وُجد نافقا فهل انتحر؟... "حوت كاذب" على شاطئ مدينة مصرية

أحد فصائل الدلافين وطوله 5 أمتار... وبحث إمكانية تحنيطه

الحوت القاتل الكاذب اكتشف على أحد الشواطئ المصرية (اندبندنت عربية)

عثرت إدارة المحميات البيئية، التابعة لوزارة البيئة المصرية، على حوت ضخم يبلغ طوله خمسة أمتار، في حالة نفوق، على شاطئ بإحدى القرى السياحية في مدينة الغردقة جنوب شرقي البلاد، مساء الأربعاء، وهو من نوعية تُعرف باسم "الحوت القاتل الكاذب".

فحص وتشريح

من جانبه، أمر عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، بتشكيل لجنة من وزارة البيئة، للانتقال إلى موقع البلاغ، للتعامل مع الحيوان البحري النافق، وإخطار إدارة المرور وشرطة البيئة لتأمين عملية نقله عبر الطريق بواسطة سيارة إلى المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد في الغردقة، ومن ثم تشكيل فريق من الباحثين للفحص الظاهري والتشريحي وأخذ عينات من المعدة والأمعاء لكشف أسباب نفوق الحوت، وبحث إمكانية تحنيطه.

حيوان بحري من فصيلة الدلافين

فيما أكد مصدر مسؤول في إدارة المحميات البيئية لـ"اندبندنت عربية" أن "الفحص الظاهري للحوت النافق يرجح تعرض الحوت إلى حادث تصادم مع أحد الزوارق، لكن الفحص التشريحي هو ما سيحدد إذا كان الحوت نفق بشكل طبيعي أم بسبب ابتلاع ملوثات بيئية"، مضيفاً "هذا الحيوان البحري الذي يشبه الحوت من فصيلة الدلافين، وربما يكون قد نفق خارج المياه الإقليمية المصرية، نظراً لعدم رصد هذا النوع بكثرة منذ عام 2012".

وأشار حسن الطيب، مدير جمعية حماية البيئة والإنقاذ البحري، إلى أن "هناك حالة حزن كبيرة في أوساط العاملين في مجال حماية البيئة لنفوق هذا الحوت النادر، خصوصاً إذا ثبت عبر الفحص التشريحي أنه نفق نتيجة ابتلاع ملوثات بيئية أو مخلفات بلاستيكية ضخمة، ناتجة عن بعض البواخر والزوارق السياحية التي تصرف مخلفاتها في البحر".

 

الانتحار احتمال

في حين قال فخر الدين لاشين، أستاذ علوم البحار، "لا يُشترط أن يكون الحوت نفق نتيجة ابتلاع ملوثات بيئية سامة أو الاصطدام بجسم صلب، لأن هناك حيتان كثيرة تنتحر نتيجة فقد الأسراب التي تسبح فيها، والقول الفصل سيكون بعد الفحص التشريحي لتحديد السبب الحقيقي للنفوق".

وأضاف "فصيلة الحوت القاتل الكاذب قلما تُرصد في مصر، وهذه الفصائل النادرة يجب الاعتناء بها وحمايتها من أي مخاطر".

شبيهة الحوت

وهذه الفصيلة من الدلافين، يطلق عليها علمياً "الحوت القاتل الكاذب" لتشابهها كثيراً مع الحوت، لكنها ليست مفترسة، ويبلغ طول الواحد منها 5 أمتار، وأول رصد لها في مياه محافظة البحر الأحمر كان في عام 1985، بينما آخر ظهور كان في 28 أبريل (نيسان) 2012.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولا يسير هذا الحوت الكاذب منفرداً بل عادة ما يظهر في أسراب، ولا ينتشر في مناطق الأنشطة السياحية، بل في تلك التي تتميز بأجواء هادئة، لذلك يُصنف من الفصائل النادر رصدها.

من جانبها، أعلنت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، في بيان رسمي، أنها وجهت بإعداد تقرير وافٍ حول سبب النفوق العلمي عبر الفحص التشريحي للحوت بمعهد علوم البحار، وأضافت أنه رغم عدم رصد هذا النوع من الحيتان في المياه الإقليمية المصرية كثيرا، فإن "الحوت القاتل الكاذب" واسع الانتشار في معظم بحار ومحيطات العالم، وبخاصة في مناطق البحار الباردة، ولا يمثل أي خطورة على السائحين أو البشر خلال رحلات الغوص.

المزيد من منوعات