Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منتخب مصر لكرة اليد يتوّج بـ"الأمم الأفريقية" ويحجز تذكرة لـ"أولمبياد طوكيو"

الفراعنة استحوذوا على الجوائز الفردية... وأحمد الأحمر: الفوز على تونس أنقذنا من ملحق أوروبا

منتخب مصر لكرة اليد يرفع كأس بطولة أمم أفريقيا (الموقع الرسمي للاتحاد المصري)

تمكن منتخب مصر لرجال كرة اليد بقيادة مديره الفني الإسباني روبرتو غارسيا باروندو من الفوز على نظيره التونسي صاحب الأرض والجمهور بنتيجة (23 -27)، ليتوّج ببطولة كأس الأمم الأفريقية ويحجز تذكرة التأهل إلى أولمبياد طوكيو 2020.

وكان الشوط الأول قد انتهى بتقدم مصر على تونس بنتيجة (15 – 11) في لقاء شهد تفوق الفراعنة في مواجهة صعبة، خاصة أنها على أرض الخصم ووسط جماهيره، وبهذه النتيجة نجح الفراعنة في حصد النجمة الأفريقية السابعة في تاريخ بطولة كأس الأمم الأفريقية.

مشوار منتخب مصر في البطولة

وتأهل منتخب اليد إلى النهائي بالفوز على الجزائر بنتيجة (30 – 27) في نصف النهائي، فيما تأهل المنتخب التونسي بالفوز على أنغولا بنتيجة (39 – 23) في نفس الدور.

وشهد دور ربع النهائي فوز منتخب مصر لكرة اليد على الغابون بنتيجة (36 – 17)، قبل أن يهزم أنغولا بنتيجة (33 – 26) في ثاني لقاءاته للتأهل على نصف النهائي كأول المجموعة لمواجهة الجزائر.

ونجح منتخب مصر في تحقيق العلامة الكاملة بالدور الأول بالفوز على كل من غينيا (39 – 22)، ثم كينيا( 44 -19)، وأخيراً الكونغو الديموقراطية بنتيجة (28 -19).

وشهدت اللقاءات الماضية حصول اللاعبين المصريين وسام نوار على لقب رجل المباراة أمام غينيا، بينما حصل محسن رمضان اللاعب الواعد على لقب الأفضل في مباراة كينيا، فيما حصل محمد ممدوح هاشم على لقب أفضل لاعب في لقاء مصر والغابون بدور ربع النهائي قبل أن يحصل أحمد الأحمر على لقب الأفضل أمام الجزائر في نصف النهائي.

وأقيمت المنافسة بنفس نظام كأس العالم للكبار التي أقيمت العام الماضي بالدنمارك وألمانيا بتأهل 8 فرق من الدور الأول إلى ربع النهائي بنقاط المواجهات المباشرة مقسمة إلى مجموعتين قبل التأهل إلى نصف النهائي.

وتضم قائمة منتخب مصر لكرة اليد كلاً من، كريم هنداوي وعصام الطيار ومحمد علي لحراسة المرمى ومحمد سند وأكرم يسري في مركز الجناح الأيمن، وأحمد الأحمر، ويحيى خالد، ومحسن رمضان في مركز الظهير الأيمن، وأحمد خيري، وسيف الدرع، وأحمد هشام السيد في مركز صانع الألعاب.

 ويحيى الدرع، وعلى زين، وحسن قداح في مركز الظهير الأيسر وعمر بكار وأحمد مؤمن في مركز الجناح الأيسر.

أما في مركز الدائرة فاختار المدير الفني 5 لاعبين هم إبراهيم المصري وممدوح هاشم ووسام نوار وأحمد عادل وخالد وليد، فيما يرأس البعثة مؤمن صفا أمين صندوق الاتحاد.

وسيطر منتخب مصر على الجوائز الفردية حيث فاز يحيى الدرع بجائزة أفضل لاعب في البطولة، فيما حصد محمد سند جائزة أفضل جناح أيسر، وعلي زين أفضل مدافع، وعمر يحيى أفضل جناح أيمن.

من جانبه، قال أحمد الأحمر، لاعب منتخب مصر، وأكثر لاعب في العالم تتويجا بالبطولات القارية في كرة اليد، "إنه سعيد لما وصل إليه منتخب بلاده في ظل صعوبة المباراة أمام المنتخب التونسي"، مؤكدا "أن المدير الفني للفريق جعلهم يتابعون منتخب تونس من أرض الملعب في مباراتين سابقتين لمعرفته على الطبيعة وإدراك صعوبة جماهيره الحماسية".

وأضاف الأحمر، "أن الوصول للأولمبياد حلم كبير له شخصيا، وخسارة المباراة كانت ستعني الدخول في ملحق مع أحد منتخبات أوروبا، وهو ما كان سيصعب مهمة الوصول إلى طوكيو".

المزيد من رياضة