Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ارتفاع سعر بيتكوين: أسواق العملات الرقمية ترتفع بشدة بعد انقلاب موقف "جي بي مورغان" منها رأساً على عقب

إطلاق عملة "جي بي أم كويْن" بعد أقل من ثلاث سنوات على وصف الرئيس التنفيذي للبنك العملات المشفّرة بأنها "احتيال"

شهدت أسعار بيتكوين ارتفاعاً بلغ مئات الدولارات خلال الأيام الأخيرة، وذلك بعد إعلان بنك "جي بي مورغان تشيس" المفاجئ، طرحَ عملة رقمية خاصة به، أطلق عليها اسم "جي بي أم كويْن". كما حقّقت أسعار العملات الرقمية المشفرة الرئيسة الأخرى، بما في ذلك تلك الصادرة عن "إيثريوم" و"إي أو أس"، زياداتٍ كبيرةً، نتيجة للطفرة الكبيرة التي شهدتها الأسواق في وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر.

جاء قرار البنك الاستثماري بطرح عملته الرقمية المشفّرة الخاصة، بعد مرور أقل من ثلاث سنوات على تصريح جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي للبنك، وصف فيه الـ بيتكوين بأنها "احتيال"، وهدّد بطرد أي مُتَدَاوِلٍ يثبُت تعامله بالعملات الرقمية.

وقال ديفيد توماس، مدير مؤسسة "غلوبل بلوك" لتداول العملات المشفّرة في ماي فير في لندن، لموقع الاندبندنت: "هذا الانعطاف مثير للاهتمام، إذ يعني أنّ القطاع الأوسع من الجمهور، الذي كان حتى الآن بعيداً من تقنيات البلوك تشين والعملات الرقمية المشفّرة، بدأ يدرك أهميتها، إذ شعر الكثير منهم أنّ هذا الإعلان سيحفّز مؤسسات أخرى للإقدام على مثله".

وأضاف "في نهاية المطاف، وبغضّ النظر عن آثاره الحقيقية، فإنّ مجرّد الإعلان عن شيءٍ كهذا يُعدّ دليلاً واضحاً على تغيّر الرؤى والمواقف، وأنّ اللاعبين الكبار دخلوا هذا المعترك وأصبحوا ناشطين فيه، كما أن له تأثير السحر في زيادة التعطّش للمعرفة في هذا المجال، والتي تعتبر بالنسبة إلينا حتى الآن، عائقاً رئيساً في سبيل دفع سوق العملات الرقمية المشفرة و"البلوك تشين" إلى النمو، إلى جانب التشريعات واللوائح التي نعرف جميعاً أنها باتت وشيكة". 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بلغ سعر تداول عملة الـ بيتكوين أعلى مستوياته منذ بداية يناير (كانون الثاني)، إذ تجاوزت الزيادة أكثر من 4 في المئة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، ليبلغ سعرها 3.780 دولار إلى حين كتابة هذا المقال. 

وحقّقت عُملة "إيثيريوم" أعلى المكاسب بين جميع العملات الرقمية المشفّرة الرئيسة، إذ زاد سعرها بنسبة 13 في المئة خلال ساعات قليلة. 

على الرغم من التغييرات الإيجابية التي تشهدها السوق، فإنّ المستويات الأخيرة أدنى بكثير عما كانت عليه ذروة أسعار أسواق العملات الرقمية المشفّرة في أواخرَ العام 2017، حين بلغت قيمة "بيتكوين" الواحدة 20 ألف دولار. ومنذ ذلك الوقت تراجعت الأسعار بمعدل ثابت، ولم تُظهر مؤشراتٍ طفيفةً إلى التعافي إلا مؤخّراً. 

وصرّح ماتي غرينسبان، كبير محلّلي الأسواق في منصة التداول الإلكترونية "إي تورو" لموقع الاندبندنت قائلاً: "هذه التحوّلات الإيجابية في الأسعار، إلى جانب الحجم الهائل لرؤوس الأموال في السوق، الذي يبلغ 27 مليار دولار تقريباً، ربما يُبشّر بقرب الارتفاع المنتظر للأسعار في هذه السوق".

وأضاف: "ومع ذلك، إلى أن يتجاوز سعر الـ بيتكوين عتبة الحاجز النفسي للـ 5000 دولار، ستستمر أسعار العملات الرقمية المشفّرة في تسجيل أطول فترة هبوط على مدى التاريخ القصير في سوق هذه العملات". 

© The Independent

المزيد من اقتصاد