Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الكليجا"... أكلة سعودية تثير الغضب ضد إسرائيل على السوشيال ميديا

شن المغردون حملة غاضبة تجاه الحساب الإسرائيلي الذي لا يغرد سوى بالعربية

أثار حساب "إسرائيل بالعربية" الموسوم بعلامة زرقاء الجدل حول "الكليجا السعودية" (الصورة عبر إسرائيل بالعربية)

أكلة شعبية في السعودية تثير الجدل من خلال حساب "إسرائيل بالعربية" حين شبهها مع أكلة "السوفغانية اليهودية" التي تشبهها في الشكل والمكونات.

وكتب الحساب المثير للجدل تغريدة كتب فيها "يتشابه المطبخ اليهودي مع المطبخ العربي في كثيرٍ من مكوناته ومنتجاته اللذيذة" ليثير الجدل حول الأكلة وإسرائيل والقضية الفلسطينية أيضاً.

 

الحساب الإسرائيلي الذي لا يغرد سوى باللغة العربية وأغلب تغريداته موجهة إلى العرب، والسعي من خلالها لمشاركتهم مناسباتهم، تلقى سيلاً من الردود العربية الغاضبة، خصوصاً من السعوديين الذين وصفوا أساليبه بمحاولة التقرب إلى العرب بأي شكل من الأشكال حتى من خلال الأكلات الشعبية السعودية.

فما الكليجا التي أثارت الجدل عبر حساب إسرائيل بالعربية؟ هي أكلة سعودية تشتهر بها منطقة القصيم التي تعد واحدة من أكثر المدن محافظة، ويبدو أن هذا الأمر هو ما أثار النشطاء من خلال ردودهم، إذ إن المغرد "إسرائيلي"، وهو عدو العرب والمسلمين، الذين وصفوه "بالمحتل للأوطان فكيف بالأكلات الشعبية".

الكليجا التي تصنع بالدقيق وتُحشى بالتمر والعسل والسكر أو دبس التمر مع شيء من المكسرات على أشكال "كعك مجوفة" قيل إن أصل تسميتها "تركي"، وآخرون قالوا إنها كلمة عربية محرّفة من كلمة "كيالجة"، وتعني الميكا.

ويفضّل السعوديون تناول "كعك الكليجا" في أوقات الشتاء، وهو الزمن الذي تقيم فيه مدينة بريدة في منطقة القصيم "مهرجان الكليجا"، وهو حدثٌ سنويّ ضخمٌ تباع فيه أجود أنواعها، ويجذب المتسوقين والسياح في السعودية نحو المنطقة الواقعة غرب العاصمة الرياض.

المزيد من مذاقات وأطباق