Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"كورونا" يتراجع في الصين... وأمل أميركي بتطوير لقاح للفيروس

البنك الدولي يخصص ما يصل إلى 12 مليار دولار لمواجهته

رجل يرتدي قناعاً واقياً في واشنطن (أ.ب.)

بعدما تجاوز عدد قتلى فيروس كورونا المستجد الثلاثة آلاف وانتشاره في أكثر من 60 دولة في العالم، أعلنت السلطات الصينية، اليوم الأربعاء، تسجيل 38 حالة وفاة ناجمة عنه، لكن عدد الإصابات الجديدة سجّل انخفاضاً لليوم الثالث على التوالي.

وقالت اللجنة الوطنية للصحة إنها سجلت 119 إصابة جديدة بالفيروس، الثلاثاء، وهو أقل بقليل من العدد الذي سُجّل في اليوم السابق، وهو 125 إصابة.

ووصلت حصيلة الوفيات على مستوى البلاد إلى 2.981، إضافةً إلى نحو 80.200 مصاب.

لقاح محتمل

وفي خبر سار، قال وزير الصحة الأميركي ألكس أزار إن أطباء أميركيين طوروا في غضون ثلاثة أيام "لقاحاً محتملاً" لمعالجة فيروس كورونا، مضيفاً أن "العلماء أبلغوا الرئيس بالأخبار السارة".

وأكد أنهم "بصدد حقن أول مريض باللقاح الجديد بعد حوالى شهر من الآن"، موضحاً أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية رخصت إدخال اللقاح في المرحلة الأولى من التجارب السريرية". 

ترمب يتبرع براتبه

وأعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب قرر التبرع براتبه للربع الأخير من عام 2019 لصالح جهود وزارة الصحة للتصدي لفيروس كورونا. وتبلغ قيمة التبرع 100 ألف دولار أميركي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في هذه الأثناء، أعلن مسؤولون في الصحة الأميركية وفاة ثلاث حالات جديدة الثلاثاء جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد إلى تسعة، جميعهم في ولاية واشنطن.

وأفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 117، الثلاثاء، منهم 27 إصابة في واشنطن.

وكشف حاكم نيويورك آندرو كوومو عن إصابة ثانية في الولاية لامرأة تعمل في مجال الرعاية الصحية كانت قد عادت من إيران في الفترة الأخيرة.

12 مليار دولار لمواجهة "كورونا"

وفي محاولة لاحتواء الفيروس المستجد، أعلن البنك الدولي تخصيص 12 مليار دولار مبدئياً لمساعدة الدول التي تعاني من الآثار الصحية والاقتصادية لتفشي "كورونا" الذي انتشر بسرعة من الصين إلى حوالى 80 دولة.

وقال ديفيد مالباس، رئيس البنك الدولي، إن أموراً كثيرة لا تزال غير معلومة عن الفيروس الذي ينتشر بسرعة، وإن "قدراً أكبر بكثير" من المعونة قد يكون مطلوباً، لكنه أحجم عن التوضيح.

وتابع "نعلن اليوم حزمة أولية من دعم مباشر يصل إلى 12 مليار دولار استجابة لطلبات الدول لتمويل حاجاتها الملحة في وقت الأزمة وكذلك لتقليص الآثار المأساوية لها".

ويبرز الإعلان، القلق المتزايد من التأثير الاقتصادي والإنساني للفيروس.

كورونا يفرج عن سجناء إيران

وفي إيران التي تواجه اتهامات بالتكتم على انتشار الفيروس، قالت السلطات على لسان المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين إسماعيلي، إنها أفرجت، بشكل مؤقت، عن أكثر من 54 ألف سجين، خوفاً من تفشي كورونا.

وأوضح إسماعيلي أن السماح لآلاف السجناء بالإفراج المؤقت جاء بعد التأكد من عدم إصابتهم بفيروس "Covid-19"، مع قيام السجناء بدفع كفالة، وفق ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

ولن يتم الإفراج عن "السجناء الأمنيين" المحكوم عليهم بأكثر من خمس سنوات.

ورجّحت عضو في مجلس العموم البريطاني، الإفراج قريباً عن المواطنة البريطانية الإيرانية نازانين زاغاري راتكليف، التي كانت تعمل في مؤسسة تومسون رويترز الخيرية.

ولم تتّضح شروط الإفراج المؤقت، أو قيمة الكفالة المدفوعة، لكن الإجراء الاستثنائي يكشف عن حجم الخشية من المرض.

وكانت السلطات الإيرانية قد أعلنت، الثلاثاء، ارتفاع عدد الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا إلى 77 شخصاً، فيما تجاوز عدد المصابين 2300 شخص.

كوريا الجنوبية

في كوريا الجنوبية، قال البيت الأزرق الرئاسي إن رئيس البلاد مون جاي-إن ألغى اليوم الأربعاء جولة تشمل الإمارات ومصر وتركيا كانت مزمعة في منتصف مارس (آذار) بسبب فيروس كورونا.

وأوضح متحدث باسم البيت الأزرق في بيان "استجابةً لتفشي فيروس كوفيد-19 في البلاد في الآونة الأخيرة، قررنا عدم المضي قدماً في الزيارات".

وكشفت سيول عن 516 إصابة جديدة، ما دفع برئيس البلاد إلى إعلان "الحرب" على المرض الذي يتفشى بسرعة.

وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للمصابين في كوريا الجنوبية إلى 5328 مصاباً وعدد الوفيات إلى 32 حالة، ليصبح التفشي هناك الأسوأ خارج الصين.

وكان الرئيس اعتذر أمس الثلاثاء عن نقص كمامات الوجه ووعد بدعم الشركات الصغيرة التي تضررت من الفيروس في رابع أكبر اقتصاد في آسيا.

من جهتها، أغلقت حكومة كازاخستان اليوم الأربعاء ميناءي أكتاو وكوريك على بحر قزوين أمام السفن التي تقل ركاباً من إيران وأذربيجان لمنع انتشار الفيروس.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة