Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس خطوط "ريان إير" الجوية يرى البريكست مجرد حبر على ورق

مايكل أوليري يتوقع لبوريس جونسون اتفاقية على الطريقة النرويجية مع أوروبا

الرئيس التنفيذي لخطوط "ريان إير" الجوية يستهين بالبريكست ويتوقع أن يصل ببريطانيا إلى مصير مشابه للنرويج (رويترز)

صرّح مايكل أوليري، وهو الرئيس التنفيذي لشركة طيران "ريان إير"  لصحيفة "اندبندنت" أنّه يتوقّع بقاء المملكة المتحدة ضمن السوق الأوروبية المشتركة، وذلك لأسباب بينها الحفاظ على حقّ الحصول على تذاكر طيران بأسعارٍ زهيدة.

وبُعيد اتّضاح حجم الانتصار الكبير الذي حققه المحافظون في الانتخابات العامة، قال أوليري "تهانينا على اتخاذ قرارٍ أخيراً.. يبدو على الأقل أننا سنحظى بحكومة تتمتع بأغلبية لإنجاز ما يودّون إنجازه.. أنا اليوم أكثر تفاؤلاً ممّا كنت عليه في وقتٍ سابق".

وبسبب الشكوك التي حامت حول بريكست وتراجع ثقة المستهلك البريطاني، لم تستطع "ريان إير"، التي تعتبر الأكبر من حيث الميزانية بين شركات الطيران الاقتصادية في أوروبا، أن تتوسع في العام الحالي بنسبة أعلى من 5% فقط في السوق البريطاني، بينما توسعت بنسبة 8%  في سائر دول الاتحاد الأوروبي.

وفي هذا السياق، اعتبر أوليري أنّه "لا مفرّ" من خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي نظرياً في نهاية يناير (كانون الثاني) المقبل. وأردف "حسناً، تودّ أن يشاهدك الجميع تغادر الاتحاد الأوروبي سياسياً، ولكن سينتهي بك المطاف بإبرام اتفاقية على الطريقة النرويجية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واعتبر أوليري أنّ الأصوات المعتدلة في حكومة جونسون هي التي ستفوز. وأضاف "أعتقد أنّ ذلك سيحصل عندما يبدأون بإدراك ما سيعنيه واقع بريكست من دون اتفاقية تجارية، واعتقد أن لديهم هناك ما يكفي ممن يفكرون بالمنطق السليم.. سينتهي بكم المطاف بالتفاوض بشأن اتفاقٍ تجاريّ يبقيكم فعلاً جزءاً من السوق الموحدة والاتفاقية الجمركية لأنّ كلّ ما عدا ذلك سيكون ضرباً من الحماقة الاقتصادية.. أودّ أن أعتقد أو أتمنّى أنّ حزب المحافظين سيتمتع، بفضل أغلبيته البرلمانية الوازنة، بقدر كاف من المنطق السليم للتوصّل إلى نوع من البريكست يكون خروجاً من الاتحاد الأوروبي بالاسم وحسب".

وشدّد رئيس "ريان إير" التنفيذي على نّ إحدى فوائد الاتحاد الأوروبي تمثّلت في إلغاء الضوابط التنظيمية لسوق الطيران في أوروبا ممّا ساهم في ازدهار خطوط الطيران الاقتصادية ذات الكلفة المتدنية.

وفي انتقادٍات وجهها إلى "مجموعة الخطوط الجوية الدولية" IAG، وهي مالكة الخطوط الجوية البريطانية و"إير لينغوس" الأيرلندية، قال أوليري "أتمنى أن يتوصّلوا إلى اتفاقية تجارية منطقية في إطار بريكست من شأنها أن تتيح للمستهلكين البريطانيين الطيران عبر أوروبا بأقلّ كلفة على متن طائرات ريان إير ممّا سيخفّض الانبعاثات بنسبة 50% مقارنةً مع منافسينا الملوّثين."

يُذكر أنّ مجموعة الخطوط الجوية الدولية تحدّد رؤيتها "بأن تصبح مجموعة الطيران الرائدة عالمياً في مجال الاستدامة". وقد أعلنت في هذا السياق عن رزمةٍ من التدابير لتقليص انبعاثات الكربون كما وضعت نصب عينيها هدف تصفير انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول العام 2050.

© The Independent

المزيد من اقتصاد