Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هجوم أوكراني على منشأة غير نووية بمحطة زابوريجيا

موسكو تبدأ مناورات تشمل أسلحة ذرية تكتيكية وتحذر باريس من إرسال قوات

القوات الروسية تجري تدريبات على الأسلحة النووية التكتيكية في المنطقة العسكرية الجنوبية (أ ف ب)

ملخص

اعتبر وزير الخارجية الأوكراني أن التردد في شأن المساعدات العسكرية لأوكرانيا "يهدد" أمن الغرب فيما أعلنت روسيا بدء مناورات تشمل أسلحة نووية تكتيكية في منطقتها العسكرية الجنوبية قرب أوكرانيا.

قالت إدارة محطة "زابوريجيا" النووية التي تخضع لسيطرة روسيا، إن طائرات مسيرة أوكرانية شنت هجوماً على منشأة غير نووية في المحطة اليوم الأربعاء، من دون وقوع أضرار بالغة.

وأعلنت روسيا اليوم الأربعاء أن قواتها سيطرت على قرية كليشتشييفكا، وهي من القرى القليلة شرق أوكرانيا التي استعادتها قوات كييف خلال هجومها المضاد عام 2023.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن "وحدات من المجموعة الجنوبية للقوات حررت قرية كليشتشييفكا الواقعة في منطقة دونيتسك" (شرق).

وقتل شخص فيما أصيب آخران بجروح اليوم الأربعاء بشظايا مسيرات أوكرانية أسقطتها القوات الروسية على منطقة بيلغورود الحدودية مع أوكرانيا، على ما أفاد حاكم المنطقة.

وكتب الحاكم فيتيسلاف غلادكوف عبر "تيليغرام"، "للأسف قتل مدني أصيب بشظايا".

يوميات بيلغورد

وتتعرض منطقة بيلغورد بصورة شبه يومية لضربات أوكرانية، وباشرت القوات الروسية في العاشر من مايو (أيار) الجاري هجوماً على الجانب الآخر من الحدود في منطقة خاركيف الأوكرانية لتضع حداً لهذه الهجمات، بحسب ما أكده الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

واليوم الأربعاء أصيب مدني آخر وأدخل المستشفى في بلدة بيليكوييه أيضاً، بحسب غلادكوف، فيما أصيبت امرأة وأدخلت المستشفى في شيبيكينو جنوب منطقة بيلغورود.

وأصابت مسيرة أيضاً قطاراً كان يسير من دون ركاب في المنطقة نفسها، مما ألحق أضراراً في السكة الحديد بين بلدتي ناوموفكا وأوكتيابرسكويه في الجنوب، وفق ما أوضح غلادكوف.

وليل الثلاثاء – الأربعاء اعترضت الدفاعات الجوية ثلاث مسيرات أوكرانية فوق بيلغورود وأخرى فوق منطقة كالوغا على بعد 140 كيلومتراً جنوب غربي موسكو، بحسب ما ذكرته وزارة الدفاع.

وصباح اليوم الأربعاء أسقطت القوات الروسية ستة صواريخ من نوع غراد فوق منطقة بيلغورود وفق الوزارة، بينما تتعرض المناطق الروسية الحدودية مع أوكرانيا بانتظام لهجمات بالمسيرات وضربات أوكرانية، رداً على قصف المدن الأوكرانية من جانب روسيا منذ أكثر من عامين.

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول بوزارة الخارجية الروسية قوله، اليوم الأربعاء، إنه إذا أرسلت فرنسا قواتها إلى أوكرانيا فإن رد روسيا لن يكون سياسياً فحسب.

ولم يحدد أرتيوم ستودينيكوف، رئيس الإدارة الأوروبية في الوزارة، الإجراءات التي ستتخذها روسيا في مثل هذا الحدث، لكنه قال إن موسكو حذرت باريس. وأضاف ستودينيكوف أن إرسال قوات فرنسية إلى أوكرانيا سيزيد من خطر وقوع اشتباك بين البلدين المسلحين نووياً.

قصف روسي

ميدانياً، قال مسؤولون إن طائرات مسيرة روسية استهدفت مواقع للطاقة في ساعة مبكرة من الأربعاء، مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن بعض المناطق في سومي بشمال أوكرانيا.

وقالت السلطة المحلية في سومي في منشور على تطبيق تليغرام إن الطائرات المسيرة قصفت مدينتي شوستكا وكونوتوب، شمال شرق كييف وقرب الحدود الروسية. وأضافت أن القوات الجوية الأوكرانية أسقطت سبع طائرات مسيرة استُخدمت في الهجوم.

وقال الجيش الأوكراني إنه أسقط 24 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا الليلة الماضية لاستهداف خمس مناطق أخرى في الجنوب والشرق من البلاد.

وكانت خدمة الطوارئ تعمل جاهدة لاستعادة التيار الكهربائي، وعادت الكهرباء في ثلاث مناطق صباح الأربعاء.

وبينما كانت القوات الروسية تشق طريقها عبر الحدود إلى منطقة خاركيف الشمالية الشرقية قبل ما يزيد قليلاً عن أسبوع، حذر مسؤولون من حشد القوات واحتمال التقدم إلى منطقة سومي المجاورة.

مناورات تكتيكية

وأعلنت روسيا، أمس الثلاثاء، بدء مناورات تشمل أسلحة نووية تكتيكية في منطقتها العسكرية الجنوبية قرب أوكرانيا، رداً على ما قالت إنها "تهديدات" غربية.

وأفادت وزارة الدفاع بأن المناورات ستختبر "جهوزية.. أسلحتها النووية غير الاستراتيجية.. لضمان سلامة أراضي وسيادة الدولة الروسية"، وهي "للرد على التصريحات الاستفزازية والتهديدات الصادرة عن مسؤولين غربيين معينين".

وأشارت إلى أن هذه المناورات تجري في المنطقة العسكرية الجنوبية الواقعة بالقرب من أوكرانيا، التي تضم المناطق الأوكرانية والتي تطالب موسكو بضمها.

وبثت، من دون الكشف عن مزيد من التفاصيل حول مكان هذه التدريبات، صوراً تظهر منظومتي إسكندر منتشرتين في أحد الحقول وجنوداً يعملون في مطار حول مقاتلة.

يهدف السلاح النووي التكتيكي الذي يحتوي على شحنة متفجرة أصغر من السلاح النووي الاستراتيجي، من الناحية النظرية إلى تدمير أهداف في ساحة المعركة ويمكن إطلاقه من المركبات أوالمدفعية أو السفن أو الطائرات.

لجأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى التهديد بالأسلحة النووية خلال النزاع لكنه بات أكثر عدائية منذ العام الماضي إذ انسحب من معاهدة للحظر الشامل للتجارب النووية ومن اتفاق رئيسي مع الولايات المتحدة يهدف لمنع انتشار الأسلحة.

وأصدر أوامر في مطلع مايو (أيار) للجيش الروسي بتنظيم تدريبات نووية تشارك فيها قوات سلاح البحرية والجنود المتمركزون قرب أوكرانيا، معززاً المخاوف من إمكانية استخدامه هذه الأسلحة في ميدان المعركة.

اعتراض الصواريخ الروسية

من جانبها، اقترحت أوكرانيا، أمس الثلاثاء، أن يتصدى حلفاؤها من أراضيهم للصواريخ الروسية التي تستهدفها ما لم يتم توفير "كل الوسائل الضرورية" لقواتها التي تفتقر إلى أنظمة دفاع جوية، للقيام بذلك.

وجاء الاقتراح من وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، خلال مؤتمر صحافي عقده في كييف مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك التي اعتبرت أن التردد بشأن المساعدات العسكرية لأوكرانيا "يهدد" أمن الغرب.

 

وقال كوليبا "لا توجد حجة قانونية أو أمنية أو أخلاقية تمنع شركاءنا من التصدي للصواريخ الروسية فوق أراضي أوكرانيا انطلاقاً من أراضيهم".

في بداية الهجوم، دعت أوكرانيا الغرب بالفعل إلى مساعدتها في صد الصواريخ الروسية فوق أراضيها، لكن حلفاءها أعربوا عن خشيتهم من خطر تصعيد النزاع.

