Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الكشف عن خطة ميغان ماركل والأمير هاري للنأي عن الحياة الملكية

دوق ودوقة ساسكس سيتنحيان رسمياً عن صفة صاحبي السمو الملكي في 31 مارس

ميغان ماركل والأمير هاري في مرحلة انتقالية (ميغانماركل أنسانتشوانغر.بلوغ سبوت. كوم) 

كشف دوق ودوقة ساسكس عن خطّتهما للابتعاد عن الحياة الملكية عندما يتنحّيان عن العضوية السامية في العائلة الملكية الشهر المقبل. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أُعلن أن ميغان والأمير هاري سيتخلّيان عن صفة صاحبة وصاحب السمو الملكي في 31 مارس (آذار) المقبل.

وأعلن في وقتٍ سابق عن أن استخدام الزوجين لكلمة "ملكي" في لقبهما Sussex Royal هو قيد المراجعة، اتّضح منذ ذلك الحين أنهما لن يستخدما مصطلح royal في أيّ من ألقابهما اعتباراً من ربيع السنة الجارية سواءٌ في المملكة المتّحدة أو في أي مكان آخر من العالم.

وفي أعقاب التحديثات الأخيرة المتعلّقة بمنصبهما داخل العائلة المالكة، قدّم الدوق والدوقة شرحاً مفصّلاً على موقع sussexroyal.com على الإنترنت، حدّدا فيه الطريقة التي سيقومان من خلالها بالابتعاد عن الحياة الملكية.

وأوضح الزوجان أنهما كانا يريدان في البداية مشاركة أخبارهما المتعلّقة بـ "الانتقال في ربيع السنة 2020" في تاريخ سابق، من أجل "التخفيف من أي التباس، ولتحاشي أي لغط في وقتٍ لاحق". وكان الأمير هاري وميغان قد أكّدا على موقعهما الإلكتروني أن مراجعة مدّتها 12 شهراً ستجري من لحظة استهلال "دورهما المعدّل" في نهاية شهر مارس (آذار) المقبل.

وأوضح الزوجان أن العائلة المالكة "تحترم وتتفهّم" رغبتهما في أن يعيشا حياةً أكثر استقلالية، وأنهما سيصبحان "عضوين في الأسرة المالكة مموّلين من القطاع الخاص، مع الإذن لهما بكسب دخلهما الخاص والقدرة على متابعة مصالحهما الخيرية الخاصّة".

وذكر كلٌّ من ميغان وهاري أنه على الرغم من أنهما سيُعرفان رسمياً بإسم صاحب السمو الملكي دوق ساسكس وصاحبة السمو الملكي دوقة ساسكس، فإنهما لن يستخدما لقب صاحبي السمو الملكي بشكل فعّال.

إضافةً إلى ذلك، ففي وقتٍ لن يشارك فيه الدوق والدوقة في الواجبات الملكية، فإن الأمير هاري سيحتفظ بموقعه في نسل الخلافة باعتباره سادس المرشّحين لتولّي عرش بريطانيا خلفاً لوالده تشارلز أمير ويلز، وشقيقه دوق كامبريدج، والأمير جورج، والأميرة شارلوت، والأمير لويس.  

وفي حين تساءل البعض عمّا إذا كانت ميغان ماركل والأمير هاري سيحصلان على تدابير أمنية الآن بعد أن يكونا قد أصبحا غير فاعلين في العائلة المالكة، يوضح بيان الزوجين أنهما "سيواصلان طلب حماية أمنية فاعلة لهما ولإبنهما".

وأوضحا أن ذلك "يعتمد على الملف الشخصي العام للدوق بحكم أنه وُلِد في العائلة المالكة، وعلى خدمته العسكرية، وكذلك على الملف الشخصي للدوقة، ومستوى التهديد والمخاطر المشترك الموثّقة على وجه التحديد خلال الأعوام القليلة الماضية". وأشار البيان إلى أنه "لا يمكن مشاركة أي تفاصيل أخرى لأن هذه المعلومات سرّية لأسباب تتعلّق بالسلامة".

وكان قد اتُخذ قرار في الشهر الماضي، بإغلاق مكتب دوق ودوقة ساسكس في قصر باكنغهام، وهو قرار تمت مشاركته "شخصياً" ما بين الزوجين وموظّفيهما. وأفيد أن ميغان والأمير هاري "عملا من قرب مع العاملين معهما من أجل ضمان انتقال سلس لكلّ فرد منهم"، وهو أمر "محزن" لهما ولأعضاء فريقهما.

وكانت قد أجريت محادثاتٌ عدة في شأن ما إذا كان دوق ودوقة ساسيكس سيكونان قادرين على الاحتفاظ باستخدام كلمة "ملكي" في علامتهما التجارية، في ما يتعلّق بكلّ من موقعهما الإلكتروني وحساب "إنستغرام" المدرج تحت إسم Sussex Royal.

وأوضحا أنهما "لا يعتزمان استخدامSussex Royal  أو أي تكرار آخر لصفة "ملكي" على أي أراضٍ في المستقبل القريب"، بما في ذلك ما يتعلّق بتطوير "منظّمتهما الجديدة التي لا تتوخّى الربح".

ويعني ذلك أيضاً أنه تمّت إزالة جميع طلبات العلامات التجارية التي كانا قد قدّماها على أساسSussex Royal ، والتي "عكست طلبات العلامات التجارية العادية كما حصل بالنسبة إلى "المؤسسة الملكية لدوق ودوقة كامبريدج".

ويخلص بيان الزوجين إلى القول إنه "مع استمرار دوق ودوقة ساسكس في تطوير منظّمتهما غير الربحية والتخطيط لمستقبلهما، نأمل في أن نستخدم هذا الموقع مصدراً للمعلومات الواقعية. وستُحدث في ربيع السنة 2020 القنوات الرقمية التي ستقدّم المرحلة التالية المثيرة".

© The Independent

المزيد من منوعات