Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اليمن يعلن خطة طوارئ لمواجهة "كورونا"

انتشار الفرق الطبية بالمنافذ البرية والبحرية والجوية للبلاد... وغرفة عمليات لتوفير المستلزمات الطبية

رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك (أ.ف.ب)

اتخذت الحكومة اليمنية، اليوم، جملة من الإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع وصول وانتشار فيروس كورونا إلى البلاد، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، والمنظمات ذات العلاقة للتطبيق الفعّال للتأكد من سلامة القادمين في المنافذ المختلفة، وتوفير الأجهزة الخاصة بذلك الشأن.

جاء ذلك في سياق قرار رسمي، أصدره رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك، موجهاً إلى لجنة الطوارئ الحكومية المشكّلة برئاسة نائب رئيس الوزراء سالم الخنبشي، حسب وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".

غرفة عمليات مشتركة
وشدّد عبد الملك، على أهمية الإسراع في تنفيذ الخطة المتكاملة، التي أُعدت بالتعاون والتنسيق بين الجانبين الحكومي ومنظمة الصحة العالمية، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لمواجهة فيروس كورونا، بما في ذلك إنشاء غرفة عمليات وتوفير المستلزمات الطبية اللازمة، إضافة إلى خطط رفد المنافذ البرية والبحرية والجوية بالفرق الطبية بهدف الكشف على جميع الواصلين إلى اليمن.

وأكد رئيس الوزراء، "أهمية الجاهزية وعدم التهاون لمواجهة هذا الوباء العالمي، بما في ذلك العمل على رفع الوعي المجتمعي بخطورة تفشي الفيروس، وطرق الوقاية اللازمة لمنع انتقاله".

اليمن يحشد الموارد
وفي ترجمة للمخاوف الشعبية من الفيروس المستجد الذي اجتاح العالم، على الرغم من خلو اليمن من أي إصابة، أكد رئيس الوزراء "ضرورة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمواجهة هذا التحدي بأفق أوسع لضمان التجاوب الفاعل".

وأضاف، "نحشد الموارد المتوفرة بالتنسيق الوثيق مع المنظمات الدولية، وفي مقدمتها الصحة العالمية والبنك الدولي للدعم اللازم في هذا الإطار".

واليمن الذي يعاني جراء استمرار الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من خمس سنوات، وما خلّفته من وضع صحي منهار مع انتشار الأوبئة والأمراض، دفعت رئيس الحكومة إلى تطلعه "لتقديم الدعم اللازم في هذا الإطار، بما في ذلك توفير الأجهزة والمعدات والمستلزمات الطبية الضرورية والإمكانات اللازمة للوقاية من مخاطر وصول وباء كورونا إلى البلاد"، مشيداً في الوقت نفسه بـ"التفاعل الكبير من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لدعم خطة الطوارئ الحكومية لمواجهة وباء كورونا".

وقف مطار صنعاء
من جانبها، قررت "حكومة الإنقاذ الوطني" التابعة للحوثيين، إيقاف الرحلات الواصلة إلى مطار صنعاء مدة أسبوعين.

وحسب ما أوردته وكالة "سبأ" الخاضعة لسيطرة الجماعة بصنعاء، أقرّت اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة في اجتماعها اليوم برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية رئيس اللجنة حسين مقبولي، "الإيقاف المؤقت لجميع رحلات الركاب الواصلة لمطار صنعاء مدة أسبوعين"، ابتداءً من اليوم السبت في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

كما اتخذت اللجنة قراراً بإخضاع القادمين عبر جميع المنافذ للإجراءات الصحية بتعبئة كروت السفر والفحص الحراري.

حجر منزلي
وشملت القرارات خضوع القادمين من الدول الموبوءة بفيروس كورونا للحجر الصحي المنزلي مدة 14 يوماً، على أن يوقّع الشخص إقراراً على نفسه بالتزام الحجر الصحي المنزلي والإجراءات المحددة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وإخضاع كل حالة اشتباه مطابقة للتعريف القياسي التي يحددها فريق الصحة، للحجر الصحي المؤسسي في المراكز المحددة من وزارة الصحة، وإخضاع كل حالة مؤكدة مخبرياً للعزل الصحي وتلقي الرعاية الصحية.

وشُكّلت لجنة فنية على مستوى كل محافظة برئاسة محافظ المحافظة وعضوية الجهات ذات العلاقة، ترتبط مباشرة باللجنة العليا واللجنة الفنية المشتركة، إضافة إلى إلزام المحافظات عبر وزارة الإدارة المحلية إيجاد فنادق للعزل، وتكون تحت إشراف اللجنة الفنية بالمحافظة.

ووافقت اللجنة، على قيام مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية بعمل عزل صحي تحت إشراف اللجنة الفنية بالمحافظة، وتوفير الكمامات من خلال مصنع الغزل والنسيج، وأدوات النظافة، كما دعت وزارة التربية والتعليم إلى تقديم موعد الامتحانات إلى مطلع الأسبوع المقبل الـ21 من مارس (آذار)، وطالبت الخطوط الجوية اليمنية بتقليص عدد الرحلات الجوية ابتداءً من اليوم السبت.

المزيد من الأخبار