ودحض كوليبا هذه الحجة، الثلاثاء، بالقول إن إسقاط الصواريخ لا يعرض روسيا أو جنودها للخطر لكن "القطع المعدنية هذه تجلب الموت من روسيا إلى أوكرانيا". وخلص إلى القول "إذا كنتم لا تريدون القيام بذلك، زودونا بكل الوسائل اللازمة. سننشرها في أوكرانيا وسنعترض هذه الصواريخ بأنفسنا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكدت بيربوك التي قامت بزيارة مفاجئة لكييف، أمس الثلاثاء، أن أوكرانيا "تحتاج بشكل عاجل" إلى مزيد من أنظمة الدفاع الجوي. واعتبرت وزيرة الخارجية أن "كل تردد وكل تأخير في دعم أوكرانيا يودي بأبرياء، وكل تردد في دعم أوكرانيا يهدد أمننا".

ورأت أن الرئيس الروسي "لا يعرف حدوداً" وشن حملة "تدمير" لأوكرانيا، مشيرة إلى شبكة الكهرباء التي تستهدفها روسيا بلا هوادة. وأضافت بيربوك "أن أفضل حماية ضد الترهيب الصاروخي الروسي هو تعزيز دفاعات أوكرانيا الجوية. إنها أولوية قصوى بالنسبة لنا في هذه الآونة".

 

أوكرانيا: دمرنا آخر سفينة صواريخ روسية في القرم

وقال الجيش الأوكراني، أمس الثلاثاء، إنه دمر في عملية نفذها، مطلع هذا الأسبوع، آخر سفينة حربية روسية مسلحة بصواريخ كروز كانت متمركزة في شبه جزيرة القرم.

وذكرت تقارير أن الجيش الأوكراني نفذ هجوماً بعيد المدى دمر كاسحة ألغام تابعة للبحرية الروسية، الأحد الماضي، وأن الجيش يحتاج إلى مزيد من الوقت لتأكيد ما وقع من أضرار أخرى.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، أمس الثلاثاء، "وفقاً لمعلومات محدثة، ضربت قوات الدفاع الأوكرانية سفينة تسيكلون المسلحة بصواريخ من مشروع 22800 الروسي في سيفاستوبول ليلة 19 مايو".

وقالت البحرية الأوكرانية في وقت لاحق في بيان على منصة "إكس"، إن السفينة "دُمرت". ولم يتم التمكن من التحقق من هذه التصريحات من مصادر مستقلة. ولم يصدر تعليق على الفور من الجانب الروسي.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأحد الماضي، أن قواتها أسقطت تسعة صواريخ أميركية من طراز أتاكمز فوق شبه جزيرة القرم. وقال ميخائيل رازفوزهاييف، الحاكم المعين من قبل روسيا، إنه لم يصب أحد في الهجوم لكن بعض المباني السكنية لحقت بها أضرار.

وقال المتحدث باسم البحرية الأوكرانية دميترو بليتينشوك، إن تسيكلون كانت "آخر حاملة صواريخ كروز" روسية في شبه الجزيرة التي استولت عليها موسكو وسيطرت عليها في عام 2014.

ووفقاً لوزارة الدفاع الروسية، بنيت السفينة في حوض بناء السفن في كيرتش وبدأت الخدمة القتالية في يونيو (حزيران) الماضي.

وقال بليتينشوك في تصريحات أذاعها التلفزيون، إن تسيكلون لم تطلق أي صواريخ كروز أثناء وجودها في الخدمة الفعلية.

ونظراً لافتقارها لأسطول بحري قوي، نفذت أوكرانيا هجمات صاروخية وبحرية بطائرات مسيرة على الأسطول الروسي في البحر الأسود خلال الحرب واسعة النطاق المستمرة منذ 27 شهراً.

وقالت البحرية الأوكرانية، إن الضربات دفعت روسيا إلى تغيير مناطق تمركز معظم أسطولها في البحر الأسود بعيداً من شبه جزيرة القرم.

وأشار بليتينشوك إلى أنه من بين خمس سفن حربية من المشروع الروسي 22800، تم تدمير اثنتين، وأعيدت اثنتان إلى بحر قزوين، وتوجد واحدة حالياً في حوض لبناء السفن.

ويقول مسؤولون في كييف، إن الهجمات سمحت لأوكرانيا بالاستيلاء على زمام المبادرة في البحر الأسود وتقويض قدرة موسكو على تنفيذ ضربات صاروخية على الأراضي الأوكرانية من البحر.

المزيد من دوليات