعد إعلان منظمة الصحة العالمية انتشار الوباء في أوروبا مؤكدة أن "القارة العجوز" أصبحت أحد أكبر المناطق التي ينشر بها الفيروس بشكل متسارع خلال الأيام الماضية، اتخذت قرارات مماثلة من دول عديدة علّقت طيرانها مع المناطق والبؤر التي تشهد انتشارا كبيرا لفيروس كورونا في أوروبا وإيران.

وقد سبقت القاهرةَ الإمارات بعد أن أوقفت إصدار جميع التأشيرات بشكل مؤقت، وعلّقت جميع الرحلات الجوية من 4 دول، وهو نفس قرار الرياض، حيث علّقت جميع الرحلات الجوية الدولية لمدة أسبوعين اعتباراً من أمس الأحد.

والجمعة الماضية، علّقت الكويت رحلات الطيران التجاري من وإلى البلاد، في إطار إجراءاتها لمواجهة تفشي فيروس كورونا، وعلى نفس المنوال علّق المغرب كل رحلاته إلى أوروبا، وبخاصة فرنسا وإيطاليا، وهو ما فعلته تونس، حيث أغلقت  كل حدودها البحرية والرحلات الجوية من وإلى إيطاليا التي تفشّى فيها الفيروس بشكل متسارع، إلى جانب تقليص رحلات أخرى مع دول عربية وأوروبية للحدّ من تفشي كورونا، الذي طال أشخاصا في البلاد بينما علّقت رحلاتها الجوية من وإلى إسبانيا وقلصتها بالنسبة إلى فرنسا.

وعلقت النمسا، اليوم الاثنين، رحلاتها الجوية مع إسبانيا وفرنسا وسويسرا، ومن قبل مع إيطاليا، حيث تعتبر منظمة الصحة العالمية إسبانيا ثانى أكثر دول أوروبا تأثراً بفيروس كورونا بعد إيطاليا، حيث سجلت 288 حالة وفاة، بالإضافة إلى 7753 إصابة، كما تحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم.

على درب النمسا، فرضت جارتها التشيك ضوابط على الحدود مع ألمانيا والنمسا، كما منعت العبور من المواقع الحدودية الرسمية للمساعدة في مكافحة فيروس كورونا.

وأغلقت ألمانيا، اليوم الاثنين، أيضا الحدود مع فرنسا والنمسا وسويسرا والدنمارك وفي نفس اليوم  قررت النرويج، تنفيذ قرار غلق حدودها وتعزيز نظام المراقبة عليها، إضافة إلى إغلاق المطارات والموانئ في البلاد بعد أن سجلت أول حالة وفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا يوم  12 مارس (آذار)، بالإضافة إلى مئات المصابين.

كذلك منعت الهند إصدار تأشيرات السفر لمواطني فرنسا وإسبانيا وألمانيا حتى إشعار آخر، وسارعت البرتغال إلى اتخاذ القرار نفسه، حيث قررت غلق حدودها مع إسبانيا أمام السياح لمدة شهر في الأقل، لكبح فيروس كورونا المستجد، وسجّلت الأخيرة حتى الآن 245 إصابة بالفيروس، لكنها تعتقد أن هناك أكثر من 2200 "حالة مشتبه فيها".

وأغلقت روسيا السبت الماضي الحدود مع بولندا والنرويج أمام المسافرين الأجانب في ظل انتشار الفيروس.

وأعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، أن تركيا ستفرض حظرا على الرحلات الجوية إلى ست دول أخرى، من بينها بريطانيا والإمارات، ليصل إجمالي الدول التي شملها الحظر إلى 20.

وقال قوجة للصحافيين، اليوم الاثنين، إن سويسرا ومصر والسعودية وأيرلندا ستضاف أيضا إلى القائمة.

وأضاف قوجة أن تركيا اكتشفت في المجمل 18 حالة إصابة بفيروس كورونا. وعززت الحكومة التركية إجراءات وقف انتشار الفيروس، فقامت بإغلاق المدارس والجامعات، بالإضافة إلى إقامة المسابقات الرياضية من دون جمهور.
 

المزيد من