Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحجي ضيوف: تمنيت اللعب لبرشلونة... وميسي لاعب من ذهب

النجم السنغالي: صلاح حالة لدى العرب وأفريقيا... ولهذا السبب فاز ماني بالأفضل

نجم الكرة السنغالية الحجي ضيوف (أ.ف.ب)

في تصريحات خاصة لـ"اندبندنت عربية" تحدَّث الحجي ضيوف نجم الكرة السنغالية عن أفضل لاعب في القارة السمراء ساديو ماني، ومنافسه المصري محمد صلاح ورؤيته لمستقبل الكرة الأفريقية، كما تطرّق إلى البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي، وحلمه باللعب في صفوف فريق برشلونة.

ضيوف أحد أساطير القارة، فهو أفضل لاعب أفريقي عامي 2001 و2002، ونجم ليفربول الفائز معه بكأس الرابطة الإنجليزية عام 2003، كما ارتدى قمصان أندية بولتون واندررز وبلاكبيرن روفرز وسندرلاند، إلى جانب ثلاثيته الشهيرة لقيادة منتخب السنغال إلى ربع نهائي مونديال 2002.

المدربون الأجانب والكرة الأفريقية
قال ضيوف، "كنت أتمنّى أن نحصد لقب بطولة الأمم 2019، التي حصل عليها المنتخب الجزائري، لكنه القدر، والجزائر والسنغال كانا الأحق بالوصول إلى نقطة النهاية في البطولة"، مضيفاً أن أحد أسباب خسارة المنتخب البطولة هو "الضغط الذي وقع على لاعبيهم".

وعن رأيه في مستوى الكرة بالقارة السمراء، أضاف "المستويات أصبحت متقاربة بين المنتخبات الكبيرة، وكل بلد أفريقي بات يمتلك وفرة من اللاعبين المحترفين، وليس هذا فقط، بينما تعاقدْ معظم المنتخبات مع مدربين أجانب أصحاب فكرٍ عالٍ عاد على الكرة الأفريقية بالتطور السريع والمذهل، ودعنا نتفق أن اللاعبين العشرة الأفضل في مسابقات (فيفا) على مستوى العالم تجد على الأقل بينهم 4 لاعبين أفارقة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الأفضل في أفريقيا
وواصل النجم السنغالي، "ماني وصلاح هما الأبرز في القارة حالياً، نظراً إلى ما يقدمانه ويصنعانه مع ليفربول، ووصول ساديو إلى نهائي أفريقيا مع تتويج فريقه بدوري الأبطال حسم له الكثير من اقتناصه جائزة الأفضل بالقارة".

وتابع، "هذا لا يقلل من شأن اللاعب المصري، فهو حالة في أفريقيا والعرب، وعلى المستوى الشخصي أحب الثنائي كثيراً".

واستكمل، "أمَّا ميسي ورونالدو فهما ثنائي فريد جداً، لكن حينما نتحدّث عن كل لاعب على حدة فالبرتغالي من أفضل اللاعبين الذين جاؤوا إلى كرة القدم، بينما الأرجنتيني هو الأفضل، ودائماً أقولها وأكررها: ميسي لاعب من ذهب، وكنت أتمنّى اللعب لبرشلونة خلال مسيرتي".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة