Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر... توابيت فخارية وأثاث جنائزي في 83 مقبرة فرعونية

اكتشفت المقابر بمنطقة آثار كوم الخلجان وتعود إلى فترة حضارة نقادة الثالثة

اكتشفت البعثة الأثرية 83 مقبرة فرعونية بمنطقة آثار أم الخلجان بمحافظة الدقهلية (وزارة الآثار المصرية)

أعلنت البعثة الأثرية المصريّة، التابعة إلى المجلس الأعلى للآثار، اكتشاف "83 مقبرة فرعونية"، خلال أعمال الحفر الأثري بمنطقة آثار أم الخلجان بمحافظة الدقهلية (شمال شرق).

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام لمجلس الآثار، "إنّ 80 مقبرة منها تعود إلى فترة النصف الأول من الألف الرابع قبل الميلاد، وهي الفترة المعروفة باسم (حضارة بوتو) أو (مصر السفلى)".

واتخذت المقابر شكل حفر بيضاوية، قُطّعت في طبقة الجزيرة الرملية، بداخلها دفنات في وضع القرفصاء، وعُثِر مع الدفنات على أثاث جنائزي.

 

وأضاف وزيري، في تصريحات صحافية، "هذه هي المرة الأولى التي يُكشف فيها عن توابيت فخارية، ترجع إلى فترة حضارة (نقادة الثالثة) بمحافظة الدقهلية، إذ لم يسبق الكشف عن الدفن داخل توابيت فخارية، سوى في حالة واحدة كُشِف عنها بواسطة البعثة البولندية بتل الفرخة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جانبه قال أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية، "من بين الأثاث الجنائزي الذي عُثِر عليه مجموعة من الأواني الفخارية الصغيرة اليدوية الصنع، إضافة إلى محارة أو محارتين من المحار البحري".

 

وأضاف عشماوي، في تصريحات صحافية، "اكتشفت البعثة أيضاً صلايتين من صلايات صحن الكحل، إحداهما مستطيلة والأخرى دائرية، كما عُثِر على كتلة صغيرة من الظِّرّان، كانت تستخدم لصحن الكحل على تلك الصلايات، كما سبق العثور على صلاية على هيئة سمكة البلطي".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار