Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كورونا يوسع رقعة انتشاره في العالم وينحسر في الصين

وضع ملايين الأشخاص في شمال إيطاليا في الحجر الصحي

مسعفون يقومون بنقل أحد مرضى فيروس كورونا في كيركلاند، واشنطن (رويترز)

سجلت الصين تراجعاً في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا فيما يتسارع انتشاره في بقية دول العالم.

وأعلنت لجنة الصحّة الوطنيّة الصينيّة، اليوم الأحد، أنّ فيروس كورونا أدّى إلى وفاة 27 شخصاً، ليصل إجمالي عدد الوفيّات في البلاد إلى 3097.

كما تمّ تشخيص 44 إصابة جديدة بكورونا، بنهاية يوم السبت أي بتراجع عن 99 حالة يوم الجمعة، غالبيّتها سُجّلت في مقاطعة هوباي التي انطلق منها الفيروس في ديسمبر (كانون الأوّل).

وحدها ثلاث حالات إصابة جديدة سُجّلت خارج مقاطعة هوباي، كلّها مستوردة من الخارج.

واثنتان من هذه الحالات الثلاث تمّ تشخيصها في بكين لدى شخصين عائدين من إيطاليا وإسبانيا، بحسب ما ذكرت السلطات الصحية في العاصمة الصينية.

شمال إيطاليا في الحجر الصحي

وُضع ملايين الأشخاص في شمال إيطاليا في الحجر الصحي في محاولة لاحتواء فيروس كورونا، بحسب مرسوم وقّعه ليل السبت الأحد رئيس الحكومة الإيطالية جيوسيبي كونتي.

وأعلن كونتي، عبر تويتر، توقيع هذا المرسوم الذي سيفرض، ابتداء من الأحد، قيوداً صارمة على الدخول والخروج إلى منطقة واسعة في شمال إيطاليا، بما في ذلك ميلانو والبندقية.

ووفقاً لنص هذا المرسوم، الذي نشر على موقع الحكومة، يجب أن يقتصر التنقل في هذه المنطقة على المتطلبات المهنية وحالات الطوارئ الصحية. كما تُحظر جميع الأحداث الثقافية أو الرياضية أو الدينية.

ويتوجب أيضاً إغلاق المراقص ودور السينما والمسارح ومدارس الرقص وغيرها من الأماكن المشابهة. كما سيتم إغلاق منتجعات التزلج.

وسيتم كذلك إغلاق جميع المدارس والجامعات والمتاحف. ويمكن إبقاء الحانات والمطاعم مفتوحة شريطة احترام مسافة الأمان التي لا تقل عن متر واحد بين الزبائن.

وسيتم إلزام أي شخص تثبت إصابته بفيروس كورونا بالإقامة في منزله، وفقاً لنص المرسوم.

أول إصابة في العاصمة الأميركية

في الولايات المتحدة، وتحديداً العاصمة الأميركية، أعلنت العمدة موريل باوزر في تغريدة لها رصد أول حالة إصابة بفيروس كورونا في المدينة.

وقالت إنه تم إجراء تحليل للحالة في معمل صحي حكومي وجاءت النتائج إيجابية. وكانت رئيسة البلدية قد أعلنت قبل أيام أنها تستعد لأسوأ الاحتمالات.

وحتى يوم السبت بلغت حصيلة المصابين بالفيروس في الولايات المتحدة حوالى 400 حالة، بينما توفي 19 شخصاً غالبيتهم العظمى في ولاية واشنطن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلن حاكم ولاية نيويورك، أندرو كومو، حال الطوارئ لمكافحة فيروس كورونا.

وقال في مؤتمر صحافي: "لدينا 21 إصابة جديدة مع حصيلة إجمالية تبلغ 76 في الولاية"، لافتاً إلى أن 10 أشخاص نقلوا إلى المستشفى.

