Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا يسعى أرسنال للحفاظ على "الكنز التهديفي" أوباميانغ؟

سجّل 60 هدفاً منذ دخوله ملعب "الإمارات"... وحقق 43.5 في المئة من إجمالي أهداف الفريق

بيير إيمريك أوباميانغ مهاجم فريق أرسنال (رويترز)

واصل الدولي الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ، مهاجم نادي أرسنال الإنجليزي، تألقه الملحوظ خلال الموسم الحالي، حيث سجَّل هدفين مساء الأحد، ليقود فريقه إلى الفوز بنتيجة 3-2 على "إيفرتون" في المباراة التي جمعتهما باستاد "الإمارات" في لندن، ضمن مباريات الجولة 27 من الدوري الإنجليزي الممتاز، ليرفع فريق "المدفعجية" رصيده إلى 37 نقطة في المركز التاسع، ويُحافظ على حظوظه في المنافسة على مركز مؤهل للبطولات الأوروبية في الموسم المقبل.

أهم لاعب في الفريق

وعقب المباراة، أشاد الإسباني ميكيل أرتيتا، المدير الفني لأرسنال بمهاجم فريقه الذي ارتقى إلى صدارة قائمة هدافي الدوري برصيد 17 هدفاً، قائلاً إنه "بات أهم لاعب في النادي ويجب إقناعه بالبقاء". وأضاف "(أوبا) لاعب مهم للغاية، إنه أهم لاعب في الفريق، ولا بد من إقناعه بالاستمرار معنا".

وزادت التكهنات حول مستقبل أوباميانغ مع أرسنال، خصوصاً خلال الفترة التي سبقت تولي أرتيتا تدريب الفريق خلفاً لمواطنه أوناي إيمري الذي أُقيل من منصبه في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بل إن تقارير الصحافة ووسائل الإعلام الإسبانية خلال فترة الانتقالات الشتوية أشارت إلى أن المهاجم الغابوني كان أحد أكبر الأهداف التعاقدية لنادي برشلونة.

ولجأت إدارة أرسنال للبدء في مشروع طموح للنهوض بالنادي عبر التعاقد مع المدرب الإسباني الشاب أرتيتا الذي كان قائداً للفريق قبل بدء مشواره التدريبي كمساعد لمواطنه بيب غوارديولا المدير الفني لفريق مانشستر سيتي، حامل لقب الدوري الإنجليزي في آخر موسمين.

ويُعد أوباميانغ البالغ من العمر 30 عاماً أهم لاعبي أرسنال خلال الفترة الأخيرة، حيث إنه الهداف الأول للفريق وقائده عقب سحب شارة القيادة من السويسري غرانيت تشاكا، الذي رحل عن ملعب "الإمارات" عقب أزمته مع جماهير النادي، كما يُعد أوباميانغ أغلى لاعب في تشكيلة النادي مشاركة مع زميله في خط الهجوم ألكساندر لاكازيت وتبلغ القيمة التسويقية لكل منهما 70 مليون يورو.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الحذاء الذهبي

وانضم أوباميانغ إلى أرسنال من بوروسيا دورتموند الألماني مقابل 64 مليون يورو في يناير (كانون الثاني) عام 2018، لكنه تمكن من فرض اسمه بتسجيل 60 هدفاً في 95 مباراة خلال كل البطولات، ليُصبح أكثر اللاعبين تسجيلاً بقميص أرسنال خلال السنوات الأخيرة.

ولم يحتاج أوباميانغ كثيراً من الوقت لإبهار جماهير "المدفعجية" بقوته الهجومية، حيث سجّل عشرة أهداف وصنع أربعة في 13 مباراة شارك فيها خلال النصف الثاني من موسم الدوري الممتاز 2017-2018، بمُعدل هدف كل 106 دقائق فقط، ثم واصل تميزه في الموسم التالي بتسجيل 31 هدفاً في 51 مباراة في كل البطولات بمُعدل هدف كل 124 دقيقة، بل وفاز بجائزة الحذاء الذهبي لهداف الدوري الممتاز برصيد 22 هدفاً بالمشاركة مع المصري محمد صلاح وزميله في هجوم ليفربول، السنغالي ساديو مانى.

هدف كل 130 دقيقة

وحافظ أوباميانغ الذي سبق له الفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي في عام 2015، على مستواه التهديفي في أعلى ذروة له بتسجيله 17 هدفاً في الدوري هذا الموسم بمُعدل هدف كل 130 دقيقة، ليعتلي صدارة هدافي البطولة بالتساوي مع جيمي فاردي هداف ليستر سيتي.

ويعي الجهاز الفني لأرسنال مدى التطور الذي طرأ على مستوى اللاعب، حيث تحوَّل من الأكثر إهداراً للفرص التهديفية في الموسم الماضي إلى لاعب احتاج 27 تسديدة فقط على مرمى المنافسين لتسجيل 17 هدفاً متفوقاً على مُعظم هدافي البطولة الإنجليزية، وبخاصة أن أهدافه الـ17 في الدوري هذا الموسم تُمثل نسبة 43.5 في المئة من إجمالي أهداف أرسنال الـ39.

ويعلم مسؤولو النادي جيداً أن رحيله لأي سبب يعني إهدار فرصة امتلاك أحد أفضل المهاجمين في العالم حالياً والذي يحتاج تعويضه إنفاقَ أموال طائلة، حيث تتراوح القيم التسويقية للاعبي الصفوة في مركز الهجوم نحو 110 ملايين يورو مع حاجة أي لاعب جديد لفترة من الوقت للتعود على الفريق وطريقة لعبه قبل البدء في الوصول للأرقام التهديفية الحالية للغابوني.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة