Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تفاعل سعودي عبر "تويتر" مع صور صحن الطواف خالية

أعلنت السلطات أنه "إجراء احترازي" للوقاية من فيروس كورونا

إنه من المشاهد النادرة في مكة المكرمة، فقد بدا صحن الطواف (حول الكعبة) فارغاً اليوم، كما أظهرت صور ومقاطع فيديو نشرها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، وعلقت عليه السلطات بأنها "إجراءات احترازية ووقائية" لمنع انتشار فيروس كورونا الجديد.

وتداول النشطاء هاشتاغ #صحن_الطواف كان الأكثر رواجاً في السعودية، وعلق أحدهم قائلاً "أنا مندهش، للمرة الأولى يبدو المكان هكذا". فيما علق آخرون بأن الحكومة بعد إيقافها المؤقت للعمرة تعمل على تطهير الحرم المكي وتنظيفه.

وفي أول تعليق للسلطات، قال مصدر مسؤول في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أنه تقرر "إغلاق صحن الطواف طيلة فترة تعليق العمرة"، إضافة إلى إغلاق الحرمين الشريفين بعد انتهاء صلاة العشاء بساعة وإعادة فتحه قبل صلاة الفجر بساعة"، وذلك وفقاً للإجراءات الصحية الاحترازية الموصى بها من قبل الجهات المختصة، ولضرورة تكثيف أعمال التنظيف والتعقيم.

وستقام الصلاة بحسب البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الرسمية (واس) بداخل المسجد، كما تقرر أيضاً "عدم السماح للاعتكاف والافتراش وإدخال الأطعمة، كما سيتم إغلاق مشارب ماء زمزم، وتشمل الإجراءات أيضاً المسجد النبوي بما فيه الروضة الشريفة، وهي التي تحتضن قبر رسول المسلمين "النبي محمد".

وحول هذا الأمر، علق هاني بن حسني حيدر المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي قائلاً، "نحن نقوم بالتعاون مع وزارة الصحة على زيادة وعي العاملين هنا بالفيروس وذلك من أجل سلامة وصحة قاصدي الحرمين الشريفين"، وهذا الإجراء بحسب حيدر يأتي في إطار جهود البلاد لمواجهة فيروس كورونا.

 

وأضاف أيضاً "أقمنا سلسلة من البرامج التوعوية والندوات لرفع وعي منسوبي ومنسوبات العاملين بطرق انتقال العدوى وسبل التحصن منها".

وفي الهاشتاغ الذي خصصه السعوديون للتعليق حول خلو صحن الطواف من الناس في مشهد غير معتاد قال الكاتب الصحافي حمود الرويس، "هذا المنظر شاهدته يوم 17/1/1400 يوم فتح الحرم بعد تطهيره من الفئة الضالة. 17 يوماً حرم الإرهابيون المسلمين من الطواف والصلاة فيه"، وكان يقصد بهذا حادثة اقتحام الحرم المكي من قبل جماعة جهيمان العتيبي الشهيرة التي حاصرت الحرم لمدة تجاوزت أسبوعين.

فيما كتب عبدالله الخضع، وهو على ما يبدو مغرد سعودي قائلاً، "هذا الشعور يجلب لك القشعريرة"، ليرد مغرد آخر "صحن الطواف الذي أخلي من الناس، بينما بقية الساحات تقام فيها الصلاة".

 

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت مساء اليوم الخميس، أن عدد المصابين في البلاد بفيروس كورونا قد بلغ 5 حالات، كان آخرها إصابة زوج قادم من إيران ونقل العدوى لزوجته، فيما أصيب مواطن آخر كان قادماً من إيران أيضاً عبر منفذ دولة البحرين ليصبح العدد الإجمالي 5  حالات بعد أن تم تسجيل حالتين مطلع هذا الأسبوع. 

 

 

المزيد من العالم العربي