وأوضح أن حال الطوارئ "تتيح تسريع آليات شراء (المعدات) والاستعانة (بطواقم)، الأمر الذي نحتاج إليه حالياً"، مقدراً كلفة مكافحة الفيروس بالنسبة إلى الولاية بـ 30 مليون دولار أسبوعياً.

وأضاف كومو "نجري فحوصاً على مدار الساعة. نريد رصد أكبر عدد من المصابين لجعلهم في منأى"، لافتاً إلى أن الهدف "عزل الناس وإبطاء وتيرة الانتشار".

إصابة جندي بمشاة البحرية الأميركية

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، السبت، أن التحاليل الطبية أثبتت إصابة أحد جنود مشاة البحرية الأميركية بكورونا بعد عودته من السفر للخارج فيما تعد ثالث حالة إصابة مؤكدة بالفيروس لعسكري أميركي.

والجنديان الآخران موجودان في إيطاليا وكوريا الجنوبية.

وقال متحدث باسم البنتاغون إن "الجندي كان قد عاد في الآونة الأخيرة من الخارج حيث كان في مهمة رسمية. وتم إبلاغ وزير الدفاع مارك إسبر والبيت الأبيض".

أول وفاة في أميركا اللاتينية

توفي رجل في الرابعة والستين من عمره في بوينس آيرس السبت بعد إصابته بكورونا، ليكون بذلك أول شخص يتوفى جراء الفيروس في أميركا اللاتينية، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة.

وذكر بيان لوزارة الصحة أن الرجل المتحدر من بوينس آيرس لديه تاريخ من أمراض "السكري وارتفاع ضغط الدم والتهاب الشعب الهوائية المزمن والفشل الكلوي".

ووفقًا للوزارة، كان الرجل عاد في 25 فبراير (شباط) من رحلة إلى أوروبا وأوضح أنه بدأ يعاني من أولى الأعراض في 28 من الشهر نفسه. ولم تحدد الوزارة الدولة التي زارها.

والرجل الذي لم يتم كشف هويته نُقل إلى المستشفى بعدما استشار في 4 مارس (آذار) طبيباً بسبب إصابته بالحمى والسعال والتهاب الحلق وفقاً للتفسيرات التي كان هو أعطاها بنفسه.

وتوجد في الأرجنتين ثماني إصابات بكورونا.

كورونا يصل إلى بلغاريا

واكتُشفت أول حالتي إصابة بفيروس كورونا في بلغاريا تم تشخيصهما لدى رجل يبلغ من العمر 27 سنة وامرأة تبلغ 75 سنة لم يسافرا إلى الخارج، بحسب ما أعلن مدير مركز الأمراض المعدية تودور كانتاردجييف.

وقال كانتاردجييف خلال مؤتمر صحافي إنه تم التثبت من إصابة الشخصين بالفيروس. ويعيش الشاب في منطقة بليفين (شمالاً) والمرأة في غابروفو (وسط).

وأضاف كانتاردجييف أن الأشخاص الذين كانوا على اتصال بالمريضَين يخضعون للاختبار.

وأعلن البروفيسور فنتسيسلاف موتافتشييسكي رئيس الوحدة الوطنية للوقاية من فيروس كورونا أن المريضَين لم يكونا خارج البلاد ولم يكونا على اتصال بأشخاص سافروا إلى الخارج.

إصابات جديدة في اليونان

قالت اليونان، السبت، إنها سجلت 21 حالة إصابة جديدة بالفيروس مما يرفع إجمالي العدد داخل البلاد إلى 66 حالة.

وذكرت وزارة الصحة في بيان أن معظم الحالات لأفراد من مجموعة زارت إسرائيل ومصر. وعادت هذه المجموعة إلى اليونان يوم 27 فبراير.

وأحد المسافرين رجل عمره 66 سنة موجود حالياً بالعناية المركزة في أحد المستشفيات.

وقالت الوزارة إن معظم الحالات معزولة في منازلها وإن 22 حالة في المستشفى وحالتهم مستقرة.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة